رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي في حوار مع تلفزيون (الغد المشرق): استفتاء شعبي نعد له حول الوحدة ونطالب هادي برفع الغطاء القانوني عمن يعرقلون حسم المعركة

> عدن «الأيام» استماع

> أجرت قناة (الغد المشرق) التي تبث من دولة الإمارات العربية مقابلة مع اللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي مساء أمس بمناسبة ذكرى ثورة 14 أكتوبر، تحدث فيه عن الاوضاع السياسية التي يمر بها الجنوب ورؤية المجلس المستقبلية وموقفه من الحكومة والتطورات الاقليمية الحاصلة.
ولأهمية ما جاء فيه، تنشر «الأيام» أبرز ما تطرق إليه رئيس المجلس الانتقالي.
- زياراتكم شملت اجتماعات لكم مع سفراء بعض الدول هل لمستم تجاوبا منهم او من المبعوث الاممي ؟
لدينا منهجية وبرنامج من خلال دائرة العلاقات الخارجية في علاقاتنا بدول الاقليم والدول الاممية ومجلس الامن والمبعوث الدولي وليس برنامجنا عشوائيا ولدينا خطط عريضة للتواصل مع سفراء الدول الكبرى والدول الاوروبية ودول امريكا لشرح قضية الجنوب بشكل مباشر، ونحن مهتمون بالتواصل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، ونعمل بصمت لنحصل على نتائج ايجابية نفاجئ بها الجنوبيين.
- ما علاقة المجلس الانتقالي بالحكومة الشرعية؟
حاولنا ان نعطي الحكومة فرصة ونعمل على مساعدتها في توفير الخدمات او دفع الرواتب وذلك بالتنسيق مع قوات التحالف العربي لان قوات التحالف لديها جبهات القتال مفتوحة، ويتكلمون بشكل واضح، يعني لابد من مساعدة الحكومة وعدم عرقلة سيرها لتوفير الخدمات او الرواتب وعدم نقل اي مشاكل للعاصمة عدن، ونحن استجبنا لدول التحالف وحاولنا ان نساعد الحكومة ونصبر لأننا في حالة حرب وحتى ننتهي من اهداف عاصفة الحزم، ولكن الاشقاء والاخوة في الشمال تأخروا كثيرا طبعا، والامور يبدو انها ستتأخر بالحسم في المناطق الشمالية، واضطررنا ان نصعد على هذه الحكومة الفاشلة التي لم تقدم لأبناء الجنوب لا خدمات ولا رواتب على الارض لا كهرباء ولا مياه وسياسة تجويع واذلال لشعب الجنوب وهذا مالا نرتضيه لشعبنا مهما كانت الظروف، وموقفنا واضح وسنتواصل مع دول التحالف العربي في برنامج تصعيدي بعد احتفالات الـ14 من اكتوبر.
وعلاقتنا بدول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة هي علاقة اصيلة ومصيرية، شراكة متميزة ولازلنا نطورها.
وسياستنا كمجلس انتقالي جنوبي اصبحت تمثل جزءا مشتركا من قوات التحالف العربي وهو الباب المفتوح لنا للعالم، فما تمثله قوات التحالف العربي وسياسة عاصفة الحزم نحن جزء منه.
- ماذا عن برنامج المجلس الانتقالي في الاستحقاقات القادمة؟
نحن نعمل بمهنية ومنهجية من خلال دوائر المجلس الانتقالي، إلى جانب دوائر العلاقات الخارجية بالتنسيق طبعا على ايجاد قنوات مفتوحة ومشتركة داخليا وخارجيا لتثبيت قضية الجنوب والذهاب بها إلى استعادة دولتنا وعاصمتها عدن.
ونحن نعمل من خلال دائرة العلاقات الخارجية بمنهجية من خلال قنوات عالمية واضحة ومن خلال مكاتب الدول العظمى وهذا حق لنا كمجلس انتقالي ان نفتح علاقات مع العالم كله.
ما الذي يمكن ان يقدمه المجلس الانتقالي لابناء الجنوب؟
شعب الجنوب يعول على المجلس الانتقالي كثيراً لأنه جاء من رحم المعاناة، واتى بعد نضال طويل من الحراك الجنوبي منذ ما بعد 1994 إلى هذه اللحظات، طبعا نحن سنعبر كقيادة للمجلس الانتقالي عن كافة شعب الجنوب على المستوى الداخلي او الخارجي وسنبقى في المقدمة للتعبير عن قضايا هذا الشعب كانت سياسية او اقتصادية أو اجتماعية او حقوقية.
- هل نستطيع ان نعد المجلس الانتقالي الجنوبي لاعبا سياسيا قويا في الساحة السياسية على مستوى الجنوب و الخارج؟
لو كنت خارج المجلس الانتقالي لتكلمت “كلام كويس جداً”، لكن الان نقول لك اننا في المجلس الانتقالي جزء من الحل في المنطقة، وجوده سهل من السيطرة على ارض الجنوب وهذه المحافظات المحررة، وهذا الكلام سمعناه من سفراء دول اخرى بأن المجلس الانتقالي اصبح جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة.
- هل هم يعترفون بهذا رسمياً؟
طبعا اللقاءات كانت غير رسمية، ولكن ما اتضح لنا انهم سعيدون باللقاءات مع المجلس الانتقالي واوصلنا رسالة، ونحن كنا نعاني عدم وجود قيادة للجنوب وللحراك الجنوبي، وانتم اصبحتم اليوم جزءا من حل المشكلة والقضية الجنوبية.
- على ماذا يعول المجلس الانتقالي وقياداته في المرحلة القادمة؟
لدينا اهداف سنحققها وهي ايصال شعب الجنوب لاستعادة دولته وعاصمته عدن.
- هل هناك تجاوب اقليمي ؟
طبعا بالنسبة للعالم الخارجي نحن نؤمن بالديمقراطية وحق الشعوب في تقرير مصيرها، فنحن نوصل شعب الجنوب لصندوق الاستفتاء لبقاء الوحدة او دولة اتحادية او استعادة الدولة هذا حقه، ونحن مهمتنا كمجلس انتقالي ان نسير بهذا الشعب لتقرير مصيره بنفسه.
- البعض يقول ان المجلس الانتقالي ظهر فجاة وبقوة وغاب عن او توارى عن الانظار لفترة من الزمن؟
المجلس الانتقالي يعمل عملا مؤسسيا وعملا ممنهجا، نحن لدينا خبرات طبعا من الحراك الجنوبي واننا كنا معزولين عن العالم الخارجي في المرحلة السابقة وكنا ندور حول انفسنا في الجنوب ولم توجد اي قنوات خارجية تعترف بقضية الجنوب او بالحراك الجنوبي، حاليا نحن نعمل على فتح قنوات كبيرة جدا وهذا يتطلب نوعا من الصبر ونوعا من المشي او من الذهاب إلى طريق مستقيم إلى جانب قوات التحالف العربي وهي شريك مباشر معنا في الجنوب وعاصفة الحزم وجدت ولا نستطيع تجاوز دول التحالف وسنسير معهم ان شاء الله تعالى.
- دول التحالف اعطتكم ضمانات او وفرت لكم ما يضمن تطلعاتكم مستقبلاً؟
دول التحالف العربي بداية (عاصفة الحزم) كانت لاتتوفر لديها معلومات جيدة حول ما يدور في الجنوب وقضية الجنوب بشكل جيد، هي دخلت لاعادة الشرعية إلى صنعاء، ولكن من خلال العمليات الميدانية هناك امور كثيرة اتضحت لدول التحالف من ضمنها ان شعب الجنوب شريك حقيقي في الارض وفي مكافحة التمدد الايراني، وبالعكس في المحافظات الشمالية، ليس جميع ابناء الشمال كانوا متقاعسين ولكن الغالبية العظمى اثبتوا انهم ليسوا جادين في مكافحة التمدد الايراني، وبقاء الحوثة كذراع لايران واستمرار هذا يهدد المنطقة والاقليم.
- منذ اعلان المجلس تحدثتم عن استكمال تأسيس او اشهار دوائر المجلس او مؤسساته مستقبلا، حتى الان لم نسمع بالخطوات القادمة للمجلس، هل انتم بصدد اعلان او اشهار مؤسسات للمجلس قادمة؟
نحن لازلنا في استمرار تثبيت هيئات المجلس من خلال الدوائر والمحافظات وهناك برنامج قادم ان شاء الله وستسمع به قريبا.
- سمعنا ان هناك اعلانا سيتم في الـ14 من اكتوبر، هل هناك اي مفاجأة في الخطاب الذي ستلقونه باسم المجلس الانتقالي؟
المفاجآت ستكون على الهواء مباشرة في احتفالية (اليوم) من خلال قناة (الغد المشرق).
- المجلس الانتقالي اسس وشمل العديد من الطوائف، البعض يقول ان هناك مكونات تحسب على الحراك الجنوبي تغرد خارج السرب، كيف ترونها ؟
طبعا نحن نعتبر هذه التحركات تأتي في وقت حساس بالنسبة لقضية الجنوب والعامل الخارجي وللاعتراف بقضية الجنوب، وهناك من يغرد خارج السرب، انا من وجهة نظري طبعا ان هؤلاء يعملون لاجندتهم الخارجية تبدأ الان تظهر، وهذه الاجندة الخارجية تعمل ضد قضية الجنوب وضد اهداف عاصفة الحزم بشكل مباشر.
- بعض اعضاء المجلس لازالوا يحتفظون بمناصبهم في الحكومة وهناك من تم اقالتهم، كيف ترون ذلك؟
قرار الاقالة كان بالنسبة لهم خسارة وضربوا ضربة قاضية، وهذا من وجهة نظري، لو كان صبر فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي على بقاء المحافظين في مناصبهم لكان ارسل رسالة لشعب الجنوب انه معهم ومع شعبه في الجنوب ولن يفرط بالشماليين طبعا، ولكن اعتقد ان الاخوة الذين حوله ارشدوه لطريق خاطئ وضل الطريق وكان مخطئا في قرار شعب الجنوب، اما بالنسبة لما تبقى من الوزراء لايفرق بالنسبة لهم وجودهم في حكومة الشرعية او عدم وجودهم.
- بإجماع دولي وخليجي من دول التحالف صنفت جماعة الاخوان المسلمين كمنظمة ارهابية ما تعليقكم على ذلك؟
طبعاً سؤال مهم نحن طالبنا الشرعية برفع الغطاء القانوني عن الاخوان المسلمين والذي يوجد جزء كبير منهم في الحكومة ولا زلنا نطالب الحكومة، ونطالب الان دول التحالف العربي برفع الصفة القانونية والشرعية بالنسبة للاخوان المسلمين الذين يعملون لدعم الارهاب في اليمن. هؤلاء الموجودون تحت غطاء الشرعية يعرقلون الحسم وسير المعركة في اليمن، ونحن نطالب دول التحالف برفع هذا الغطاء ونطالب فخامة الأخ عبدربه منصور هادي كرئيس شرعي لليمن ان يرفع الغطاء القانوني، ما لم فسيغرق معهم في الارهاب ودعم الارهاب في المنطقة إلى جانب دول اقليمية كانت تدعم الارهاب مثل قطر وغيرها.
- هناك تقارير استخباراتية تقول ان قطر مولت او تمول الجماعات الانقلابية وجماعات الاخوان وحزب الاصلاح كيف ترون ذلك؟
العالم كله علم ان قطر داعمة للإرهاب وهناك جزء من حكومة الشرعية لا يعترفون ان قطر داعمة للارهاب إلى الان، انا اقصد اخوان اليمن، يعني اخوان اليمن داعمون للارهاب وهناك ذراع يمثلهم في اليمن وهو معروف ولا داعي للتفاصيل لانه سيأتي له يوم سيجتثه شعب الجنوب، ونحن طالبنا ونطالب دول التحالف برفع الغطاء الشرعي والقانوني عن اخوان اليمن لانهم يعرقلون، وستفشل اهداف عاصفة الحزم بشكل عام.
- هل يقف المجلس الانتقالي امام تطلعات ومصالح الاخوان المسلمين وحزب الاصلاح؟
نحن سنقف إلى جانب المجتمع الدولي وقوات التحالف العربي في مكافحة الارهاب امام اي قوة كانت، بدون شك.
- ان وجدت شراكة او نية للشراكة مع الحكومة الشرعية عبر اي مسار كان مسار تصالحي او فرض تسوية قادمة، هل سيكون للمجلس الانتقالي موقف؟
طالما ان الحكومة الشرعية يمثلها اعضاء من الاخوان المسلمين فلا شراكة معهم ابداً لانهم داعمون للارهاب.
- لماذا لا تلجأ الحكومة إلى الشراكة مع الحراك الجنوبي الذي يعتبر هو السواد الاعظم في المناطق الحكومية، ما المانع الذي يمنع الحكومة اليمنية من ان تكون شراكة حقيقية مع الحراك الجنوبي؟
لانه لا يمكن ان يكون قلبان في جوف واحد، الارهاب والسلم لا يمكن ان يلتقيا بموقع واحد، الحراك الجنوبي مثل تجربة ناجحة في النضال السلمي اما اخوان اليمن فهم دواعش وقاعدة وكل حياتهم اجرام وارهاب ولايمكن ان يلتقي الحراك الجنوبي مع اخوان اليمن.
- كيف تصف الدور الاماراتي في محاربة الجماعات المتطرفة بالتحديد الموقف من جماعة الاخوان المسلمين؟
دولة الامارات العربية المتحدة اقول لك انها كدولة في اطار الدول العربية بشكل خاص هي دولة رائدة تجربتها كانت ناجحة مئة في المئة دولة استطاعت ان توفر العيش الكريم للمواطن الاماراتي، اصبحت ايضا في مصاف الدول المتقدمة في كل شيء وهذه بالنسبة لنا تجربة ناجحة بالنسبة للدول العربية، اما بالنسبة لمكافحة الارهاب، فالعالم كله اعترف للإمارات بانها قدمت نموذجا رائعا لاول مرة في فترة قصيرة جداً حققت نتائج حاسمة في جميع المحافظات التي تمتد من المهرة إلى باب المندب، والحمد لله الدول العظمى اعترفت لها بشكل مباشر.
- حزب الاصلاح يحاول ان ينال من دولة الامارات كحليف اساسي في التحالف العربي وكشريك فعال مع المملكة العربية السعودية ويصفه بانه يغذي ما يصفه بالانفصال، ما ردك على هذا؟
شيء طبيعي ان حزب الاصلاح يحارب الامارات، لان الامارات تحارب الارهاب، والحزب الاخواني يدعم الارهاب، فهذه مسألة طبيعية جداً.
- سيادة الرئيس، لا يسعني بالاخير الا ان اشكرك على سعة صدرك واجاباتك.
شكراً جزيلا لكم قناة (الغد المشرق).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى