واشنطن تعد لعقوبات تجارية جديدة ضد الصين

> نيويورك «الأيام» أ.ف.ب

> تحضر الولايات المتحدة لفرض عقوبات تجارية جديدة ضد الصين لدفعها إلى التصدي لسرقة الملكية الفكرية، بحسب ما اوردت أمس الأول الثلاثاء صحيفة “وول ستريت جورنال”.
وتسعى الادارة الأميركية إلى تفعيل بند في قوانين التجارة الأميركية قلما يتم الركون اليه يسمح لواشنطن بالتحقيق في ما اذا كانت سياسات حماية الملكية الفكرية في الصين تشكل ممارسات غير عادلة، بحسب ما اوردت الصحيفة نقلا عن اشخاص مطلعين على المسألة.
وتريد الادارة الأميركية من بكين فرض عقوبات اشد ضد سرقة الملكية الفكرية وتخفيف الشروط المفروضة على الشركات الأميركية بتقاسم تكنولوجياتها المتطورة من اجل السماح لها بدخول الاسواق الصينية، بحسب الصحيفة.
واوردت الصحيفة انه لم يتم تحديد متى سيتم الانتهاء من دراسة الادارة الأميركية لهذا المسألة، الا انها اشارت إلى ان مسؤولين لمّحوا إلى امكان ان يشهد هذا الاسبوع صدور اعلان حول هذا الامر.
وتحسنت العلاقات الأميركية الصينية بشكل كبير بعد لقاء الرئيس الصيني شي جينبينغ نظيره الأميركي دونالد ترامب في فلوريدا في أبريل حيث اتفقا على خطة عمل على مدى مئة يوم.
ونتج عن هذا الاتفاق استئناف استيراد الصين لصادرات لحوم الابقار والغاز من الولايات المتحدة بعد توقفها منذ 2003.
الا انه لم تصدر اي نتائج عن اليوم الاول من المحادثات التي انطلقت اواسط يوليو.
واعرب ترامب السبت عن خيبته من موقف الصين حيال اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات، متهما اياها بعدم القيام بما يلزم موسعا نطاق تهديداته ضد الصين.
وكان ترامب كتب في تغريدة على تويتر “أشعر بخيبة أمل كبيرة إزاء الصين. لقد سمح لهم قادتنا السابقون الاغبياء بكسب مئات مليارات الدولارات سنويا في التجارة، ورغم ذلك لا يفعلون شيئا من أجلنا مع كوريا الشمالية سوى الكلام”.
واضاف الرئيس الأميركي “لن نسمح بأن يستمرّ ذلك. الصين يُمكنها بسهولة حلّ هذه المشكلة!”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى