سقوط مقاتلة سعودية ومقتل قائدها

> عدن «الأيام» وكالات

> قالت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن والذي تقوده السعودية إن طيارا برتبة مقدم استشهد جراء سقوط مقاتلة تابعة لسلاح الجو السعودي في محافظة أبين بجنوب اليمن.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المتحدث الرسمي لقوات التحالف العقيد تركي المالكي قوله إنه «بسبب عطل فني، سقطت طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية مساء الأربعاء".
وأضاف: "سقوط الطائرة وقع أثناء تأديتها لإحدى المهام العملياتية لمساندة ودعم الحرب ضد تنظيم القاعدة الإرهابي"، مضيفا: "إن الحادث أدى إلى استشهاد المقدم الطيار الركن مهنا بن سعد البيز.
وأشارت تقارير الى الطائرة من نوع تايفون كانت ارتطمت بجبل في منطقة جحين التابعة لمديرية لودر محافظة أبين بعد مشاركتها في عملية عسكرية تقودها قوات الحزام الأمني والتدخل السريع ضد مواقع لتنظيم القاعدة في المنطقة الوسطى بأبين، حيث شنت حملة عسكرية أسفرت عن تفكيك معمل ضخم لصناعة المتفجرات واعتقال ثلاثة من أبرز قيادات التنظيم في منطقة الوضيع.
ونقلت صحيفة "عكاظ" عن والد الطيار السعودي في عددها الصادر أمس الجمعة إن ابنه المقدم الطيار الركن مهنا بن سعد البيز "كان بطلا، واستشهد بطلا".
ونشرت الصحيفة صورة للطيار السعودي القتيل، أرفقتها بتصريح لوالده، وهو طيار حربي سابق أكد فيه "أن استشهاد ابنه كان لخدمة الدين والوطن، ودحر أعداء بلاد الحرمين، هو محل فخر واعتزاز لكل مواطن سعودي".
والمقاتلة يوروفايتر تايفون هي طائرة قتالية متعددة المهام، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة، صممت وبنيت من قبل شركة يوروفايتر المحدودة وهي مجموعة شركات من أربع دول أوروبية تأسست في عام 1986.
سرعة الطائرة القصوى 1550 ميل في الساعه ومداها 2355 ميل تبلغ قيمة الطائرة الواحدة 125 مليون يورو وحتى يونيو 2017 تم بناء 510 طائرة من هذا الطراز.
دخلت المقاتلة حيز الخدمة لأول مرة في 8 أبريل 2003 في ألمانيا. وصممت المقاتلة بتكوين جناح دلتا يعطيها مزيج من خفة الحركة، و قدرات تخفي، و زودت بأنظمة طيران متقدمة، وتصنف على انها واحدة من أفضل المقاتلات المتوفرة في الخدمة اليوم.
تم إنتاج طائرة يوروفايتر تايفون على ثلاث مراحل ، ومع كل مرحلة جديدة كانت هناك زيادة تدريجية في قدرات الطائرة. المقاتلة تعمل في الخدمة مع سلاح الجو الملكي البريطاني ، وسلاح الجو الألماني (لوفتوافه)، والقوة الجوية الإيطالية، والقوات الجوية الإسبانية والقوات الجوية الملكية السعودية، وسلاح الجو النمساوي. وكانت المملكة العربية السعودية قد وقعت عقدا في عام 2007، لشراء 72 طائرة، بقيمة 6.4 مليار يورو. كما أن سلطنة عمان طلبت 12 طائرة، ستدخل الخدمة في عام 2017.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى