ياليت عدن...!

> محمد علي العولقي

>
محمد علي العولقي
محمد علي العولقي
الأحد الحزين 20 أغسطس 2017 نعى الناعي وفاة الصهر العزيز بجاش أحمد محمد (والد زوجة ولدي جهاد) فأخذت سيارة أجرة لتقلني إلى حي القاهرة بالمنصورة عدن لإلقاء النظرة الأخيرة عليه، ومن حسن ظني أن سائق السيارة كما عرف نفسه بأنه خالد سلام، وأنا أعرف والده وهو من جيران الصهر حميد قائد أحمد والفنان طه فارع.. وبعد السؤال عن الحال أبلغته بأني متوجه برفقته إلى القاهرة لإلقاء تحية الوداع للصهر العزيز بجاش، فرد علي: الله يرحمه.. والموت عز في هذه الأيام يا أستاذ يابلي.. أي حياة هذه التي نعيشها؟ المواشي في أوربا يا أستاذ يابلي أفضل حالاً منا.
هل سينكر أحد، والكلام هنا لخالد سلام، أننا أفضل حالاً من المواشي في أوربا؟ حقيقة المفاضلة جادة وموضوعية ومنصفة رغم أنها تبعث على الضحك .. استأنست لهذه المفاضلة ومع الاستئناس كانت متعتي مع الضحك وقلت له: بارك الله فيك يا خالد سلام.. ثبتك الله بالقول الصادق.. لقد أضحكتني وأبكيتني.. أستغربت وأنت تفاضل بين حياتنا وحياة المواشي في أوربا.. كيف خطرت هذه المفاضلة إلى ذهنك؟ ما الذي قفزك إلى مواشي أوربا؟، حقيقة أقول: رحم الله بطنا حملتك يا خالد سلام..
خالد سلام يفاضل بين مواشي أوربا وبيننا هنا في هذه البلاد عامة وعدن خاصة وهو ابن عدن بل ووالده ابن عدن.. المرض تواجهه وتكابد تكاليفه لوحدك.. الكهرباء تخنقك لساعات طويلة وماهي قدرة الماطو رالإسعافي لساعات طويلة لأن طاقة الماطور محدودة، ولو قلنا إنه (أي الماطور) يتناوب في التشغيل مع شقيقه الماطور الآخر كم سيكلفك ذلك التشغيل الطويل؟! إن توفر المال قد لا يتوفر الوقود، وقد يتوفر الوقود ولا يتوفر عندك المال.. لأنه (أي خالد وغير خالد) يحدثك عن احتجاب الراتب للشهر الثاني على التوالي، هذا اذا كان معه دعوة الوالدين وإلا يعاني آخرون من احتجاب الراتب للشهر الرابع على التوالي.
هذا كفر.. تصور أن الشاب عمرو في شارع حسن علي بكريتر كان مارا وقت اشتباك شخصين مسلحين واخترقت إحدى الرصاصات عين عمرو وأصابته بمقتل.. لماذا قتل عمرو؟ أليست العربدة والبلطجة سيدتي الموقف؟ ومن يقف وراء البلطجة؟ هل هي بالصدفة؟ طبعاً لا يا خالد.. لأنها شكل من أشكال الفوضى الخلاقة.. وكذلك تأخير راتبك الذي لا يتسع لكل محتاجاتك ولكنه يلبي بعض التزاماتك شكل من من أشكال تلك الفوضى.. وهم يعرفون أصحاب الفوضى المكلفين وفق أجندة استخبارية خارجية بتوليد الصدمات للمواطن، لأن الفوضى الخلاقة - الأمريكية الصنع - هي سلسلة صدمات: انقطاع الراتب، انقطاع الكهرباء، انقطاع الماء، طفح المجاري، اغتيالات وتفخيخات، انقطاع الوقود، وكلها تشكل صدمات تتبعها صدمات وهي فترة إزهاق أرواح وإراقة دماء وإتلاف أعصاب وحدوث وفيات داخل المدن وعند الأطراف كما حدث لحاجتين يمنيتين في منفذ الوديعة في حين أن الحجاج القطريين ينعمون بتلك التسهيلات.
السائق خالد سلام عينه على مواشي أوربا.. معجب أيما إعجاب براحتها وغزارة صوفها والرعاية الصحية التي تلقاها والتغذية السليمة التي تنعم بها، ولذلك سلم خالد سلام بأن المواشي في أوربا أفضل حالاً منا وأن ميتنا مرحوم بموته لأن حياته سقم وألم وبؤس ويأس.
قال لي خالد سلام: هل ترى فرقاً أو فروقاً بيننا وبين مواشي أوربا يا أستاذ يابلي؟ قلت له: البون شاسع بيننا وبين مواشي أوربا.. بارك الله فيك يا خالد!
رحم الله بطنا حملتك يا خالد، ولا نامت عين للشركاء الثلاثة في تقاسم الأدوار في مخطط حدود الدم لأن بعد نفاذ المخطط سيعاد رسم خارطة البلاد العربية في الجزيرة وأطرافها.
إنها - يا خالد سلام - سايكس بيكو (2) أو الشرق الأوسط الكبير لأنهم قالوا سنعيد تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى