وزير الدفاع الأمريكي المرشح يتعهد بتغيير الاستراتيجية ضد القاعدة في اليمن

> واشنطن «الأيام»

> أعلن وزير الدفاع الأمريكي المرشح اشتون كارتر إنه يعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تغير استراتيجية مكافحة الإرهاب ضد تنظيم “القاعدة في شبه جزيرة العرب” في اعقاب استيلاء جماعة الحوثي على السلطة من الحكومة اليمنية.
وأضاف كارتر بأنه يتفهم بأن الاستراتيجية الأمريكية الحالية في اليمن تسعى إلى منع وتعطيل المؤامرات الإرهابية التي تهدد مصالح الولايات المتحدة في الداخل والخارج ومساعدة الحكومة اليمنية على بناء قوات خاصة لمكافحة الإرهاب من أجل قتال تنظيم القاعدة على المدى الطويل ولكنه كما قال أمام لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي يعتقد بان الوضع السياسي المضطرب في اليمن قد عقد هذه الجهود مما يتطلب تكييف الاستراتيجية مع التغييرات.
وقد وصف الرئيس الأمريكي باراك اوباما في العام الماضي اليمن كنموذج لاستراتيجية مكافحة الإرهاب التى تعتمد على القوات المحلية والوحدات الخاصة للقوات الأمريكية وهجمات الطائرات بدون طيار مما اثار الكثير من التهكمات والانتقادات خاصة بعد انهيار الوضع السياسي في اليمن.
وواصل المسؤولون الأمريكيون القول بان الولايات المتحدة ستواصل استهداف تنظيم القاعدة في اليمن ونفت الادارة الأمريكية بانها قد جمدت عمليات مكافحة الإرهاب رغم ان التعاون بين أمريكا والحكومة اليمنية قد انتهى بالفعل بعد سيطرة جماعة الحوثي على معظم انحاء البلاد.
وأوضح كارتر بان تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب يمثل تهديدا إرهابيا كبيرا للولايات المتحدة ومصالحها في الشرق الأوسط وأن التصدي له يجب أن يكون أولوية قصوى بالنسبة للولايات المتحدة.
وأشار إلى أن التنظيم قد حاول منذ عام 2009 القيام بعدة محاولات لتنفيذ هجمات على الولايات المتحدة من خلال استخدام قنابل مخبأة ومتطورة. وقال إن استمرار الاضطرابات السياسية في اليمن يهدد الجهود اليمنية نفسها ضد القاعدة وتمكين التنظيم من مواصلة التخطيط لهجمات وتجنيد عملاء في الاماكن التي لا تسيطر عليها الحكومة.
وأضاف كارتر أنه: “ينبغي أن نرى” كيف سيؤثر الوضع السياسي في اليمن على علاقة الولايات المتحدة مع الحكومة اليمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى