رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- عبدالرحمن فخري:أعطى بسخاء للبلد وأسلم الروح عند الولد أدونيس في نيويورك 2- فيصل محمد عبدالله:أعطى بسخاء للبلد وأسلم الروح عند الولد غسان في حضرموت

> نجيب محمد يابلي

> 1- عبدالرحمن فخري:
الولادة والنشأة:
الشيخ عثمان:
اشترت بريطانيا في العام 1882م قرية الشيخ عثمان، حيث ضم المساحة الواقعة بين خور مكسر وبستان الكمسري.
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

والشيخ عثمان تنسب إلى ولي الصالح العثماني، وكلف الحاكم البريطاني بالنيابة الميجر جنرال فرانسيس لاك الفني الهندي مرشنجي بالتخطيط للمدينة الجديدة (الشيخ عثمان) بعد استصلاح الأرض، وقسمت إلى أربعة أقسام sections A,B,C,D لتصبح الشيخ عثمان القديمة (الشيخ الدويل/ قسم (E) ..
راحلنا الكبير عبدالرحمن عبدالله فخري من سكان قسم (C) ومن مواليد العام 1936م وتلقى مراحل دراسته في عدن والتحق بمركز تدريب المعلمين (TTC) بالطويلة في كريتر (عدن) وكان أستاذنا عبدالرحمن من كتاب مجلة “المعلم” التي كان يصدرها المركز.
إن السيدة الجليلة خديجة بنت سالم عبيد سهرت على تربية ورعاية أولادها: عبدالرحمن ونور الدين وعبدالباري وكامل وأصبحوا حملة الدكتوراة إلا الأخير كامل حمل درجة الماجستير.
عبدالرحمن فخري والقول الفصل الذي عرضه للفصـل:
أعلنت سلطة عدن عن قيام الانتخابات للفوز بعضوية المجلس التشريعي عام 1958م فأصدرت النقابات قرارا بالمقاطعة فالتزمت كوكبة من المدرسين بالقرار فأصدرت إدارة المعارف قرارا بفصل المدرسين المشاركين في المقاطعة وكان منهم : عبدالرحمن فخري وأخوه علي فخري وأمذيب صالح أحمد ومحمد مرشد عباد وعلي أحمد ناصر سلامي.
رابطة أبناء الجنوب العربي ومسؤولية تاريخية:
تحملت “رابطة أبناء الجنوب” South Arabian League المسؤولية التاريخية لمواجهة الموقف المستجد فرتبت للراغبين في العمل في سلك التدريس حيث استوعبهم المعهد العلمي الإسلامي ممثلاً بالشيخ محمد بن سالم البيحاني، طيب الله ثراه، ورتبت الرابطة لآخرين فرص الدراسة بمصر (الجمهورية العربية المتحدة UAR ) حيث اكملوا الثانوية والتحق عبدالرحمن فخري بعد ذلك بالجامعة الامريكية ببيروت وحصل على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية والتحق بعد عودته إلى عدن بوزارة الاقتصاد وانتقل إلى وزارة الثقافة بعد الاستقلال الوطني في نوفمبر 1967م وارتقى درجة السلم فيها ليصبح وكيلاً دائماً Permenant Secretary (يوازي حاليا نائب وزير).
عبدالرحمن فخري من مؤسسي اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين:
عقد المؤتمر العام الأول لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في عدن خلال الفترة من 21 إلى 24 فبراير 1974م وفي الجلسة الختامية تم انتخاب المجلس التنفيذي للاتحاد وكان منهم عبدالله البردوني وعلي صبرة وسعيد الشيباني وعمر الجاوي وعبدالله فاضل فارع ومحمد عبد القادر بامطرف ومحمد سعيد جرادة وسلطان ناجي ود. عبدالرحمن عبدالله وعبدالرحمن فخري والقرشي عبدالرحيم سلام وحسن مجلي وآخرون.
انتخب المجلس التنفيذي سكرتارية عامة مكونة من : عبدالله البردوني، رئيسا، عبدالله فاضل فارع، سكرتيرا عاما، عبدالرحمن فخري، سكرتيرا إداريا، عمر الجاوي، سكرتير النشر والإعلام وعبدالله الملاحي، أمينا للمال.
عبدالرحمن فخري في منظمة الأمم المتحدة:
انتقل عبدالرحمن فخري للعمل في منظمة الامم المتحدة بنيويورك كمسؤول في دائرة إعلام المنظمة الدولية وتواصل عطاؤه رحمه الله حتى تقاعده قبل مطلع الألفية الثالثة.
عبدالرحمن فخري أحد فرسان قصيدة النثر:
في فصلية (دراسات يمنية)، العدد (83)، أكتوبر/ ديسمبر 2006 م كتب الدكتور عبدالعزيز المقالح موضوعه الموسوم (الشاعر عبدالرحمن فخري في مجموعته الشعرية): “للشاعر عبدالرحمن فخري مجموعتان شعريتان الأولى (نقوش على حجر العصر) منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق 1978، والأخرى (من الأغاني ما أحزن الأصفهاني)، وقد صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2000م”.
يقول الدكتور المقالح: “الشاعر عبدالرحمن فخري واحد من هؤلاء المجددين الذين كتبوا شعرهم بمنأى عن الالتزام ببحور الخليل بن أحمد وشهادة حق فقد كان في طليعة رواد قصيدة النثر في اليمن ولا يخفي عدد من الشعراء الشبان أو الذين كانوا شبانا أنهم تأثروا به وحاولوا في بداية أمرهم محاكاة طريقته في الكتابة الشعرية...”.
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

عبدالرحمن فخري يسلم الروح عند ولده أدونيس في نيويورك:
شاءت إرادة المولى عزوجل أن يكون وداع عبدالرحمن فخري في نيويورك عند ولده أدونيس يوم الاثنين، 22 أغسطس 2016م بعد حياة حافلة بالآمال والآلام.
ماذا قالت سعاد في وداع والد ولديها؟
قالت الأكاديمية الفاضلة سعاد عبدالحق: “شريط طويل من حياتي يقفز بكل تفاصيله الآن وأنت تفارقنا يا أبا أولادي.. حزني مضاعف بحزن أدونيس وأناهيد أولادك.. أبكيك اليوم كثيرا لأني أعرف كيف كنت تعشق الحياة وتصحو في الصباح وأبيات شعر لك ولزملائك والمتنبي أو المعري تطفو على صوت الماء..”.
تحدثت سعاد عن تعدد أياديه البيضاء على حياتها، حيث تفتحت على يديه، وهي تطلع على ثقافات العالم وعرفت منه أشعار ايليوت وطاغور ولوركا، وأصبحت الموسيقى الكلاسيكية لها مذاقات خاصة في الأسرة وخاصة لدى ولده وولدها أدونيس.
اختتمت سعاد عبدالحق رسالتها الحرى: “الرحمة والسلام لروحك يا أبا أدونيس وأناهيد..”.
2 - فيصل محمد عبدالله:
الميلاد والنشأة.
الشيخ الدويل، أي الشيخ عثمان القديمة، وبعد أن اشترى البريطانيون الشيخ عثمان عام 1882 أصبحت الشيخ عثمان معروفة باسم “الشيخ الدويل” اي القديمة بعد أن توسعت سلطات عدن في مسح المنطقة الجديدة التي عرفت باسم الشيخ عثمان.
فيصل محمد عبدالله من مواليد الشيخ الدويل في 13 أغسطس 1946م ونشأ مع أقرانه من سكان الشيخ الدويل وكانوا يسمونها “البلاد” وكانوا يطلقون على الشيخ عثمان “الحفيس” (office) وذلك لوجود مكاتب الحكومة فيها، وبعد الانتهاء من قضاء حاجتهم أو فراغهم كانوا يرددون عبارة “با نهب البلاد” (أي أننا سنعود إلى القرية)، وكان لأبناء الشيخ الدويل ناديهم الكروي الخاص بهم وهو “نادي الأهرام”، وعرفت الشيخ عثمان بل وعدن عائلات معروفة في الشيخ الدويل مثل بيت عوض عباد وجعفر علي عوض (تربوي بارز) وبيت أحمد منصور (قيوم الولي العثماني) وبيت جامع وبيوت أخرى لا يتسع المجال لحصرها.
تلقى فيصل محمد عبدالله تعليمه الابتدائي في المدرسة الحكومية الابتدائية للبنين وعرفت لاحقا بالمدرسة الشرقية وهي مجاورة للشيخ الدويل وتلقى تعليمه المتوسط في متوسطة الشيخ عثمان، اما تعليمه الثانوي فنلقاه في كلية عدن aden colleg واختتمها عام 1964 وحصل على خمسة مواضيع في شهادة الثقافة العامة (G.C.E) من جامعة لندن وهو مؤشر طيب على تفوقه في الدراسة.
فيصل محمد عبدالله أحد نجوم إعدادية الشيخ عثمان:
التحق فيصل محمد عبدالله بعد ذلك بسلك التعليم وعين مدرسا في المدرسة الابتدائية الغربية بالشيخ عثمان وكان مديرها الشيخ عبدالله محمد حاتم وانتقل بعد ذلك إلى إعدادية البنين بالشيخ عثمان وهي الفترة الأطول مقارنة بالابتدائية الغربية وتزاملت مع الفقيد في إعدادية الشيخ عثمان ومن زملائنا: عبدالله شرف سعيد، فؤاد حاتم، مصطفى مسرج، علي زريقي، أمين عون، علوي ملهي، محمد عبدالله بامطرف، حسن بازغيفان ومحمود ماطر، إلى جانب مدرسين عراقيين وسوريين، وتعاقب على إدارة المدرسة علي محمد عبدالله وحسن أبوبكر عولقي وعبدالواسع علوان وعبدالله شرف سعيد، وكانت الفترة خصبة من حيث مستوى المدرسين والنشاط المدرسي النوعي والمعارض والمهرجانات وارتفاع مستوى الوعي عند المدرس والطالب على حد سواء.
فيصل محمد عبدالله رجل المنتديات:
اتسمت علاقة فيصل محمد عبدالله بالقات وبالتعددية على مستوى المديرية الواحدة أو المديريات والقاسم المشترك بينها الحيوية والمتعة لأنني كنت ملتصقاً به، كنا نخزن القات مرة في الشيخ الدويل ومرة أخرى في بستان عبدالمجيد، ومرة عند عبدالواسع علوان وحيناً عند العيدروس بكريتر ومنتديات أخرى موزعة هنا وهناك، وكانت جلسات القات حافلة وعامرة بالنقاشات وبالوصلات الغنائية والقفشات...
فيصل محمد عبدالله رجل النقابات:
ارتبط فيصل محمد عبدالله بالعمل السياسي والحزبي والنقابي في الفترة السابقة على الاستقلال الوطني في 30 نوفمبر 1967، وكان - رحمه الله - من أعضاء تنظيم الجبهة القومية وتدرج في العمل النقابي حتى وصل إلى سكرتير العلاقات الخارجية للاتحاد العام لنقابات عمال الجمهورية في فترة مهدي عبدالله سعيد وسلطان الدوش وكان من زملائه في قيادة الاتحاد: محمد عبدالله النهاري وراجح صالح ناجي وشيخ سميح ومحمد عبدالله مهيوب ومحمد مجاهد وآخرون.
فيصل محمد عبدالله رجل الاتحادات النقابية العربية والدولية:
شغل فيصل محمد عبدالله مراكز قيادية في كل المساقات الجغرافية، فقد شغل مركز سكرتير العلاقات الخارجية للاتحاد العام لنقابات عمال اليمن (1990 / 2008 )، وشارك في كافة مؤتمرات منظمة العمل العربية منذ تأسيسها عام 1971 حتى عام 1995 وتم تكريمه مع رواد العمل العرب في إطار عمل منظمة العمل العربية، مارس 2007م..
كما شغل لعقود عديدة منصب الأمين العام المساعد للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وظل شاغلاً هذا المنصب حتى وفاته.
عبر «الأيام» فيصل يعطي شهادته للتاريخ عن عبدالله الأصنج:
نشرت «الأيام» في عددها الصادر يوم 27 أكتوبر 2014م موضوعاً عنوانه (الأصنج قامة نقابية وطنية وعمالية دولية وتحررية) لكاتبه فيصل محمد عبدالله وكان مدخلها كخاتمتها جميلاً، وكان المدخل الجميل على هذا النحو: “سطع في سماء عدن - حاضرة مدن الجزيرة العربية والمنطقة العربية في ذلك الزمن - نجم بارز من نجوم النضال الوطني والنقابي اليمني والعربي وكنا حينها طلابا تشدنا تلك الزعامات إلى التعلق بها.
راح فيصل يعدد مآثر عبدالله الأصنج في النضال على كافة الصعد فأشار ضمن ما أشار إلى أنه كان من المؤسسين للجبهة الوطنية المتحدة عام 1955م وأشار إلى تأسيسه لحزب الشعب الاشتراكي على خلفية زخم الحركة العمالية التي سطع وجودها في القضايا المصيرية للوطن.
من ضمن جماليات سيرة الأصنج كتب فيصل في «الأيام» (محبوبة الراحل الكبير عبدالله الأصنج وحبيب الناشرين هشام وتمام باشراحيل): “كان متوازنا في علاقاته وأفكاره مع الآخرين حتى الذين يختلف معهم في الرؤى الأمر الذي مكنه خلال فترة ترأسه للاتحاد الدولي للعمال العرب من قيادة سفينة الاتحاد بكل أريحية واقتدار وانتعاش لنشاط الاتحاد الدولي للعمال العرب في مختلف أنشطته على كافة الأصعدة”.
فيصل يسلم الروح عند ولده غسان في حضرموت:
قضت مشيئة الله تعالى أن يغادر عبده فيصل إلى حضرموت، حيث أسلم روحه عند ولده غسان يوم الأحد 21 أغسطس 2016 وخلف وراءه إرثا من الأعمال والمواقف وحب الناس وخلف وراءه أم أولاده التربوية الجليلة ليلى عبدالقادر من سكان حي العيدروس بكريتر وخلف وراءه أولاده:
1- رحاب ، 2- غسان ، 3- رضاب ، 4- ريام ، 5 - محمد ، 6 - رواء ، 7 - غمدان، 8 - وصال ، 9 - ولاء..
كما خلف (12) حفيداً

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى