وزير حقوق الإنسان: 11 ألف و251 شخصاً قتلوا برصاص الحوثيين منذ اندلاع الحرب

> عدن «الأيام» غرفة الأخبار

> كشف وزير حقوق الإنسان محمد عسكر أحدث حصيلة لعدد القتلى بسبب جرائم وانتهاكات مليشيات الحوثيين وصالح منذ بداية الانقلاب وقال إنها “بلغت 11251 بينهم 1080 طفلا و684 امرأة”.
وخلال ندوة حوارية أقامتها مجلة الأهرام العربي أمس السبت بمقرها في القاهرة، قدم عسكر ملخصا عن انتهاكات ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية للقانون الدولي الإنساني، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها ميليشيا الحوثي وصالح واستمرار تجنيد الأطفال وزراعة الألغام واختطاف النشطاء والإعلاميين.
وذكر أن “حالات الاختطاف والاعتقال التعسفي بلغت العام الجاري 1930 حالة منها أكثر من 400 حالة إخفاء قسري، وهو ما يجعل العام الحالي الأعلى من ناحية الاختطافات، حيث كانت حصيلة الاختطافات والإخفاء القسري منذ بداية الانقلاب 18734 مختطفا بينهم وزير الدفاع محمود الصبيحي وناصر منصور والسياسي محمد قحطان وغيرهم”.
وأكد عسكر ـ بحسب ما أوردته وكالة سبأ للأنباء ـ أن “الحرب لم تكن خيار الحكومة وأن الانقلابيين فرضوا بحربهم على الشعب أن تدافع الحكومة عن شعبها من أجل خياراته المشروعة”.
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وتطرق إلى ما قدمته الحكومة من تنازلات في جولات المشاورات وانفتاحها على كل المقترحات التي تقدم بها المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ بشأن تسليم ميناء ومحافظة الحديدة وانسحاب المليشيا الانقلابية منها وإنشاء لجنة اقتصادية لاستلام الموارد في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيا وتحويل مرتبات كافة موظفي الدولة إلا أن الانقلابيين أعلنوا رفضهم لتلك المقترحات، وهو ما يعكس عدم رغبتهم في تحقيق السلام.
وقال “إن الحكومة اليمنية تتصرف بمسؤولية تجاه شعبها وتسعى لتحقيق سلام حقيقي ومستدام بينما الميليشيا لا تعترف بأي التزامات أو مسئوليات تجاه الشعب ولا تكترث لمعاناة الناس”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى