طريق "العسكرية جبل الصحراء رخمة" مشروع يشقّه المغتربون وتبرعات الأهالي بيافع رصد

> رصد ( الأيام )قائد زيد ثابت

> مشروع طريق (العسكرية - جبل الصحراء - رخمة) بيافع رصد هو البوابة الجنوبية الغربية بين مديرية حبيل جبر بمحافظة لحج بمديريتي رصد وسرار بمحافظة أبين، وبين المحافظتين عشرات القرى المترامية الأطراف، ويقطنها عشرات الآلاف من السكان الذين ينتظرون استكمال هذه المشروع ليودعوا سنوات من المعاناة والإهمال.
«الأيام» زارت المشروع واستطللعت سير العمل فيه والصعوبات التي توجه اللجان الأهلية المنفذة، حيث التقت في البدء مدير المشروع الشيخ زيد علي ناصر، الذي تحدث قائلا: "دشنا العمل في المشروع في شهر نوفمبر من العام 2016م والبداية كانت من رأس عقبة خيرة إلى رأس عقبة النخيلة كمرحلة أولى شق جديد بطول واحد كيلو و150 مترا، ويبلع طول الطريق كاملةً من رأس عقبة خيرة حتى رهوة السوق برخمة حوالي ثمانية كيلو و350 مترا تقريبا".

وأكد أن "المشروع سيخدم الكثير من القرى والمناطق التي كانت محرومة من مشاريع الطرقات والواقعة بين مديريتي حبيل جبر بمحافظة لحج ومديرية رصد بمحافظة أبين على امتداد جبل الصحراء خيرة"، موضحا أنه "تم تنفيذ الشق بشكل ممتاز وبمواصفات هندسية عالية وبالذات في عقبة النخيلة".
واستطرد الشيخ زيد قائلا: "بعد إنجاز الشق في العقبة واصلنا العمل في التوسعة باتجاه منطقة أعلى محلى وتجاوزناها".
وذكر الشيخ زيد أن العمل المنجز حتى 21 أكتوبر حوالي خمسة كيلومتر بما فيها الشق الجديد بتكلفة أجمالية، وقدرها 27 مليون ريال يمني، وذكر بأن المبالغ الواردة بحدود 25 مليونا والمديونية 2 مليون.
وعن الصعوبات قال مدير المشروع: "إن أبرزها التضاريس الجبلية وقلة المبالغ المالية لمواصلة العمل، كون العمل مهدد بالتوقف، وحاليا شبة موقف جزئيا".
وفي ختام حديثه شكر رجال الخير والعطاء والمغتربين في دول المهجر على دعمهم للمشروع، متمنيا مواصلة الدعم لاستكمال المشروع.
عادل تابت - وهو أحد أهالي جبل الصحراء - رفع رسالة شكر وتقدير لكل الداعمين لهذا المشروع وللجنة الأهلية.

من جهته تحدث المهندس صامد الوعلاني قائلا: "اليوم قمنا بالنزول إلى مشروع طريق العسكرية جبل الصحراء رصد البوابة الجنوبية الغربية التي تربط مديرية رصد بمديريتي حبيل حبل وسرار، كما يربط عددا من القرى والمناطق الجبلية ببعضها البعض".
وأضاف: "بتنفيذ هذا المشروع سيخرج سكان تلك المناطق الجبلية من المعاناة المزمنة وهذه المعاناة ستزول بإذن الله".
وأوضح بأنه "تم تنفيذ العمل في المشروع بشكل جيد والتغيرات التي أجريت في مسار الطريق كانت جوهرية"، مشيرا إلى أن "المركبات الصغيرة والكبيرة تمر في الخط وتصول وتجول داخل قرى جبل الصحراء وهي بكامل حمولتها"، دعيا إلى "الاهتمام بالطريق، كونه طريق رئيسي".
وشكر في ختام حديثه الشيخ جمال البوبكري والشيخ سليم الرهوي وأحمد سليم، والشيخ فضل الجعوني، وعبدالعزيز عبادي، وزيد ثابت الرهوي، والشيخ جمال بن عطاف وكل الداعمين والعاملين بالمشروع.
من جانبه تحدث الأستاذ قائد منصر صالح قائلا: "في يومنا هذا 21 أكتوبر كانت لنا زيارة لمشروع طريق جبل الصحراء رصد برفقة المهندس صامد الوعلاني والصحفي قائد زيد ثابت، والذي شاهدناه من أعمال منجزة تثلج الصدر نقولها بأمانة وصدق"، مشيدا بكل الجهود التي بذلتها اللجان السابقة قديما في شق الطريق برئاسة الشيخ منصور البوبكري، كما أشاد بجهود اللجنة الحالية برئاسة الشيخ زيد علي ناصر.
أعضاء لجنة مشروع الطريق
أعضاء لجنة مشروع الطريق

وكان آخر لقاء لنا مع المواطن محمود علي نصر، أحد أعضاء لجنة المشروع، الذي توجه بالشكر الجزيل لكل من ساهم بدعم المشروع، مثمنا الجهود الكبيرة التي يبذلها المغتربون تجاه مشروع جبل الصحراء.
وأوضح أن "هناك بعض الصعوبات تواجه سير العمل مثل وجود المنازل والسدود بالقرب من الخط، ناهيك عن المدرجات الزراعية، وبجهود اللجنة والأهالي الخيرين تم تذليل بعض الصعاب ولله الحمد".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى