خلال لقاءهم رئيس الجمهورية في عدن.. قبائل الصيعر: نقف في صف الرئيس لحماية الوطن.. قبائل البيضاء: نرفض الانقلاب وندعم شرعية هادي

> عدن «الأيام» خاص

> التقى الرئيس عبدربه منصور هادي بالعاصمة عدن عددا من مشائخ قبائل الصيعر بمحافظة حضرموت الذين نقلوا إليه تهاني السلطة المحلية في مديرياتهم وأبناء المنطقة بسلامة الوصول إلى عدن.
وخلال اللقاء أمس الأول ثمن رئيس الجمهورية المواقف الوطنية لأبناء الصيعر بحضرموت خلال مختلف المراحل باعتبارهم البوابة الشرقية للبلد، مقدرا تعاونهم الدائم في الحفاظ على استقرار مناطقهم وانعكاس ذلك على الوطن بصورة عامة.
وشدد الرئيس هادي على أهمية تضافر الجهود في هذه المرحلة الهامة التي يمر بها الوطن والإسهام مع كل أبناء المجتمع ومؤسساته الرسمية والشعبية في استتباب الأمن والاستقرار الذي يتطلع إليه المواطن، مؤكدا بأن البلاد ستخرج من أزمتها أكثر صلابة وقوة ووحدة لتحقق أهداف وتطلعات أبناء الوطن.
من جانبهم أكد الحاضرون وقوف جميع أبناء الصيعر خلف الشرعية الدستورية التي يمثلها الرئيس عبدربه منصور هادي، مجددين العهد بأن يظلوا جنودا أوفياء لهذا الوطن وحماة لمنجزاته ومكتسباته، معربين عن استعدادهم للتعاون والتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية والعسكرية في إطار مناطقهم من أجل الحفاظ على السكينة العامة والتصدي بحزم لكل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار الوطن تحت أي ذريعة أو مسمى.
كما التقى الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الخميس بأعضاء مجلس تكتل قبائل البيضاء الذين عبروا له عن تهانيهم وجميع أبناء البيضاء بسلامة الوصول إلى عدن.
ورحب الرئيس هادي بالحضور، معبرا عن تقديره وسعادته بهذا اللقاء الذي يأتي في إطار اللقاءات لأبناء الأقاليم الداعمة للشرعية الدستورية، مثمنا المواقف المشرفة لأبناء البيضاء، مستعرضا المستجدات على الصعيد الوطني وما شهده البلد من نكوص وخروج عن التوافق جراء الانقلاب الحوثي على مخرجات الحوار الوطني التي أجمعت عليها كل القوى السياسية المخلصة للوطن، وفرض إرادتهم بقوة السلاح رغم أنهم كانوا طرفا مشاركا في الحوار.
وقال الرئيس هادي: “إن تنفيذ مخرجات الحوار الوطني التي توافق عليها جميع أبناء الوطن والمبنية على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية هي المخرج الآمن للبلد من أزمته الحالية”، داعيا القوى الوطنية المخلصة إلى الاصطفاف إلى جانب الشرعية الدستورية والعمل سويا من أجل بناء الدولة المدنية الحديثة القائمة على العدل والمساواة وتغليب المصلحة الوطنية العليا على المصالح الضيقة.
وأضاف: “إن مخرجات الحوار الوطني تضمنت حلولا لقضايا ومشاكل الوطن وفي مقدمتها القضية الجنوبية ومشكلة صعدة وتوافق عليها أبناء الوطن وأصبح تنفيذها مطلبا شعبيا وجاءت بعدها الأقاليم في الدولة الاتحادية الجديدة التي تضمنت تقسيما عادلا للسلطة والثروة لكل أبناء اليمن”.
من جانبه أعلن مجلس تكتل قبائل محافظة البيضاء دعمه لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، ورفضه للانقلاب الحوثي على الشرعية الدستورية والاستيلاء على مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية بقوة السلاح، مؤكدا تمسكهم بمخرجات الحوار الوطني والدولة الاتحادية من ستة أقاليم ومسودة الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.
وأشار التكتل إلى أن البيضاء جزء لا يتجزأ من إقليم سبأ، ولا يمكن التنازل عنه، داعيا أبناء البيضاء وإقليم سبأ وأبناء الشعب اليمني كافة إلى رص الصفوف وتوحيد الكلمة للعمل على إخراج المليشيات المسلحة من محافظة البيضاء وسائر المحافظات اليمنية، مطالبا في الوقت ذاته القوات المسلحة اليمنية إلى عدم الانجرار لدعوات الاحتراب التي تطلقها عصابات الانقلاب.
إلى ذلك استقبل الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الخميس بعدن سفير جمهورية تركيا باليمن فضلي تشورمان الذي نقل الرئيس تحيات الرئيس التركي رجب اردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود اوغلو، ووزير خارجيته مولود جاويش اوغلو، وتهانيهم بسلامة خروجه من صنعاء ووصوله إلى عدن.
رئيس الجمهورية يستقبل السفير التركي باليمن في عدن
رئيس الجمهورية يستقبل السفير التركي باليمن في عدن

وفي اللقاء الذي تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات وبما يخدم مصلحة البلدين والشعبين اليمني والتركي ثمن هادي مواقف تركيا الداعمة لإرادة الشعب اليمني وشرعيته الدستورية،
وأكد الرئيس على أهمية الدور التركي في الإسهام مع الدول الراعية للمبادرة الخليجية في دعم العملية السياسية باليمن والمبنية على المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية، محملا السفير التركي نقل تحياته إلى نظيره الرئيس التركي ورئيس الوزراء ووزير الخارجية.
من جانبه أكد السفير التركي موقف بلاده الداعم للشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي، مشيرا إلى اهتمام حكومة بلاده بالعملية السياسية ودعمها لكل الخطوات التي اتخذها الرئيس لإخراج اليمن من أزمته الحالية، مجددا التأكيد على استمرار بلاده في تقديم الدعم السياسي والاقتصادي لليمن.
كما استقبل الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الخميس بعدن خالد الحوسني، القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى اليمن الذي هنأ الرئيس بسلامة الوصول إلى عدن، ناقلا إليه تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي.
رئيس الجمهورية يستقبل القائم بأعمال السفارة الإماراتية باليمن في عدن
رئيس الجمهورية يستقبل القائم بأعمال السفارة الإماراتية باليمن في عدن

وفي اللقاء ثمن الرئيس هادي مواقف الإمارات العربية المتحدة المشرفة والدائمة مع اليمن في مختلف المراحل والظروف، وقال: “إن لدولة الإمارات بصمات وإسهامات في دعم اليمن على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية، والتي كان آخرها الاستضافة الكريمة للجنة صياغة الدستور التي أنجزت مهامها فيها”.
وأضاف: “وتتطلع اليمن إلى مواصلة الدعم الإماراتي في هذه المرحلة والظروف التي تمر بها البلاد في الجوانب الخدمية والاجتماعية للتغلب على عدد من المصاعب والاحتياجات الملحة”، محملا السفير نقل تحياته إلى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وولي عهد إمارة أبوظبي.
من جانبه أكد القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى اليمن موقف بلاده الداعمة للشرعية الدستورية التي يمثلها الرئيس هادي، وحرصها على أمن واستقرار ووحدة اليمن، باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن واستقرار المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى