مركز ضغط الدم بعدن يشكوا إهمال مكتب الصحة والمرضى يستغيثون

> عدن «الأيام» خاص

> شكا عدد من مرضى ضغط الدم من عدم توفر الأدوية التي غالبا ما يوفرها لهم مركز رعاية مرضى الضغط بعدن ومقره مديرية المنصورة وانعدام البيئة التي تتناسب مع المرضى من كبار السن.
وأبلغ هؤلاء «الأيام» عن وجود عدد من الصعوبات تواجههم في ظل عدم قدرة مركز رعاية ضغط الدم توفيرها كوجود غرفة مكيفة للانتظار أو مراوح في حالة انقطاع الكهرباء عن المركز وكذا توفير ثلاجة ماء وكراسي انتظار ومضلة تحجب عنهم أشعة الشمس الحارة ورطوبة الأجواء وخاصة في فصل الصيف بعدن.
ويعد مركز رعاية مرضى ضغط الدم الوحيد الذي يوفر الأدوية بالمجان للمرضى والتي غالباً ما تتوفر في الصيدليات الخارجية بأسعار خيالية.
من جهتها عبرت لـ«الأيام» الدكتورة لينا عبد الله مليكان مديرة مركز رعاية مرضى ضغط الدم بعدن أن المركز يعد المركز الوحيد في العاصمة عدن وبقية المحافظات ويقدم خدمات لمرضى الضغط والأمراض المصاحبة بالمجان ابتداء من الفحوصات ومروراً بتوفير الأدوية -قدر الاستطاعة- وانتهاء بالفحص الدوري للمرضى حين تسلمهم الأدوية شهرياً وكل ذلك يتم مقابل رسوم رمزية لا تتعدى 500 ريال في أول تقييد للحالة و200 ريال للعودة.
مرضى ضغط الدم
مرضى ضغط الدم

وقالت مليكان إن مرضى الضغط المسجلين لدى مركز رعاية ضغط الدم تجاوزوا (900) مريض سواء من محافظة عدن أو من المحافظات الأخرى، مشيرة الى أن المركز يعاني جملة من الصعوبات أهمها عدم توفر البيئة المناسبة للعمل "حيث تم منحنا ثلاث غرف في مركز الرعاية الصحية وهي مهيأة لاستقبال المرضى بالإضافة إلى صعوبة توفر الأدوية والتي غالبا ما نحصل عليها من مخزن الأدوية بمستشفى الجمهورية و شركات أدوية".
وأكدت مليكان أن ما يتم تقديمه غير كافي في ظل تزايد عدد المسجلين لدى المركز والذين أغلبهم من ذوي الدخل المحدود ومن كبار السن وأصحاب الأمراض المصاحبة للضغط كالسكري والقلب والكولسترول والذبحة الدماغية والصدرية.
وقالت مليكان إن المركز يعمل ببيئة بدائية إذ يفتقر إلى وجود مقر مناسب بتأثيث مناسب كما يفتقر الى مكان مناسب لفحص المرضى وكذا مخزن أدوية بالإضافة إلى غرف لعقد حلقات للتثقيف الصحي للمرضى.
ونوهت مليكان الى أن هذه الوضعية تتزامن مع عدم الإهتمام من قبل الجهات المانحة والخاصة سواء المنظمات الدولية منها والمحلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى