خطف رئيس الوزراء الليبي الأسبق علي زيدان في طرابلس

> طرابلس «الأيام» أ.ف.ب

> خطف رئيس الوزراء الليبي الاسبق علي زيدان وهو محتجز منذ تسعة ايام من قبل مجموعة مسلحة في العاصمة الليبية طرابلس، وفق ما علم أمس الثلاثاء من مقربين منه.
تولى زيدان رئاسة الحكومة الليبية بين نوفمبر 2012 مارس 2014. وغادر البلاد بعيد اقالته من البرلمان وسط اتهامات من معارضيه بالاستيلاء على أموال عامة.
وقال كرم خالد وهو صديق لزيدان كان برفقته في طرابلس ان زيدان كان يعتزم عقد مؤتمر صحافي في 13 اغسطس في العاصمة الليبية للرد على اتهامات مناوئيه.
وأوضح خالد ان زيارة زيدان تم ترتيبها بالتنسيق مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج.
واكد خالد ان “المجلس الرئاسي هو من رتب الزيارة بما في ذلك البروتوكول في المطار والفندق”.
وأضاف ان مجموعة مسلحة حاولت خطف زيدان في مرة اولى في 12 اغسطس لكن حراس الفندق حالوا دون ذلك.
وتابع ان “مسلحين من المجموعة نفسها رجعوا في اليوم الموالي واجبرنا على تسليم السيد زيدان خاصة اننا عرفنا ان المجموعة تتبع لكتيبة ثوار طرابلس” وهي مجموعة موالية لحكومة الوفاق الوطني.
وأشار خالد إلى انه “من ساعتها ليس لدينا معلومات عن حالة زيدان او مكان احتجازه” مستنكرا “صمت” حكومة الوفاق الوطني.
من جانبه قال زيدان زيدان نجل رئيس الوزراء الاسبق ان الأسرة ليس لديها أية معلومات عنه.
وقال في اتصال هاتفي معه في الامارات، حيث يقيم “انه يحمل مسؤولية هذا الخطف لحكومة الوفاق الوطني”، مضيفا ان “الاسرة قلقة بشأن صحة الوالد البالغ من العمر 67 عاما”.
وهي المرة الاولى التي يعود فيها زيدان الى طرابلس منذ اقالته في مارس 2014. وكان غادر البلاد رغم صدور منع من السفر من النائب العام بداعي تورط مفترض في قضية استيلاء على أموال عامة.
تعرض زيدان للخطف حين كان رئيسا للحكومة لعدة ساعات من قبل مجموعة مسلحة.
ومنذ الإطاحة بنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في 2011، تشهد ليبيا صراعات بين مجموعات مسلحة ومؤسسات سياسية متنافسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى