بعد تزايد أعداد وفيات ومصابي وباء "الكوليرا".. ظهور وباء جديد بصنعاء يحصد عددا من الوفيات خلال أسبوع

> صنعاء إياد الوسماني

> مؤخرا ظهر في محافظة صنعاء مرض جديد، والذي يسمى بـ(النيسيريا) ويعرف بـ(التهاب السحايا)، والذي يعد أشد خطرا من وباء الكوليرا من حيث طرق انتقاله وتفشيه بصورة سريعة، في الوقت الذي تشهد فيه اليمن تزايد أعداد مرضى لكوليرا بصورة مستمرة.
وظهر مرض الكوليرا قبل أشهر بالعاصمة صنعاء وانتقل في أكثر من محافظة بصورة سريعة جدا، وبحسب تقرير صادر عن الأمم المتحدة مؤخرا إن اليمن واحدة من أسرع دول العالم من حيث تفشي مرض الكوليرا.
حيث بلغ عددا الوفيات بمرض الكوليرا إلى قرابة 1800 شخص، ويشهد هذا العدد تزايدا مستمرا، وفيما بلغ عدد الإصابات بالآلاف خلال فترة زمنية قصيرة جدا، وسط مخاوف وتحذيرات أممية ودولية وعربية ومحلية.
فلم يكن وباء الكوليرا هو المرض الوحيد الذي يفتك مدينة صنعاء وبعض المحافظات اليمنية التي تخضع لسيطرة مليشيات الحوثي إلا أنه ظهر وباء جديد يعرف بالتهابات السحايا، والذي سجل عددا من الوفيات خلال أسبوع واحد، وكبداية أكثر من 8 حالات وفيات وأصابة أكثر من 60 حالة.
مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة التهاب السحايا، بشير أبو أصبع، قال في تصريح صحفي: "إنه تم اكتشاف حالتين مصابتين قبل فترة قصيرة تليها حالات أخرى، والتي لا زالت هذه الحالات تتلقى العلاج اللازم وسط العاصمة صنعاء".
وأشار التصريح الصحفي أبو أصبع إلى أن عدد الاشتباه بهذا المرض بلغ أكثر من 220 حالة، إضافة الى حالات أخرى مصابة بمرض التهاب بكتيري، موضحا أنه أكثر تهديدا من الكوليرا إذا لم يتم إسعاف المصاب بصورة عاجلة".
وقال إن البرنامج الوطني موجود في أكث من 9 مستشفيات تتوزع في المحافظات التالية (صنعاء، عدن، إب، ذمار، الحديدة، حجة، تعز) بتمويل ودعم من منظمة الصحة العالمية
ووفق حديث مع أحد الأطباء المتخصصين بهذا الموضوع بإحدى مستشفيات العاصمة صنعاء، والذي رفض ذكر اسمه حفاظا على سلامته : "إن هذا المرض خطير جدا وأخطر من مرض الكوليرا بكثير جدا، حيث يتم انتقاله عبر التنفس والمصافحة والتقبيل وما شابة".
أضاف: "إن هناك تحفظات كبيرة من قبل القيادات بعد التصريح أو نشر أية معلومات حول هذا الوباء بالعاصمة صنعاء حفظا على عدم نشر الخوف والقلق بين أوساط المجتمع، أو أنه قد يكون لهم أي أهداف أخرى لا نعرف ماهي حتى اللحظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى