مواجهات اتنية دامية في دارفور

> الخرطوم «الأيام» ا.ف.ب

> قال زعماء قبيلتين في دارفور لوكالة فرانس برس الجمعة أن مواجهات دامية وقعت بين الطرفين مخلفة العديد من القتلى، وقدم كل طرف حصيلة مختلفة للمعارك.
ووقعت المعارك بين قبيلتي الزيادية العربية والبرتي غير العربية واستخدمت فيها اسلحة ثقيلة في منطقة مليط شمال الفاشر كبرى مدن شمال دارفور.
واتهم كل طرف الآخر بالمبادرة بالهجوم. وقال زعيم قبيلة الزيادية عبد الله جزو لفرانس برس “هاجم ألبرتي مناطق الزيادية ودار قتال بالأسلحة النارية واستخدم المهاجمون سيارات اللاندكروزر وقتل منا ستة افراد”.
واوضح “كان هذا الخميس وقد تجدد الجمعة الهجوم مرة اخرى ولكن لا أعرف أعداد القتلى من الطرف الاخر ولم تصل الي المنطقة اي قوات من الشرطة”.
ومن جهته قال زعيم قبيلة ألبرتي المك احمد اي لفرانس برس عبر الهاتف من المنطقة “منذ يوم 17 مارس يهاجم الزيادية مناطقنا واليوم هاجموننا باستخدام مدافع الدوشكا وسيارات اللاندكروزر. وأحرق عدد من القرى تماما وقتل منا ثلاثة عشر رجلا”.
وقال شاهد عيان من المنطقة لفرانس برس عبر الهاتف طالبا عدم كشف اسمه لاسباب أمنية “منذ أربعة أيام يدور في المنطقة قتال متقطع بين القبيلتين واليوم اشتد القتال واستخدم الطرفان المدافع وقاذفات الصواريخ”.
وأضاف “شاهدت عشرين جثة لقتلى لا اعرف لاي طرف ينتمون كما اشتعلت النيران في عدد من منازل القرى جراء اطلاق النار ولم أشاهد اي وجود لقوات أمنية في المنطقة”.
واندلع النزاع في دارفور عام 2003 عندما تمرد مسلحون ينتمون لمجموعات غير عربية ضد حكومة الخرطوم بدعوى انها تهمشهم اقتصاديا وسياسيا.
ووفقا لتقديرات الامم المتحدة فان 300 الف شخص قتلوا في النزاع في دارفور كما فر اكثر من مليوني شخص من منازلهم، في حين تؤكد الحكومة أن عدد القتلى لا يزيد عن عشرة آلاف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى