شركات أميركية تدافع عن خطوط طيران خليجية متهمة بتلقي دعم حكومي

> واشنطن «الأيام» أ.ف.ب

> دعا تحالف لشركات تنشط في النقل والسياحة أمس الأول الاثنين الحكومة الاميركية للحفاظ على اتفاقيات طيران مع دول خليجية رغم اتهامات كبرى خطوط الطيران الأميركية لدول خليجية بتقديم دعم غير عادل لشركاتها الوطنية.
وتعارض شركات بينها فيديكس للخدمات البريدية، وشركة الطيران المنخفض الكلفة جيت بلو، وعملاق قطاع الفنادق ويندهام، دعوة خطوط طيران دلتا ويونايتد وأميركان ايرلاينز للتفاوض من جديد بشأن اتفاقية الأجواء المفتوحة مع قطر والامارات.
وتقول شركات الطيران الأميركية الثلاث الكبرى أن ابو ظبي والدوحة تضخان مليارات الدولارات في شركاتهما الوطنية كدعم غير عادل، مطالبين إدارة الرئيس الأميركي بالتدخل.
لكن 28 شركة وجهت خطابا لأعضاء في الكونغرس الأميركي الاثنين، قالت فيه إن شركات الطيران الأميركية الثلاث الكبرى تعرّض ملايين الوظائف الأميركية للخطر بالسعي وراء حظر دخول شركتي طيران الاتحاد والقطرية للسوق الأميركي.
وقالت الشركات في رسالتها للكونغرس إن “شركات الطيران (الثلاث) تشتكي من دعم غير عادل لكنها اختارت عدم استخدام اجراءات وزارة النقل التي اطلقها الكونغرس للاستماع لمثل هذه الشكاوى”.وتم إرسال نسخة من الرسالة إلى وزير الخارجية ريكس تيلرسون، ووزير التجارة ويلبور روس، ضمن مسؤولين آخرين.
وتخلت الخطوط الجوية القطرية هذا الشهر عن خطط للاستحواذ على 10 % من اسهم أميركان ايرلانز. فيما أنهت الشركة الأميركية اتفاقيات شراكة مع طيران الاتحاد والخطوط القطرية في يوليو الفائت، بسبب اتهامهما بانهما تحصلان على دعم حكومي.
وقال جونسون “علينا أن نواجه الأمر. هناك كثير من الأمور الجارية في واشنطن وكثير من الدراما”.. وردا على خطاب الاثنين، اتهمت مجموعة الشراكة من أجل السماوات المفتوحة والعادلة، التي تشكل رابطا بين خطوط الطيران الثلاثة واتحادات الطيارين والمضيفين الجويين، التحالف المؤيد للشركات الخليجية بادعاء تعريض الوظائف الأميركية للخطر للدفاع عن خطوط الطيران الخليجية المدعومة حكوميا.. وقال جيل جاكمان الناطق باسم المجموعة في بيان إن “اتفاقيات السماوات المفتوحة في الحقيقة توفر بالفعل وسيلة للتعاطي مع منتهكي القواعد، واي شيء آخر يعد بمثابة محاولة لتأجيل او حرف الوظائف الأميركية عن مسارها”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى