خطة حكومية بالمهرة لتطوير الكهرباء والميناء والمياه والطرقات

> الغيظة «الأيام» غرفة الاخبار

> وضع رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، أمس الاربعاء، حجر الأساس لمشاريع تطوير البنى التحتية في محافظة المهرة - شرق البلاد - القريبة من سلطنة عمان.
وتتمثل المشاريع في تعزيز الطاقة الكهربائية وتطوير ميناء نشطون وتوسعة الطرقات وإمدادات المياه وبتمويل حكومي يصل ملايين الدولارات والريالات.
وأعلن بن دغر تعزيز القدرة التوليدية لكهرباء الغيضة بقدرة 40 ميجا وات، بتكلفة تصل إلى ما يقارب 40 مليون دولار.
ويأتي هذا المشروع لتعزيز الطاقة الكهربائية لمحافظة المهرة بدلاً عن المحطات الحالية التي تجاوزت عمرها الافتراضي كما اكد ذلك بن دغر.
كما من المقرر ان يتم الاستغناء عن الطاقة المشتراة في المحافظة، وإنشاء خطوط تغذية تربط بالخطوط القائمة حالياً لتغذي المناطق المختلفة في الغيضة، ومد خطين رئيسيين طول كل منهما 120 كم، إلى كل من منطقتي حصوين وحوف.
وكان رئيس الوزراء وجه بسرعة الإعلان عن المناقصة المطلوبة لتنفيذ المشروع، ويجري حالياً استكمال إعداد المواصفات الفنية.
كما شملت المشاريع التي تعتزم الحكومة تنفيذها في المهرة تعميق ميناء نشطون وبناء وحدة التحكم (كنترول) الميناء، الذي يعتبر أحد أهم الموانئ اليمنية رافداً اقتصادياً هاما لخزينة الدولة.
والمشروع من شأنه زيادة عمق الميناء من اربعة امتار ونصف المتر إلى سبعة امتار ونصف المتر ما يتيح له استقبال أعدادا كبيرة من السفن ، ويضاعف حركة التجارية للميناء من خلال سرعة دخول وخروج السفن من الميناء ، بالإضافة الى بناء وحدة التحكم (الكنترول) بشكل حديث، وتنظم جدولة عملية دخول وخروج السفن.
وتضمنت الخطة الحكومية لتطوير البنية التحتية للمهرة مشروع الخط الناقل للمياه من فوري إلى الغيظة بطول 22 كم، بكلفته التقديرية تصل إلى 300 مليون ريال يمني وحوالي 915 مليون ريال يمني لمشروع إعادة تأهيل الشوارع الداخلية فيها ، بتمويل حكومي لسهولة تنقل المواطنين والوافدين الى الغيظة من المحافظات الأخرى وفي مختلف أرجاء المديرية وربط محافظة المهرة بحضرموت، ما يساعد في اختصار المسافة بين المحافظتين ويرفع من نسب الحركة التجارية وانتقال السلع والبضائع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى