قالوا عن الفقيد المناضل والشخصية الوطنية والنقابية محمد سعيد باشرين

> « الأيام» خاص

> * بعث لـ«الأيام» عدد من الشخصيات رسائل نعي في الفقيد المناضل والشخصية الوطنية في عدن واليمن محمد سعيد باشرين، الذي توفي يوم الخميس الماضي،عبروا من خلالها عن حزنهم ومصابهم الجلل برحيله، والذي يعد أحد ابرز قيادات الحركة النقابية ابان فترة الاستعمار البريطاني.
حيث قال عنه نقيب الصحافيين السابق الكاتب عبدالباري طاهر: “هذا النقابي العمالي العتيد كان هو الدينامو والمحرك الأساس للحركة النقابية العمالية في عدن وكان الضمير المستتر في مسار الكفاح النقابي من خلال منتدى عميد الصحافة اليمنية الفقيد الكبير هشام باشراحيل، حاولنا معه تدوين مذكراته أو إجراء مقابلة دون جدوى، وأتذكر أني تكلمت مع ابنته الناشطة والنابهة سهى لحثه على تدوين مذكراته، وأتمنى أن تكون قد تمكنت، فالفقيد الرائد من الرجال الذين اعطوا دون من أو ادعاء، ومن الذين يمشون على الارض هونا، فرحم الله الرائد العمالي وتعازينا القلبية لأسرته الكريمة ولابنته البارة وللحركة النقابية وكل أبناء شعبنا. تغمد الله الفقيد باشرين بواسع الرحمة والرضوان وإنا لله وإنا إليه لراجعون”.
* من جانبه عزى البرلماني ورئيس التجمع اليمني للإصلاح بعدن انصاف مايو، في وفاته قائلا: “نسأل الله العلي القدير ان يرحمه ويغفر له وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم اسرته ومحبيه الصبر. إنا لله وإنا اليه راجعون، وعزاؤنا لكل أهلنا في عدن برحيل هذه القامة العدنية الوطنية”.
* فيما وصف الكاتب والخبير الاقتصادي محمد عبدالله باشراحيل، الفقيد باشرين، بأنه أحد رموز النضال الوطني، الذي اعطى الكثير دون ان ياخذ شيئا، وترحم باشراحيل على الفقيد “الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته لقد كان من أعز الاصدقاء”.
* كما بعثت الشخصية النسائية العدنية رضية شمشير رسالة عزاء، ابتدأتها بقولها: “إنا لله وإنا إليه راجعون”، وعبر صحيفة «الأيام» نقلت عزاءها إلى “أسرة الفقيد المناضل احد قادة الحركة النقابية”، وطالبت “الاستاذ القدير الكاتب نجيب يابلي بأن يتناول سيرته الذاتية”، واختتمت رسالة عزاءها “تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته، الفاتحة الى روحه الطاهرة”.
*وقال الكاتب المعروف عبود الشعبي في عزائه عن الفقيد بأنه “كان قنديلا في المسيرة الظافرة للحركة النقابية بعدن.. (عدن.. مدينة المصابيح!!).. رحمة الله عليه.. تغمده الله بواسع رحمته”.
* كما ترحم الاخ عبدالباري فخري الوكيل السابق بوزارة الثروة السمكية على رحيل الفقيد باشرين، ووصفه بالشريف قائلا “ألف رحمة عليه، عاش شريفا ومات شريفا، اللهم أسكنه الفردوس الأعلى وصبر اهله وأصدقاءه ومحبيه.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.
*الأخ محمد فارع طالب، قدم عزاءه لاسرة الفقيد قائلا “نعظم لكم الاجر بوفاة الأخ العزيز محمد سعيد باشرين، رحمة الله عليه، عزاؤنا لجميع الإخوان والاصدقاء”.
* كما بعث الاخ فيصل عبده علي أحمد، رسالة عزاء واصفا الفقيد بأنه “كان وطنيا ومن قيادات جبهة التحرير”.
وعزا الباحث والمفكر قادري أحمد حيدر في وفاة باشرين، واعتبر رحيله “خسارة كبيرة لرجل نبيل وعظيم”.
*بيان هيئة رعاية أسر الشهداء والجرحى
نعى مكتب الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء والجرحى ومناضلي الثورة اليمنية بعدن الشخصية الوطنية والنقابية المعروفة المناضل محمد سعيد باشرين، الذي وافاه الأجل مساء الخميس عن عمر ناهز 81 عاما قضى معظمه في خدمة الوطن.
وقال بيان النعي: “إن الفقيد يعد من الرعيل الأول الذي أشرف على تكوين المجلس العمالي في خمسينيات القرن الماضي، مع رفيق دربه رمز الحركة العمالية الفقيد المناضل عبدالله عبدالمجيد الأصنج، وقد نال الاثنان معا في ذلك الحين شرف الانتماء للحركة الوطنية اليمنية (جناح جبهة التحرير)”.
وأوضح البيان أن “الأحداث أثبتت منذ ذلك الحين وحتى وفاته بأن الفقيد المناضل محمد سعيد باشرين كان واحدا من بين القيادات التاريخية التي اتسمت بالتعقل والتأني في مواقفها من الخلافات التي شهدتها مختلف فصائل العمل الوطني قبل وبعد الاستقلال الوطني في 30 نوفمبر 67م وحتى ما بعد وحدة 22 مايو 90م”.
وظل حتى وفاته متشبثا بخياراته الوطنية التي يحلم بها في مختلف مراحل حياته، وبوطن آمن ومستقر يستوعب كل أبنائه في الشمال والجنوب ويمنحهم الندية في المواطنة، وفي الثروة وفي السلطة.
*النقابات بعدن تنظم عزاء في وفاة باشرين
يتقبل الاتحاد العام لعمال الجمهورية - عدن العزاء في وفاة الشخصية الوطنية وأحد قيادات تأسيس الحركة النقابية الراحل المناضل محمد سعيد باشرين رئيس المجلس الاستشاري للقيادة الجماعية لجبهة التحرير والتنظيم الشعبي، اليوم الأحد 24 سبتمبر في مقر الاتحاد العام للنقابات بالمعلا.
كما ينظم منتدى الطيب في المنصورة مجلس عزاء بعد غد الإثنين ٢٥ سبتمبر في مقر المنتدى بالمنصورة.
وقد أقيم عصر أمس مجلس عزاء ومواساة من قبل القيادة الجماعية لجبهة التحرير والتنطيم الشعبي ممثلة بأمينها العام والعديد من قياداتها في مقر منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بعدن في مديرية المعلا بحضور عدد كبير من رفاق النضال للراحل وعدد كبير من الشخصيات السياسية والاجتماعية وأصدقاء الفقيد، بينهم الأخ أحمد عبدالله قاسم مدير دائرة أسر الشهداء وعدد من قيادات منظمة الحزب الاشتراكي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى