مصرع 41 شخصا على الأقل في حادث تصادم القطارين قرب الاسكندرية

> الاسكندرية «الأيام» أ.ف.ب

> لقي 41 شخصا على الأقل مصرعهم في تصادم قطارين أمس الأول الجمعة في الاسكندرية حيث تمكنت فرق الإنقاذ صباح السبت من إعادة فتح خط السكك الحديد المؤدي إلى هذه المدينة الواقعة في شمال مصر.
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد في بيان بعد ظهرأمس السبت أن التصادم اسفر عن مصرع 41 شخصا وإصابة 132 آخرين.
وأضاف أن “79 من المصابين خرجوا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء وتلقيهم العلاج اللازم فيما يتبقى 53 حالة بالمستشفيات”.
وأوضح أن بين هؤلاء “23 شخصا يحتاجون إلى تدخل جراحي وجاري إجراء الجراحات اللازمة لهم إضافة إلى 30 شخصا يخضعون لعلاج تحفظي حالتهم مستقرة ومن المقرر خروجهم خلال الساعات المقبلة”.
في موقع الحادث كانت اغطية بيضاء مخضبة بدماء الضحايا لا تزال متناثرة على الطريق إلى جوار قضبان السكك الحديد حيث وقع التصادم، بحسب مصوري فرانس برس.
وعملت فرق الإنقاذ طوال الليل بحثا عن ضحايا.
وإضافة إلى كشافات كبيرة للاضاءة ارسلت إلى المنطقة الزراعية حيث وقع الحادث عند المدخل الشرقي لمدينة الاسكندرية لتتمكن فرق الانقاذ من العمل ليلا، كان بعض افراد هذه الفرق يدخلون عربات القطارين ويتفحصون اركانها مستخدمين أضواء هواتفهم المحمولة بحثا عن ضحايا محتملين، وفق المصدر نفسه.
وصباح أمس السبت تمكنت رافعتان كبيرتان عملتا طوال الليل من انتشال اربع عربات قطار من خط السكك الحديد المؤدي إلى مدينة الاسكندرية الذي تمت إعادة فتحه، بحسب مصوري فرانس برس الذين شاهدوا قطارا يمر لكن ببطء شديد لوجود اعوجاج بسيط في جزء من القضبان.
وافاد مصورو فرانس برس ان عربة من أحد القطارين صعدت فوق عربة أخرى نتيجة شدة التصادم، مشيرين إلى أن عربتين انفصلتا عن القطار وسقطتا على الارض بجوار القضبان في احد الحقول.
وكان رئيس الوزراء شريف اسماعيل كلف مساء الجمعة وزارة البترول وشركة المقاولين العرب (حكومية) توفير المعدّات اللازمة للتعامل مع تداعيات الحادث وسرعة رفع العربات.
- “كما لو كان انفجار”-
ووقع التصادم بعيد ظهر الجمعة بين قطار متوجه إلى الاسكندرية من القاهرة وآخر في طريقه إلى المدينة من بورسعيد (شمال شرق).
وقال أيمن مهدي وهو سائق نقل في الخامسة والثلاثين من عمره يقطن على بعد عشرات الامتار من موقع الحادث “بعد صلاة الجمعة بقليل سمعنا صوتا هائلا كما لو كان انفجار وقع فركضنا ورأينا الحادث”.
وتابع “كانت هناك واحدة من عربات القطار مهشمة بدرجة كبيرة فدخلناها ووجدنا جثثا ملقاة فوق بعضها البعض واشلاء”.
وقالت هيئة السكك الحديد ان التصادم ناجم عن عطل في أحد القطارين أدى إلى توقفه واصطدام الآخر به من الخلف.
وقرر وزير النقل هشام عرفات إيقاف أربعة عاملين في هيئة السكك الحديد، بينهم مسؤولان عن عمليات التشغيل، عن العمل لحين انتهاء التحقيقات في أسباب الحادث.
وقال للصحافيين في موقع الحادث “لدينا مشكلة كبيرة وسبق أن أعلنا عنها، وهي إشارات المرور القديمة” مؤكدا انه يجري حاليا “تطويرا شاملا للاشارات، ولكن للأسف الشركة التي تقوم بذلك لم تبدأ بعد العمل في المنطقة التي وقع فيها الحادث”.
وقال أحد المصابين الذي كان في القطار الذي توقف وتسبب في التصادم إن قطاره بدأ رحلته متأخرا عن موعده وانه “كان يتوقف من حين لآخر بين المحطات”.
وتم احتجاز سائقي القطارين لاستجوابهما في إطار التحقيقات التي تجريها النيابة العامة.
- المسؤولية الجنائية والإدارية -
وأمر النائب العام نبيل صادق باستدعاء مسؤولي هيئة السكك الحديد “لسرعة استكمال التحقيقات والانتهاء منها لتحديد المسؤوليات الجنائية والإدارية في هذا الحادث”، حسبما أفاد بيان رسمي أصدره مكتبه.
كما قرر السبت تشكيل لجنة من الخبراء “لفحص مدى صلاحية خطوط السكك الحديد والإشارات الضوئية المنظمة للسير من الناحية الفنية” و “بيان أوجه القصور بكافة صورة وتحديد المسؤول” عنه.
والجمعة طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي التحقيق في الحادث “والتعرف على أسبابه ومحاسبة المسؤولين عنه”، بحسب بيان للرئاسة.
وأثار الحادث الجدل مجددا حول مشكلات وتجهيز السكك الحديد خصوصا مع تكرار الحوادث بسبب تقادم القطارات وقلة الصيانة وضعف المراقبة.
وتقع حوادث قاتلة بين قطارات وسيارات او حافلات تعبر تقاطعات السكك الحديد. وسجل وقوع 1234 حادث قطار في مصر عام 2015، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء الحكومي.
وحادث الجمعة هو الأسوأ منذ تصادم حافلة مدرسية وقطار عند تقاطع طرق قرب مدينة اسيوط (وسط) أسفر عن سقوط 47 قتيلا العام 2012.
في نوفمبر 2013، اسفر اصطدام بين قطار وباص عن سقوط 27 قتيلا جنوب القاهرة. وكان معظم الضحايا في طريق عودتهم من حفل زواج.
ويُوجّه المصريون منذ عقود انتقادات للحكومة بسبب عجزها عن اتّخاذ الإجراءات اللازمة للحد من حوادث السير.
والحادث الاسوأ في تاريخ السكك الحديد في مصر وقع في فبراير 2002 حين ادى حريق اندلع في قطار كان متوجها من القاهرة إلى الجنوب عن مقتل حوإلى 370 شخصا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى