د. رياض ياسين: من يرفض الحوار سيتحمل المسؤولية التاريخية أمام اليمنيين.. البخيتي: ليس من حق السعودية ومجلس التعاون نقل الحوار إلى الرياض

> «الأيام» استماع

> ناقشت حلقة برنامج (ما وراء الخبر) على قناة (الجزيرة) أمس الأول مستجدات الأزمة اليمنية الراهنة.
واستضاف البرنامج القيادي في جماعة أنصار الله محمد البخيتي ود. رياض ياسين وزير الصحة وعبدالعزيز بن صقر رئيس مركز أبحاث الخليج بجدة.
ولأهمية ما دار في الحلقة تعيد «الأيام» نشره.
دكتور رياض ياسين، ما هي حدود نجاح حوار يمني، حيث يبدو أن بعض المسائل فيه وصلت إلى نقطة اللا رجوع، فالبعض يرى أن أي تسوية قد لا تكون ممكنة دون تقسيم البلد.
- رياض ياسين: في اليمن وبشكل مكثف اعتقد هذا التجاوز يدل دلالة اخرى بانه لا يمكن حل ما يدور في اليمن الا عن طريق الحوار ومشاركة جميع الاطراف، من يرفض في هذا الوقت، سيكون اللوم عليه وسيتحمل المسؤولية التاريخية امام الجميع، لانه يريد ان يجر اليمن إلى المجهول يريد ان يجر اليمنيين إلى التحارب والى الحرب الاهلية، وكثير من الدول العربية وغيرها عندما كانت تمر بمشاكل في عملية التفاوض كالتي تمت في الطائف ما بين الاخوة اللبنانيين ثم كانت الدوحة ايضا مركزاً لكثير من الحوارات العربية، كمشكلة السودان وغيرها اعتقد لا توجد اي مبررات حقيقية لرفض الاخوة الحوثيين او الاخوة جماعة علي عبدالله صالح الذهاب إلى الرياض، اذا كانوا يملكون وجه حق على ان يضعونه على الطاولة، الاتفاق في الرياض لن يكون تحت ضغط التهديد أو تحت ضغط ما هو حاصل في صنعاء، فحقيقة هذه النافذة الجديدة التي فتحت بعد ان انهارت المباحثات التي تجري في موزمبيق، لم تكن ذات جدوى بسبب تغلب طرف على كل شيء، هذه النافذة الجديدة اعتقد ستكون اخر نافذة يستطيع ان ينجو منها الاخوة انصار الله بما عملوه من جرائم واخطاء بحق الشعب اليمني كافة.
**اذا هي نافذة اخيرة، ما المرجو من هذ االحوار اذا ما تم في الرياض في امانة مجلس التعاون الخليجي؟
- بالحقيقة رسالة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز والذي قام بدوره بالتشاور مع اخوانه الزعماء، وصدر بيان الديوان الملكي ليؤكد الاستجابة على طلب رئيس يمتلك كافة المشروعية فهو رئيس شرعي، منتخب من قبل الشعب اليمني، وصدر بحقه قرار من مجلس الامن يؤكد مشروعيته، فهو استجابة لمشروعية وللشرعية الموجودة في اليمن، هذه الرسالة التي جاءت من قبل الرئيس اليمني اكد فيها على الراغبين، وهنا تأكيده على الراغبين يعني اي طرف دون ان يسمي الاطراف، بمن فيهم انصار الله والمؤتمر الشعبي، وكافة الاطراف اليمنية الراغبة بأمن واستقرار اليمن، هو طرح في خطابه وفي رسالته معظم المحتويات التي ارادها، أكد على الشرعية اكد على عدم مشروعية السلم والشراكة اكد على ضبط استخدام القوة في ذلك الوقت، وللاسف الشديد انه في ذلك الوقت كان مندوب الامم المتحدة هو من يسعى ولم تطبق حتى هذه الاتفاقية لان الملحق الامني لم يطبق ولم يطبق منه اي شيء، لذلك في حال قيام هذا المؤتمر وهو ليس حوارا على فكرة، هو مؤتمر يعقد في مقر مجلس التعاون الخليجي يؤكد على دور المجتمع الاقليمي لمجلس التعاون الخليجي وجاء برغبة من رئيس شرعي، لدعوة كافة الاطراف الراغبة للتأكيد على ثوابت وهي كما جاءت في خطابه واضحة، يريد من خلالها امن واستقرار اليمن، ومشاركة كافة الاطراف، وعودة العملية السياسية باعتبار المبادرة الخليجية هي الوثيقة الاساسية، وهنا أريد ان اؤكد على حقيقة مهمة، منذ صدور قرار مجلس الامن في عام 2011 قرار رقم 2014 اكد على ان المبادرة الخليجية هي الوثيقة الرسمية، جاء ايضا قرار مجلس الامن الأخير منذ ثلاثة اسابيع، واكد على قضية المبادرة الخليجية ايضاً، فهي المرجعية في هذا الاتفاق، لذلك المبادرة الخليجية قائمة ولا زالت مطروحة، الحوار الوطني وما تم من خلاله مازال مطروحا، والاطراف التي شاركت فيه، لا يوجد اي تحسس من الحوثيين، الحوثيون هم شاركوا في السلطة وكانوا موجودين فلا يوجد تحفظ على مشاركتهم اذا هم رغبوا، لكن اذا لم يرغبوا فالموضوع راجع لهم.
** دكتور بعد المبادرات الخليجية هناك اوراق وقعت.. اريد ان افهم الاستجابة السريعة من مجلس التعاون إلى ماذا تشير.. خصوصاً ما جاء في الرسالة من ان امن اليمن من امن دول مجلس التعاون، كيف تفهم هذه النقطة، إلى ماذا تشير؟
- بالتاكيد اليمن لها اكثر من الف كيلومتر حدود مع السعودية واكثر من ثلاثمئة كيلو مع سلطنة عمان وهاتان دولتان خليجيتان لهما حدود مباشرة مع اليمن، استقرار اليمن هو من استقرار دول مجلس التعاون، ايضا اليمن مضيق باب المندب يسيطر على اهم الممرات المائية، ايضا هذه هي مهمة لدول الخليج ولبقية دول العالم وللملاحة البحرية، لذلك هنا التاكيد يأتي ليس بلغة التدخل بشأن الداخل اليمني وانما للتأكيد على امن واستقرار الشعب اليمني، وهو ما نريده، نحن نتابع الاحداث في الواقع وردة الفعل على الشعب اليمني ورفضه لما يقوم به انصار الله من احتلال وسيطرة على الاسلحة واحتجاز رئيس الوزراء والحكومة اليمنية وقبل ذلك احتجاز الرئيس، ولكن الله كتب له النجاة واستطاع الخروج. فامن اليمن هو متمم لامن مجلس التعاون الخليجي، ولكن دون التدخل في هذه المرحلة، التدخل من دول الخليج لم يأت الا من مشروعية من طلب جهة شرعية وهي الرئيس اليمني، لكن مجلس الامن للاسف الشديد ايضا له إخفاقات.
** دعنا ناخذ موقفا واضحا وصريحا في هذه الحلقة من السيد محمد البخيتي.. بخيتي ما هي المبررات التي تجعلكم ترفضون هذا المؤتمر الجامع الذي يدعو كل الاطراف اليمنية للتشاور والتحاور في هذا المؤتمر بالرياض؟
- وأنا اتساءل ما هو المبرر لنقل الحوار من صنعاء، هذا أولاً.. ثم تقريركم حول قضية نقل الحوار تم تصويره بشكل خاطئ لانه ليس من حق السعودية وحق مجلس التعاون الخليجي ومن حق بعض الاطراف، ان يطلبوا نقل الحوار إلى الرياض، وايضا من حق الاطراف في اليمن ان ترفض ذلك.
** سيد البخيتي، الاطراف تقول لكم لا يمكن اجراء الحوار في اليمن تحت ضغط السلاح؟
- وعندما تقولوا في تقريركم متى سيتراجع الحوثيون عن كلمة لا، ان العقوبات ضدهم لن تكون يسيرة، الان تريد تطالب بالحوار وأنت تشير بالعصا، والاخ في الاستيديو يقول لك ان الحوار في الرياض لن يكون تحت اي تهديد، انا اقول اننا في اليمن احرار ولن تخيفنا مثل هذه التهديدات، من يريد ان يذهب للحوار في الرياض او في تل ابيب فليذهب، نحن لن نمنع احدا، لكن لن يجبرنا احد على الحوار، خصوصاً الخارج. يعني تأدبوا مع الشعب اليمني الشعب اليمني شعب حر، ونحن أولو قوة وأولو بأس شديد وسنؤدب أي طرف يهددنا.. الان يهددونا اننا إذا لم نذهب للحوار في الرياض فسيتخذون ضدنا عقوبات. وبعدين يا اخي اذا انتم تريدون الحوار حقيقة يا مجلس التعاون الخليجي.. اولاً اعتذروا لانصار الله، تعتذر السعودية وتعتذر الامارات عن وضعهم في قائمة الارهاب.
وقبل الحوار ينبغي ان يكون هناك تواصل وتفاهم وان الحوار لن يكون تحت اي ضغط وانتم اخواننا جميعاً لكن هكذا لا.. اخي الفاضل نحن اناس احرار.. واذا كان في اليمن هناك عملاء او قطعان من الحيوانات ويريدون ان يذهبوا للحوار تحت الوصاية فليذهبوا، نحن احرار يا أخي الفاضل لا ترهبنا مثل هذه الاشياء.. الحوثي قال لا والف لا!.
** سيد بخيتي.. دعنا نرتقي بالحوار إلى مستوى معين.. انت تقول انكم في اليمن احرار، اذا لماذا تحتجزون وزراء، رئيس الوزراء خالد بحاح تحت الإقامة الجبرية، لماذا قمتم بما قمتم به مع جميع الاحرار.. ام انه فقط انتم الاحرار في صنعاء؟ وفي شمال اليمن، وتقومون بما تقومون به. هذا ما يقوله الطرف الاخر.
- ولماذا تحتجزون الشاعر محمد الذيب في قطر، وهو محبوس منذ عشر سنوات؟
**هذا ليس موضوعي.. انا اناقش معك وانت جهة مسؤولة في جماعة انصار الله .. هذا موضوع آخر.. انا اناقش معك موضوع اليمن لو سمحت انت جهة مسؤولة. المشاهد يتابع الان سيد البخيتي.
- انا اقول انني لن اذهب إلى بلد لا يعترف بالانتخابات لا يعترف بالديمقراطية. يقتل كل من يخالفه. أي خارج عن ولي الأمر يجوز قطع راسه.. وتريدني أن اذهب إلى هناك يا اخي تكلمني هنا في اليمن. قمنا بثورة وانتصرت الثورة ومع ذلك لم نتخذ اي اجراءات.. لم ناخذ الرئيس إلى السجن أو رئيس الحكومة، أول ثورة يحدث فيها صراع سياسي وتخسر السلطة وبعد ذلك يستقيل رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ومع ذلك لم نقم بملء الفراغ بل قلنا تعالوا كل القوى السياسية.. على طاولة الحوار من اجل ان نملأ هذا الفراغ.
** سيد البخيتي الرئيس عبدربه منصور رئيس منتخب انتخبه اكثر من ثمانية ملايين دستورياً وانتم حللتم مجلس النواب واعلنتم اعلاناً دستورياً لم يعترف به احد.
**دكتور ياسين.. استمعت إلى البخيتي.. كيف يمكن اجراء حوار بغياب طرف مثل الحوثيين يسيطر بالسلاح على الارض.
- أولا ما قاله الاخ محمد البخيتي دليل بسيط فقط على هذه العقلية التي يمكن ان تسيطر على اليمن. اذا اراد اليمنيون ان يحكمهم هذا البسيط فقد اصبح واضحاً لليمنيين. نحن ضد هذا التصرف والاندفاع نحو التهديد الذي كان فيما سبق مبطنا، اما الان فقد صار واضحا للجميع، نحن جميعا مع دول الخليج ومع كل العالم مازلنا نمد ايدينا لهم، ونفتح قلوبنا وعقولنا الى ان يعقلوها وياتوا إلى طاولة الحوار، لن يكون هناك اي مخرج لليمنيين سوى هذا الحوار، هذه النافذة التي فتحت لن تفتح مرة اخرى.
**هذا عظيم سيدي، لكن ما تأثير غياب الحوثيين عن هكذا مؤتمر؟
- اعتقد أنهم اذا غابوا عن هذا الحوار فهم يرسمون طريقهم إلى الزوال، سيرفضهم الشعب اليمني، الشعب اليمني لن يقبل بقاء مثل هذه العقليات. الشعب اليمني اصبح الان اكثر رقيا ووعيا. هم لايشكلون اي غالبية.. هم اقلية بسيطة جداً استطاعت في ظروف معينة منها ضعف الدولة ومنها تعاون الرئيس السابق ونظامه.. كل هذه الامور مكنتهم من الوصول والاستيلاء على صنعاء واحتجاز المسؤولين. فذلك ليس بذكاء منهم، وليس بشرعيتهم وليس بقوتهم وليس بما يملكون من ادراك وثقافة او وعي ولكن سمها ظروفا غير طبيعية، وولادة قيصرية لجنين مشوه وسيكون اليمن اكثر تشوها. ويعيدون بما نحن نعيشه الان داخل اليمن إلى العصور الوسطى والعصور الحجرية للاسف الشديد اذا تقبلنا هذا الوضع.
**دكتور عبدالعزيز بن صقر.. ما فرضية عقد هذا الحوار او المؤتمر كما سميته أنت؟
- يعني انعقاد المؤتمر هو جاء بطلب من رئيس الجمهورية اليمنية. هو اكد على قضية الراغبين، اما اذا كانت جماعة انصار الله رافضة فهذا امر راجع لهم، المبادرة الخليجية في بدايتها جاءت بطلب من الرئيس علي عبدالله صالح في ذلك الوقت.
دول الخليج لم تزج بنفسها ولم تتقدم بخطوة. انما جاءت باستجابة للطلب اليمني والشرعية الان بيد الرئيس عبدربه منصور هادي.. فهذا الجانب يجب ان يكون واضحا للاخوان. هم لو رغبوا بالمشاركة السياسية وفي العمل السياسي فخارطة الطريق واضحة في المبادرة الخليجية، وهنالك دستور وهنالك انتخابات، ولو كان لهم تأييد شعبي فبإمكانهم ان يتقدموا، فخارطة الطريق واضحة لديهم، المجال مفتوح، اما المملكة فلا تتدخل في هذا الجانب. لكن المنظمة وكمجلس تعاون هو الذي تحدث.
انا لا احب أن ارد على بعض النقاط الذي ذكرها، لاننا نترفع بانفسنا عن هذا الاسلوب وعن هذه الطريقة. هو يعلم ان اليمن لولا موقف المملكة العربية السعودية منذ تأسيس الجمهورية اليمنية ما وصل لهذه المرحلة. هو يعلم ان المملكة قدمت أكثر من خمسة وستين بليون دولار مساعدات لليمن منذ تأسيسها من تاريخ الثورة الذي ادعى انه شارك فيها، وهو مع الاسف ضد الشعب اليمني ووصف نفسه بأنه من الاحرار والبقية ليسوا احرارا.
**دعني انتقل بسؤالي الأخير إلى السيد البخيتي.. سيد بخيتي الافق السياسي يضيق امامكم الان. أنتم شبه محاصرين سياسياً، واذا ما رفضتم ان تذهبوا إلى هذا المؤتمر فما الخيارات امام جماعة الحوثي؟
- يقول الله سبحانه وتعالى “الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم، فزادهم إيمانا، وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل”. نحن لا نخشى هذه الجموع.. سواء دول الخليج او امريكا او دول الغرب، نحن لانخشاها نحن مع الله عز وجل ونتحرك برعاية الله سبحانه وتعالى ولان هناك عملية الحوار جارية في صنعاء. ومن يريد نقل الحوار، وقد طلبوا نقل الحوار وطرحوا هذا المقترح على طاولة المفاوضات وتم رفضه والحوارات مستمرة الان، من يريد ان يعطل الحوار هو من يشترط نقله إلى دولة ثانية او يبحث عن مؤتمرات هنا وهناك، والذي يريد ان يعطل الحوار هو الطرف الذي سيخسر. والاخ في عدن يقول ليس من الرقي كذا وكذا، يعني هل الرقي ان لا يقام الحوار في صنعاء وانما يقام في دولة اخرى، والاخ الآخر يقول انا اترفع.. ماذا قلت. انا تكلمت عن السعودية بحقائق، انتم اتهمتمونا باشياء وتقول نريد ان تذهبوا الى السعودية، فعلا في السعودية هناك قمع، وهل اذا قلت هذا يعني انني خارج حدود الادب.
**دكتور عبدالعزيز بن صقر ماذا يمكن ان تقدم السعودية بالوقت الذي يعتبرها الحوثيون طرفا في هذا النزاع؟
- اسمح لي ان احدد لك الخيارات، اولاً: هو نقل العاصمة من صنعاء إلى عدن وتكون العاصمة عدن، وتهمش صنعاء كما كانت عدن مهمشة في السابق والثاني هو الدخول في مرحلة انفصال دون حرب بين الشمال والجنوب، والثالثة هي حرب اهلية تقع يبن الشمال والجنوب لا يعلم مداها الا الله، والرابع هو ان يقبل الحوثي الدخول في الحوار والمشاركة السياسية فيساهم في المشاركة وبناء اليمن وامن اليمن واستقرار اليمن دون اللجوء إلى العنف ودول مجلس التعاون الخليجي قدمت وسوف تقدم، واخواننا في اليمن مكانتهم محفوظة ونقف معهم في محنهم وضائقتهم وفي فرحهم نفرح لهم وفي حزنهم نحزن لهم، ستقف دول الخليج مع الشرعية في اليمن لتؤكد ان الشرعية هي التي يجب ان تكون ولايجوز السماح بجماعات مسلحة غير حقوقية ان تسيطر على اليمن فتخرج السلطة الشرعية من مكانها ومن دورها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى