رجـــــــــــــال في ذاكـــــــــــرة التـــاريـــــــــــخ.. د. أحمد محمد عبدالقادر: حصد الشهادات وحقق الإنجازات وترك البصمات

> نجيب محمد يابلي

> **عدن الجغرافيا والتاريخ :
عندما نتحدث عن عدن الجغرافيا والتاريخ فإنما المقصود هنا هي كريتر، واتسعت إداريًا في ظل الإدارة البريطانية لتشمل المعلا والتواهي وخورمكسر والشيخ عثمان والبريقة.
أحياء عدن الجميلة هي: حافة حسين والخساف والطويلة والزعفران والقطيع والعيدروس والمرسابة والخليج الأمامي، وكانت عدن عبر التاريخ عامرة بأحيائها وأهلها الطيبين بحسب توصيف الرحالة العربي المشهور ابن بطوطة وسائر الزائرين لها من صينيين ومصريين ورومان ويونانيين.
ومن الأحياء الجميلة في عدن (كريتر) حي الطويلة الذي يحتضن الصهاريج المعروفة باسمها، وسكنت هذا الحي عائلات عدنية عريقة منها عائلة خليل وعائلة محمد عبدالقادر وعائلة عبدالله حامد خليفة ومحسن شيباني وياسين شوالة وعبدالملك عبدالستار والزيدان والزنقور.
**الولادة والنشأة
الدكتور أحمد محمد عبدالقادر من مواليد حي الطويلة بكريتر في 26 نوفمبر 1937م وتلقى دروسه القرآنية في كتاب (معلامة) جدته المغفور لها بإذن الله تعالى الفقية نعمة، وعلى يدها تلقى الكثير من أبناء الطويلة وحافة حسين دروسهم القرآنية.
التحق أحمد عبدالقادر بمدرسة السيلة الابتدائية للبنين (المتحف الحربي حاليًا) ومن مدرسيه العطري الذكر : الشيخ كامل عبدالله صلاح ولطفي جعفر أمان وهاشم عبدالله وغيرهم، وتلقى دراسته المتوسطة في الريزميت (ثانوية لطفي أمان - حالياً) ومن مدرسيه المغفور لهم بإذن الله تعالى الأفاضل: عبدالرحيم لقمان وإبراهيم لقمان وأحمد بن أحمد ثابت، إضافة إلى مدرسين عرب وإنجليز، وتلقى دراسته الثانوية في المعهد الفني (THE TECHNICAL INSTITUTE) بالمعلا ومن مدرسيه الأفاضل : فضل لقمان وعبدالله أحمد محيرز ومحمد عبدالله الذهب، إضافة إلى مدرسين هنود وإنجليز، وحصل على شهادة (سيتي آند جيلدز) (دبلوم فني من بريطانيا) عام 1957م.
**أحمد عبدالقادر متدرب فني في إدارة الأشغال العامة
دخلت عدن التاريخ من أوسع أبوابه بعدة مرافق منها “إدارة الأشغال العامة PUBlIC WORKS DEPARTMENT (P.W.D وإدارة الصحة العامة P.H.D PUBlIC HEALTH DEPART MEUT ومن هذين المرفقين تخرجت أكفأ الكوادر في عدن وانتفع بهم المحيط المجاور (اليمن والسعودية والخليج ومنهم من غادر إلى أبعد من ذلك)، بعد حصوله على الثانوية الفنية (سيتي آند جيلدز) التحق أحمد محمد عبدالقادر في إدارة الأشغال العامة بوظيفة متدرب فني كمساعد مفتش لمنطقة كريتر وخور مكسر لأن مفتش الاشغال كان إنجليزيًا، وكان أحمد عبدالقادر مساعدًا في الإشراف على تنفيذ المقاولات الحكومية منها على سبيل المثال منازل الممرضات الأجنبيات والهيئة العامة للمياه (إدارة الأشغال العامة سابقًا) و “مساكن نودي” (NUDI HOOSES) والمدينة البيضاء بخور مكسر (سكن الموظفين الاجانب).
**أحمد عبدالقادر والإشراف على أعمال المقاولات :
كان المقاولون مصنفين إلى ثلاث فئات (A) و (B) و (C) وذلك بحسب قدراتهم في تنفيذ الأعمال الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، وبموجب تقييم المعايير الفنية ورأس المال .. إلخ، ومن ضمن مقاولي الدرجة الأولى الذين أشرف على تنفيذ أعمالهم: شمسان عون ومحمد عثمان ثابت وعبدالعزيز علوان وسعيد عبدالله الحبيشي وأحمد هادي الأحمدي وباسباع وغيرهم.
**أحمد عبدالقادر إلى بريطانيا للدراسة الجامعية
بعد تخرجه من المعهد الفني وحصل على الثانوية الفنية المعروفة باسم شهادة سيتي آند جيلدز CITY & GUILDS عام 1957م التحق بإدارة الأشغال العامة (P.W.D) غادر أحمد عبدالقادر إلى بريطانيا عام 1960م وحصل هناك على الدبلوم العادي ثم الدبلوم العالي، وعاد إلى أرض الوطن والتحق بإدارة الأشغال العامة، وذلك قبل أشهر من حصول الجنوب على الاستقلال في 30 نوفمبر 1967م، كان أحمد محمد عبدالقادر من ضمن المهندسين الذين تسلموا وزارة الأشغال العامة منهم المهندسون: نديم حسن علي وأحمد سالم عقبة والدكتور شهاب محمد عبده غانم وتوفيق السقاف وآخرون، وكان حينها المهندس علي غانم كليب وكيلًا للوزارة وكانت الوزارة في مدينة الشعب (مدينة الاتحاد سابقًا عاصمة اتحاد الجنوب العربي وكانت عدن من ضمن ولايات الاتحاد) ثم انتقل ديوان الوزارة في معسكر فتح بالتواهي ثم استقر الديوان في خور مكسر حتى قيام الوحدة.
**م. أحمد عبدالقادر وعضوية الجبهة القومية ومؤتمر الخريجين
كان أحمد محمد عبدالقادر عضوًا في مؤتمر الخريجين وعضوًا في الجبهة القومية، وكان من ضمن خلية مكونة من خمسة أعضاء يرأسها الفقيد علي جعفر (أول سفير في بريطانيا بعد الاستقلال) وحسن حمزة محمد ناصر (ابن عم السفير علي جعفر) والميسري وحميد، إلا أن أحمد عبدالقادر انسحب من تنظيم الجبهة القومية بعد عامين من الاستقلال ليتفرغ لأعباء الوظيفة التي أخذت معظم وقته.
**م. أحمد عبدالقادر وتعدد المهام
انتقل أحمد محمد عبدالقادر من وظيفة مراقب على أعمال تنفيذ المشاريع إلى وظيفة مقدر كميات أول في الوزارة في إعداد جداول الكميات والمواصفات والكلفة التقديرية ووثائق المناقصات لمشاريع الوزارة للمباني والطرق من العام 1973م بالاضافة إلى عضويته في لجان عديدة منها عضو لجنة تحديد الإيجارات للمساكين قبل تأميم المساكن في أغسطس 1972م وعضو لجنة الصناعة وتشجيع الاستثمار برئاسة د. ياسين سعيد نعمان وعضو لجنة المناقصات لمشاريع دولة الكويت بعدن برئاسة مدير عام المكتب المغفور له بإذن الله تعالى سالم أحمد معدان ومن مؤسسي جمعية المهندسين اليمنيين وأول مسؤول مالي للجمعية والمساهمة بتغيير حركة المرور من اليسار إلى اليمين وكذا المساهمة في إعداد تقرير عن النقل والمواصلات للأعموام 69 - 1997م وكذا المساهمة في اعداد نظام لجنة المقاولات.
**أحمد عبدالقادر والماجستير والدكتوراه من بولندا
حصل م. أحمد عبدالقادر على درجتي الماجستير والدكتوراه من بولندا في اقتصاديات النقل خلال الأعوام 1982م - 1986م ومن نفس الجامعة تخرج كل من د. فرج بن غانم و د. أنور شمشير ود. محمود سعيد مدحي و د. جعفر حامد. بعد حصوله على الدكتوراه عاد إلى وزارته (وزارة الإنشاءات لشؤون التخطيط بدرجة نائب وزير منذ 20 يونيو 1989م وتحمل مسؤولية :
- إعداد خطة الوزارة لمشاريع التنمية.
- متابعة التنفيذ لمشاريع الوزارة التنموية (مباني + طرق).
- الإشراف على العلاقات الخارجية بالإضافة إلى عضويته في لجنة المناقصات المركزية حتى عام 1990م
د. أحمد عبدالقادر ومسؤوليات مابعد الوحدة
تم تعيين د. أحمد محمد عبدالقادر وكيلًا لوزارة النقل (بعد قيام دولة الوحدة) بعدن وتولى الإشراف على المؤسسات الآتية:
- مصلحة الموانئ اليمنية.
- شركة الملاحة الوطنية.
- شركة أحواض السفن.
- شركة خطوط اليمن البحرية.
- شركة طيران اليمن الديمقراطية (اليمدا).
- مطار عدن الدولي.
- المؤسسة العامة للنقل البري.
- مكتب تنظيم حركة النقل البري.
**عضو لجنة دائمة دون علمه
فوجئ د. أحمد عبدالقادر بورود اسمه ضمن قوام أعضاء اللجنة الدائمة بعد قيام الوحدة فطلب من قيادة المؤتمر الشعبي العام في المحافظة بشطب اسمه وأنه سيؤدي واجباته بتفانٍِ وإخلاص ودون الحاجة الى عضوية اللجنة الدائمة، وهناك أسباب جوهرية تدعوه للابتعاد عن العمل الحزبي والسياسي وهي أنه بعد إحالته إلى التقاعد سيلتحق بوظائف مع القطاع الخاص أو مؤسسات أجنبية باعتباره منتميًا إلى التكنوقراط وليس إلى هذا الحزب أو ذاك، ودأب الدكتور احمد عبدالقادر على تحاشي تسييس عمله أو إجراءاته الإدارية.
تحقق تراكم كمي ونوعي لدى الدكتور أحمد محمد عبدالقادر في مشوار عمله ومنح درجه (وزير) قبل فترة وجيزة من إحالته إلى التقاعد.
**مسؤوليات ما بعد التقاعد
الشركة اليمنية للاستثمار والتنمية الدولية المحدودة (يمنفست)1999 - 2003
- منسق المشروع يمنفست (الإدارة) 1998 - 1999.
- مدير الموارد البشرية - ميناء عدن للحاويات 2000 - 2001 (PSA).
- مدير أول المنطقة الصناعية والتخزينية يمنفست (المكتب الإداري) 2003م.
شركة العيسائي للمرطبات المحدودة (كندا دراي) 2004 - 2012م
**مدير عام الشركة معلومة إضافية:
دورات حصل عليها الدكتور أحمد محمد عبدالقادر :
1969م دورة في الهند مدتها 4 أشهر في مجال التوحيد القياسي.
1974م دورة في عدن مدتها شهر في مجال إعداد وتقييم المشروعات.
1978 دورة في بولندا مدتها 6 أشهر في مجال التخطيط الأقتصادي.
1979 دورة في بولندا مدتها 12 شهرًا في اقتصاديات النقل.
الدكتور أحمد محمد عبدالقادر متزوج وأب لأربع بنات.
**نجيب محمد يابلي**

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى