محمد عسكر لـ«الأيام»: هولندا تراجعت عن تشكيل لجنة التحقيق بالانتهاكات

> جنيف«الأيام» خاص

> اكد وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر أن وزارته عملت على تصحيح الكثير من الصور التي حاولت بعض المنظمات التي تدين بالولاء للانقلابيين عكسها أمام الرأي العالمي.
وقال في تصريح خاص لـ«الأيام» من جنيف: نجحنا في تصحيح كثير من المفاهيم في مجلس حقوق الإنسان في جنيف من خلال تنازل الهولنديين وعدم تصميمهم على تشكيل اللجنة الدولية للتحقيق في الانتهاكات، محاولين الوصول إلى مشروع قرار مشترك بالنسبة لليمن وحل وسط بين كافة الأطراف، مؤكدا أن هناك مباحثات تدور على أشدها، ولازالت الضغوط المتبادلة جارية لتحقيق ذلك.
وأوضح أنه كان هناك مشروعا قرار الأول يدعم اللجنة الوطنية، وهو مشروع تبنته المجموعة العربية، والآخر تبناه الهولنديون والكنديون وبعض الدول، يتبنى آلية تحقيق أو لجنة تحقيق دولية.
وأضاف: سعينا في كلمة لنا أمام مجلس حقوق الإنسان الى تلخيص الوضع في اليمن وشرحنا أسباب الأزمة ومالات الأزمة الإنسانية في اليمن وألى اين ستتجه وسبل حلها ومعالجتها واستعرضنا فيها حالة الدمار الذي خلفها هذا الانقلاب وذكرنا بالأرقام فيما يتعلق بعدد القتلى والجرحى وعدد النساء والاطفال وضحايا الألغام وتدمير المنازل والمنشئات الحكومية والخاصة وتجنيد الأطفال في صفوف المليشيات.
واكد العمل في اتجاهين أساسيين في جنيف الأول لقاء مع السفراء بمختلف مستوياتهم ودولهم ومع المنظمات الدولية لتوضيح الصورة وحجم الانتهاكات التي ترتكبها المليشيات في اليمن منذ الانقلاب والاتجاه الثاني مباحثات دبلوماسية لتقريب وجهات النظر نحو إيجاد حلول وجهات نظر واحدة تجاه اليمن فيما يتعلق بالقرارات.
وكانت وزارة حقوق الإنسان عقدت أمس بجنيف، ندوة في إطار فعاليات الدورة “36” لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حول حالة حقوق الإنسان وبناء السلام في اليمن، وذلك في الذكرى الثالثة للانقلاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى