منظمة (الفاو) تسعى لإنشاء وحدة مركزية لنظم الأمن الغذائي بعدن

> اسم المدينة «الأيام»

> التقى محافظ عدن عبدالعزيز المفلحي اليوم الاثنين وفد منظمة الغذاء العالمي ( الفاو ) الممثلة بالسيد بيليهو نيجيس مدير برنامج الأمن الغذائي والسيدة ميرنا حسن محلل الأمن الغذائي بالفاو ومنسق مكتب الفاو بعدن السيد احمد اسماعيل.
ورحب المحافظ المفلحي بوفد برنامج الغذاء العالمي موضحا لمحة تعريفية حول أنواع المنتجات الزراعية في اليمن والمعتمدة على البذور المحلية واستعرض المشاكل والمعوقات في الجانب الزراعي وخاصة مع الحرب التي فرضتها قوى الانقلاب وهو ما زاد في اتساع الرقعة الجافة.
وأكد المحافظ أن الحرب ليست السبب الوحيد في تدهور الواقع الزراعي بل أن الفساد المستشري كان له دوراً بارزاً في ذلك مشدداً على أن الحرب الإدارية ضد الفساد لا تقل هوادة على الحرب ضد الانقلابيين.
وتمنى المفلحي توسيع التعاون المشترك بما يخدم أهدافنا من أجل استقرار دائم للأمن الغذائي ، شاكرا الوفد على جهودهم في التعريف بأهمية الأمن الغذائي.
من جانبه مدير برنامج الأمن الغذائي بيليهو نيجيس شكر المحافظ على حسن الاستقبال وعبر عن سعادته البالغة بهذه الزيارة ، وقال إن زيارتنا تتركز من أجل تأسيس وحدات الأمن الغذائي في محافظة عدن بعد أن قمنا بزيارة لوزير الزراعة والري وعقدنا عدة لقاءات بخصوص وحدات تنسيق الأمن الغذائي كما تم تأسيس هذه الوحدات في محافظتي لحج وحضرموت.
وأضاف السيد نيجيس أننا نسعى لتأسيس وحدة تنسيق لنظم الأمن الغذائي في عدن لتكون هي المركز الرئيس لجمع معلومات السوق لخلق قاعدة بيانات متكاملة تستقبل نتائج وحدات تنسيق الأمن الغذائي من كل المحافظات التي نسعى لتأسيس وحدات فيها لمعرفة مؤشرات الأمن الغذائي بشكل أسبوعي ، ويضاف إليها المعلومات المتعلقة بالأمن الغذائي خاصة بجانب المياه والصرف الصحي ، واستناداً إلى هذه البيانات سوف تصدر نشرة شهرية حول الأمن الغذائي.
أشار السيد بيليهو إلى أن هذه البيانات كاملة سوف تنقل إلى الجهات المختصة لاتخاذ القرارات المناسبة بعد التنسيق مع وزارة التخطيط ، وأن هناك تمثيل لوزارة الزراعة والجهاز المركزي للإحصاء لجمع البيانات وتمثيل لوزارة الصناعة ووزارة الثروة السمكية في هذه الوحدة.
وأكد مدير برنامج الأمن الغذائي أن هناك خططاً لتدريب وتأهيل كادر هذه الوحدات وتغطية كافة المحافظات وسيكون هناك ربط للبيانات المناخية وإنشاء وحدة الإنذار المبكر.
وأشار إلى أن هناك ورشة تعريفية عن كيفية عمل التنسيق لهذه الوحدات وسيحضرها مندوبون من عدن وأبين والضالع وشبوة.
في نهاية حديثه السيد بيليهو نيجيس قدم شكره للمحافظ وإلى مندوبة وزارة التخطيط الأستاذه انتصار متطلعاً إلى دعم المحافظ الدائم .
من جانبها الأستاذة انتصار سعيد مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي رحبت بالضيوف وشكرتهم على الثقة التي أعطيت لها ، وأشارت إلى أن الوحدات التنسيقية للأمن الغذائي المتواجدة في لحج وحضرموت قد خرجت بنتائج جيدة وان مكتب التخطيط كان متواجد خلال عملية مسح الأمن الغذائي متمنية أن تعمل جميع الوحدات بنفس المستوى.
حضر اللقاء إلى جانب وفد المنظمة العالمية للغذاء العالمي ( الفاو ) والمحافظ عبدالعزيز المفلحي كل من : وكيل محافظة عدن الأستاذ خالد الجعيملاني ووكيل المحافظة ومدير مكتب المحافظ الأستاذ محمد سعيد المفلحي ومدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي بعدن الأستاذة انتصار سعيد مرشد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى