3 قتلى و194 جريحا في مواجهات الأقصى

> القدس «الأيام» أ.ف.ب

> قتل ثلاثة فلسطيين يوم أمس الأول وأصيب أكثر من 194 في المواجهات مع القوات الإسرائيلية من يوم أمس الأول الخميس وحتى أمس الجمعة.
حيث قتل فلسطيني أمس الجمعة برصاص جنود إسرائيليين بعدما حاول طعنهم بسكين قرب مجمع غوش عطسيون الاستيطاني جنوب بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة.
وكان الشهيد الفلسطيني هرع حاملا سكينا في اتجاه الجنود الذين فتحوا النار صوبه.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر طبية أن الشهيد يدعى عبد الله طقاطقة ويبلغ من العمر 23 عاما.
كما قتل فلسطيني وأصيب سبعة آخرون برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات اندلعت بعد ظهر أمس الجمعة شرق مخيم البريج في وسط قطاع غزة قرب الحدود مع إسرائيل، على ما افاد الناطق باسم وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.
وقال اشرف القدرة: “استشهد الشاب عبدالرحمن حسين أبو هميسة (16 عاما) برصاص قوات الاحتلال في مواجهات شرق مخيم البريج” موضحا أنه تم نقل القتيل إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط القطاع.
واضاف أن “سبعة آخرين في قطاع غزة أصيبوا برصاص جنود الاحتلال من بينهم ثلاثة في المواجهات شرق البريج”.
وأضاف أن “اثنين أصيبا في مواجهات شرق مخيم جباليا كما أصيب واحد في المواجهات شرق خان يونس وتم نقلهم إلى مستشفيي العودة في جباليا وناصر بخان يونس لتلقي العلاج حيث وصفت حالتهم بالمتوسطة”.
واندلعت مواجهات بين الجيش الإسرائيلي المتمركز في ابراج المراقبة والمواقع العسكرية قرب الحدود الشرقية للقطاع، ومئات الشبان والصبية الذين وصلوا إلى المناطق الحدودية بعدما كانوا شاركوا في تظاهرات دعت اليها حماس تضامنا مع القدس بعد ظهر الجمعة.
ومساء أمس الأول الخميس أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الجمعة انها عالجت187 جريح اصيبوا في مواجهات المسجد الأقصى وباحاته في القدس الشرقية المحتلة بين شبان فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية أول أمس الخميس.
وقالت الجمعية “تعاملت طواقمنا مع 113 اصابة”، منذ دخول المصلين إلى المسجد الأقصى وحتى ساعات الليل.
وأضافت “كما تعاملت طواقمنا مع مصابا اضافيا من امام ساحة مركز تحقيق المسكوبية” التابع للشرطة الإسرائيلية افرج عنهم بعد اعتقالهم وانه تم نقل “26 مصابا للمستشفيات وباقي الإصابات تم التعامل معها ميدانيا”.
وأضافت جمعية الهلال الاحمر انه ستتم تعبئة 200 موظف ومتطوع في المجال الطبي و20 سيارة اسعاف موزعة على نقاط متفق عليها استعدادا لاي حالة طوارئ أو أحداث اثناء صلاة الجمعة أمس.
وأعلنت الشرطة الإسرائيلية منع الرجال دون الخمسين من أداء صلاة الجمعة في الحرم القدسي غداة مواجهات بين فلسطينيين وقوات الامن الإسرائيلية في باحة المسجد الأقصى بعد انقطاع المصلين لاسبوعين.
وصرحت الشرطة في بيان “يجري تقييم الوضع الأمني وهناك اشارات بحصول اضطرابات وتظاهرات اليوم (أمس)”.
واندلعت مواجهات بعد ظهر أمس الأول الخميس بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في باحة المسجد الأقصى فيما كان آلاف المسلمين يدخلون المسجد بعد انقطاع لاسبوعين اثر ازالة إسرائيل كل الاجراءات الامنية المستحدثة في محيط الحرم القدسي.
وازالت القوات الإسرائيلية فجر الخميس المسارات الحديدية وأعمدة الكاميرات وهي إجراءات رأى فيها الفلسطينيون محاولة من إسرائيل لبسط سيطرتها على الموقع، ورفضوا دخول الحرم القدسي وأدوا الصلاة في الشوارع المحيطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى