الفنان محمد حسين أمسعيدي لــ«الأيام»:شجعني الميسري وناجي وأعد جمهوري بتقديم الجديد والجميل من الأغاني

> حاوره/ مختار مقطري

> محمد حسين أمسعيدي، فنان شعبي مخضرم، من ابناء مدينة (أمنجدة) بمديرية لودر محافظة أبين، تفجرت موهبته الفنية وهو تلميذ في المدرسة الابتدائية، وعاصر المرحلة الذهبية للاغنية الجنوبية في عدن ولحج وابين وحضرموت، صوته عذب ورخيم، مما يضفي على الأغنية الشعبية جانبا من التطريب.
أمسعيدي مشوار طويل مع الفن، وتواضعه الشديد لا يُخفى في أي مكان يتواجد فيه.. مع هذا الفنان المخضرم والمتواضع، كان لي هذا الحوار:> اختصر لجمهورك أبرز محطات سيرتك الفنية.
- بدأت سيرتي الفنية عام 69م، وأنا بالسنة الثالثة الابتدائي بمدرسة (امنجدة) بمديرية لودر بمحافظة ابين، ومنها أتيحت لي العضوية في فرقة (22 يونيو) الموسيقية، في مديرية لودر، وغنيت وشاركت فيها بكل ألوان الغناء البدوي واللحجي والحضرمي والصنعاني واليافعي، وغيرها، وايضا كان لي شرف الانضمام الى فرقة الثقافة بمحافظة ابين، وكان لي العديد من الحفلات معهم والمشاركة في مهرجان صنعاء عاصمة الثقافة اليمنية العربية، ولي العديد من التسجيلات بالاذاعة والتلفزيون في قناة عدن وقناة صنعاء واذاعة عدن واذاعة صنعاء، وكثير من المشاركات المحلية، وايضا انتقلت الى العمل الرسمي في فرقة القوات المسلحة الموسيقية الى اللحظة التي تقاعدت فيها عام 2004م، ولازلت أواصل مشواري الفني حبا وعشقاً للغناء وإرضاء لموهبتي التي حباني الله اياها منذ الصغر.
* كيف كان ظهورك الأول كفنان؟
- كان ذلك في عام 1970، في فرقة (22 يونيو) للموسيقى بمديرية لودر، وكان اول من دعمني وشجعني فنياً الاستاذ الفنان محمد علي ميسري والفنان شريف ناجي، الله يرحمهما، ويسكنهما فسيح جناته.
* انت مطرب شعبي، فكيف ترى اليوم حال الاغنية الشعبية في لودر؟
- أرى الأغنية الشعبية اليوم في كل مديريات محافضة أبين تتمتع بحيوية في أجمل ألوانها الشعبية من حيث الكلمة واللحن والأداء الغنائي الشعبي.
* أبرز الشعراء والملحنين الذين تعاملت معهم.
- أبرز الشعراء والملحنين الذين تعاملت معهم وغنيت ووثقت أعمالهم منهم: الفنان محمد علي ميسري، الفنان شريف ناجي، الفنان عمر صالح العامري، الشاعر ناصر عموره، الشاعر محمد سالم بنجيل، الشاعر علي حسين البجيري، الشاعر علي عمر صالح امسعيدي، الشاعر صالح الوحيشي، الشاعر الشيخ محمد علي حسين المنصب، الشاعر محمد أحمد دعسه، وكثيرون لا تسعفني الذاكرة لتذكر أسمائهم.
* أين تجد جمهورك أكثر في عدن أم في مودية؟
- جمهوري موجود في كل مكان في كل المحافظات، وأكثر جمهوري في أبين وعدن ولحج، وأنتهزها فرصة لأقدم للجمهور - كل الجمهور - تحياتي واعتزازي، واعداً إياه بتقديم الجديد والجميل من الاغاني.
* ماذا أعطاك الفن؟
- أعطاني الفن حب الجمهور، وأتاح لي الفرصة لأتعرف على زملائي في الوسط الفني.
*هل خدمك الإعلام؟
- نعم، خدمني الإعلام، وتحديدا في توثيق أعمالي الفنية بالإذاعة والتلفزيون.
* كيف هي علاقتك مع شركات الإنتاج؟
- علاقتي مع شركات الانتاج الفني علاقة ممتازة، ولكن بالسنوات الأخيرة تعثرت، لما آلت إليه الأمور بسبب الحرب.
* سؤال لم أسألك إياه؟
- لم تسألني عن آخر مشاركة خارجية اعتز بها كثيرا، وهي مشاركتي في مهرجان (خريف صلالة) بسلطنة عمان عام 2008.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى