العربي يطالب الحوثيين برفع الإقامة الجبرية عن كبار المسؤولين اليمنيين

> القاهرة «الأيام»

> أجرى الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ظهر اليوم (أمس) الثلاثاء اتصالاً هاتفيًا مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، حيث جرى التداول في مستجدات الأوضاع الخطيرة على الساحة اليمنية، وما يدور بشأنها من مشاورات واتصالات لتذليل العقبات التي تعترض استئناف جلسات الحوار الوطني الشامل.
وذكر بيان للجامعة أن الأمين العام أكد على موقف جامعة الدول العربية الداعم للشرعية اليمنية مُمثلّةً بالرئيس عبد ربه منصور هادي، ومساندتها لما يبذله من جهود وطنية لاستكمال تنفيذ مراحل العملية السياسية الانتقالية، وفقًا للأسس المتفق عليها والمتمثلة في مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.. كما جدّد الأمين العام مطالبته لجماعة الحوثيين برفع الإقامة الجبرية المفروضة على كبار المسؤولين اليمنيين، وفي مقدمتهم خالد بحاح رئيس الحكومة ووزير الخارجية عبد الله الصايدي المدعو إلى حضور الاجتماع المقبل لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري يوم 9/3/2015.
كما دعا جماعة الحوثيين إلى التوقف عن اتخاذ أية خطوات تصعيدية أحادية الجانب، وعن محاولاتها العبثية لفرض إرادتها وبقوة السلاح على الشعب اليمني ومؤسساته الشرعية.
وكان الأمين العام قد استقبل صباح أمس الثلاثاء في مقر الأمانة العامة، عز الدين الأصبحي وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية المستقيلة، والذي أطلعه على الصعوبات العديدة التي تواجه اليمن في هذه المرحلة الخطيرة، والمعاناة القاسية لعموم أبناء الشعب اليمني نتيجةً للتدهور الحاد في الأوضاع الإنسانية والمعيشية، والنقص الحاد فيما يتلقاه اليمن من مساعدات إنسانية، بسبب استمرار حالة الانقسام السياسي وما تحمله من مخاطر جسيمة على مستقبل اليمن ووحدته وأمنه واستقراره.
وقد بحث الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي مع وزير حقوق الإنسان في اليمن عز الدين الأصبحي تطورات الأوضاع في اليمن وترتيبات الوزاري العربي المقرر الأسبوع المقبل وتحضيرات القمة العربية المرتقبة نهاية الشهر الجاري.
وقال الأصبحي في تصريحات للصحفيين إن لقاءه مع الأمين العام ارتكز بشكل أساسي على تطورات الأوضاع في اليمن خاصة وأن اليمن يعاني أوضاعًا إنسانية كارثية، مضيفًا أن تلك التطورات ستكون في صدارة جدول أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورته ال143 الأسبوع المقبل وكذلك أمام القمة العربية المرتقبة نهاية الشهر الجاري في مصر، موضحًا أنه تم توجيه الدعوة للرئيس اليمني عبد ربه هادي لحضورها.
وفي رده على سؤال حول دور الجامعة العربية إزاء الوضع في اليمن قال الأصبحي أن الجامعة منخرطة بجدية وإيجابية في القضية اليمنية من أجل استعادة المسار السياسي بين الأطراف المختلفة، معربًا عن أمله في أن يشمل هذا الاهتمام أيضًا مواجهة الوضع الإنساني الكارثي في اليمن .
وأكد الأصبحي على أهمية الدور العربي إزاء الأزمة اليمنية خاصة وأن القضية اليمنية تكتسب بعدًا قوميًا، مشيرًا إلى أن الأمين العام أكد خلال اللقاء انها ستكون في صدارة اعمال الوزاري العربي والقمة العربية المقبلة، مشددًا على انه لا يمكن الخروج من حالة الانسداد السياسي التي يعانيها اليمن إلا من خلال توافق وطني ودعم عربي كبير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى