رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ1-اللواء عبدالرب علي (مصطفى).. نعاه الجنوبيون من كل بقاع الدنيا 2-الأستاذ علي فرج أبوبكر.. دخل موسوعة الجزيرة كأحد رواد محو الأمية

> نجيب محمد يابلي

> 1 - اللواء الركن عبدالرب علي (مصطفى):
الولادة والنشأة:
عبدالرب علي محمد العيسائي (مصطفى) من مواليد وادي العباسي، الموسطة، يافع عام 1943 وفي عام 1957 غادر الشاب عبدالرب علي الموسطة في طريقه إلى عدن، المدينة الكونية بحثا عن الرزق وكافح كفاحاً مريراً لتأمين الحد الأدنى من العيش الشريف، إلا أنه تأثر بالمناخ السياسي والوطني والقومي الذي ساد المدينة.
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

عبدالرب من مؤسسي التنظيم السري في عدن
أسس عبدالرب علي (مصطفى) مع كوكبة من الشباب المنظمة الثورية لتحرير جنوب اليمن المحتل عام 1961 وهم: سالم عمر علي، عبدالله مطلق، فضل محسن عبدالله، أحمد محمد حاجب، الحاج علي الكبدي، محمد علي الريوي، محسن سراء، سالم محمد الناخبي، محمد ناجي شجاع، سالم سعيد البارعي، عبده ناجي الحوثري، أحمد عبدالله بن ذباب، سعيد عبدالباقي الحوثري، علي القاضي، وكانت تلك المنظمة من ضمن فصائل أخرى تأسست منها الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل، والتي تأسست في 14 أكتوبر 1963 وكان عبدالرب من ضمن أفراد الخلية، وهم: محمد صالح مطيع، صالح علي البارق، سعيد الابي، عبدالله عبدالجبار، محمد علي الريوي، عبدالرزاق شايق.
عبدالرب في مسيرة ملحمية تخللها التأهيل
حمل عبدالرب علي (مصطفى) مؤهلا ثانوياً وأخذ بعد ذلك عدة دورات داخلية وخارجية أبرزها دورة قيادة وأركان في ألمانيا.
تحمل عبدالرب علي بعد ذلك مسؤوليات أمنية بدأها ضابط مباحث في شرطة البريقة ثم مدير أمن محافظة عدن ثم قائد الشرطة المسلحة لليمن الديمقراطية (P.D.R.Y) ثم مدير عام سلاح الجمارك وفرق مكافحة التهريب ثم مدير عام الدفاع المدني والإطفاء ثم رئيس أركان وزارة الداخلية في اليمن الديمقراطية ثم وكيل وزارة الداخلية لقطاع التأهيل والتدريب (دولة الوحدة) ثم وكيل وزارة الداخلية فرع محافظة عدن.
عبدالرب علي ووظائف ومسؤوليات أخرى:
أود الإفادة بأن اسم اللواء الركن عبدالرب علي (مصطفى) حقق انتشارا كبيراً كشخصية عامة واجتماعية معروفة وحقق ذلك من خلال انتشاره هنا وهناك، فقد كان رحمه الله عضوا في أول مجلس للشعب الأعلى في دولة الجنوب عام 1971 ثم رئيسا لمجلس إدارة صندوق الشؤون الاجتماعية لوزارة الداخلية (عدن) ورئيس اللجنة العليا لإعداد نظام المؤسسة البشرية والمادية لوزارة الداخلية (عدن) ورئيس لجنة إعداد الهياكل والوثائق التنظيمية لوزارة الداخلية عدن مع وحدات الشرطة صنعاء (عن الجانب الجنوبي) ورئيس لجنة نقل وترتيب أوضاع قيادات وكوادر وزارة الداخلية عدن لوزارة داخلية دولة الوحدة، واختتم مشواره الكفاحي الطويل برئاسة لجنة القبول لكلية الشرطة صنعاء.
وداعاً لواء عبدالرب
علي (مصطفى)
في الجمعة المباركة، 3 فبراير 2017م وفي مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية نعى الناعي اللواء الركن والمناضل الوطني المعروف عبدالرب علي (مصطفى) في أحد مستشفيات المملكة، إثر مرض عضال عاناه لسنوات طويلة، ونعاه الجنوبيون من كل بقاع الدنيا ومن مختلف المشارب السياسية والحزبية وتدفقت المواساة نثراً وشعراً وكتب الرئيس علي ناصر محمد كلمة مطولة اختتمها أو قل كان ختامها مسكاً عندما كتب: “كانت هذه مجرد شهادة لرجل ساهم في صنع الاستقلال الوطني وفي بناء الدولة من مكانه بدون ادعاء أو رياء وهو يمثل كبرياء الوطن وشموخه وأمثاله كثيرون وقد استحق منحه أوسمة تقديرا لدوره النضالي والوطني”.
كما نشرت وسائل الإعلام الرسمية برقية العزاء التي رفعها المشير عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية إلى أسرة الفقيد عبر فيها عن حزنه بوفاة هذه القامة الوطنية، كما رفع السيد عبدالرحمن علي الجفري، رئيس حزب رابطة أبناء الجنوب والشيخ محسن بن محمد بن فريد، أمين عام الحزب برقية عزاء إلى أسرة الفقيد، وكذلك رفع المناضل الوطني محمد علي أحمد، رفيق درب عبدالرب علي مصطفى برقية إلى أسرة الفقيد، ومن ضمن من عبر عن حزنه بوفاة هذه القامة الإخوة: محمد سعيد عبدالله محسن والسفير قاسم عبدالرب وسالم صالح محمد والعميد فضل البجيري العيسائي ويحيى عبدالله قحطان وعبدالسلام أبو شامة، والقائمة طويلة.
قضى الأخ الفقيد المناضل عبدالرب مصطفى (74) عاماً حمل فيها على عاتقه مع رفاق دربه مهام عصية وخلف وراءه رصيداً وذكراً طيبين وابنين صالحين: صامد ومصطفى وقلوباً لا حصر لها من المحبين، وأنعم على الفقيد بعدد من الأوسمة والميداليات منها وسام 14 أكتوبر.
2 - الأستاذ علي فرج أبوبكر:
الولادة والنشأة:
الاستاذ علي فرج أبوبكر من مواليد عام 1947م في مدينة الدرجاج من مدن لواء المنطقة الغربية في سلطنة الفضلي، العطرة الذكر ومن مدن هذا اللواء: زنجبار (عاصمة السلطنة) والكود وفيها محلج القطن ودوائر الأبحاث الزراعية، ومدينتا الدرجاج ويرامس.
تلقى الاستاذ علي فرج دراسته الابتدائية في الدرجاج، فيما حصل على دراسته المتوسطة في العاصمة زنجبار وانتقل بعد ذلك إلى عدن والتحق بمركز تدريب المعلمين خلال الفترة 1965 / 1966 لأنه كان من أسرة فلاحية فقيرة.
علي فرج بين العملين التربوي والوطني
يتميز الشريط الساحلي الفضلي (زنجبار/ الكود / الدرجاج) بحضريته وثقافة ووعي ابنائه ومنهم الاستاذ علي فرج أبوبكر الذي عمل وبحماس كبير في قطاع عمله التربوي ونشط مع زملائه واصدقائه في النشاطات التعليمية والاجتماعية المشبعة بالروح الوطنية والقومية.
علي فرج بين حركة مارس 1968 وخطوة 22 يونيو 1969
كان الاستاذ علي فرج ابوبكر من شباب الجبهة القومية الذين اصطفوا منذ حركة 20 مارس، 1968 التي قام بها الجيش منذ عناصر اليسار في التنظيم والذين قاوموا تقدم الجيش إلى ابين في 14 مايو 1968 وهربوا بعد ذلك إلى الجبل وكان علي فرج من الذين نزلوا من الجبل واعتقلوا في السجن حتى قيام 22 يونيو 1969 التي استهدفت الرئيس قحطان الشعبي وصعد الرئيس سالم ربيع علي إلى منصب رئيس مجلس الرئاسة.
علي فرج بين الإدارة المدرسية ومحو الأمية وتعليم الكبار
عين الاستاذ علي فرج ابوبكر مديراً لمدرسة الكود الابتدائية بعد حركة 22 يونيو 1969 وفي عام 1970 عين مديرا لمدرسة الشهيد بن نعم في زنجبار ثم عين محاسبا في ادارة الاشراف، المديرية الجنوبية بالمحافظة الثالثة (ابين).
وفي نهاية عام 1970 حدثت طفرة نوعية بتعيين الاستاذ علي فرج ابوبكر مشرفا لمحو الامية وتعليم الكبار بالمحافظة الثالثة (ابين) حتى سبتمبر 1974.
حضر الاستاذ علي فرج اكثر من دورة داخلية وخارجية في مجال محو الامية وتعليم الكبار.
الأستاذ علي فرج مديراً عاما للإدارة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار
صدر في الفاتح من اكتوبر 1974 صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بتعيين الأستاذ علي فرج أبوبكر مديرا عاما للإدارة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار، وللامانة برزت ما كانت تسمى “جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية” متقدمة على سائر دول المنطقة في مجال محو الامية وتعليم الكبار، حيث بدأت الخطوة الاولى بتأسيس هذه الادارة العامة في ابريل 1970 وانطلقت اول حملة عامة نوعية في 25 يوليو من نفس العام وبانتهاء الاحصاء السكاني عام 1973 ظهر أن نسبة الأميين بلغت 46 % من السكان وبانتهاء العام (1973م) صدر القانون رقم (32) في الخامس من ديسمبر الذي اعطت المسؤولية السياسية والتنفيذية لمحو الامية بعداً قانونيا.
واقيم مهرجان كرنفالي ضخم وحفل خطابي كبير حضره القائد علي ناصر محمد والدكتور محيي الدين صابر، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، حيث اعلن رسميا مساء الثامن من يناير 1985 عن اختتام الحملة الوطنية الشاملة لمحو الامية في اليمن الديمقراطية.
جدير بالذكر إن تسربا للأمية رصد من صفوف المدارس وصفوف المجتمع بعد مرور أكثر من عقد.
عبدالله باذيب يستقبل ويودع علي فرج وسنان علي
في فبراير 1976 استقبل الاستاذ عبدالله عبدالرزاق باذيب، وزير التربية والتعليم الاستاذين علي فرج ابوبكر، المدير العام للادارة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار وسنان علي صالح، نائب مشرف التربية والتعليم بالمحافظة الثالثة (ابين) اللذين طرحا عليه هموم التربية في المحافظة.
بعد انتهاء اللقاء غادر فرج وسنان عدن في طريقهما إلى ابين وقضيا في حادث مروري فاجع.
القائد علي ناصر محمد يعزي فرج أبوبكر وعلي صالح سنان
رفع الاخ علي ناصر محمد، رئيس مجلس الوزراء ورئيس اللجنة السياسية للتربية والتعليم برقيتي تعزية إلى فرج ابوبكر بوفاة ولده علي فرج والى علي صالح سنان بوفاة ولده سنان.
كان علي فرج ابوبكر متزوجا وخلف طفلين هما حسين وعلي (الاخير وضعته أمه بعد وفاة والده فأسموه علي تيمنا باسم والده).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى