حكومة طوارئ وخطوات إنقاذية

> ياسين عمر مكاوي

>
ياسين عمر مكاوي
ياسين عمر مكاوي
مشهدٌ مرعب يتنادى له أهلنا في عدن دونما إدراك للسيناريو المُعد لهم في الخفاء والكواليس، برغم أنهم أصحاب حق في كل مطالباتهم.. فالمواطن ماذا يريد أكثر من أن يعيش كريماً آمناً على حياته مستقرا في عيشه، تتوفر له الخدمات الأساسية في حدها الأدنى، الكهرباء والمياه وغيرهما من الخدمات التي قَبِل بها في كل الماضي.. إلا أن التجاوز بانعدامها أمر بحاجة إلى إعادة النظر في كل الحسابات بدءاً من تبديد كل الجهد الذي بُذل لتوفير تلك المتطلبات والأموال التي أنفقت لتلبية ذلك، والتي تُعد بسيطة ومحدودة لحقيقة الاحتياجات المتطلبة وبالتخريب المتعمد والسرقات والفساد والاحتكار، وانتهاءً بما يجري اليوم من دعوات تصعيدية لن تؤدي إلا إلى بعث سيناريو إحراق عدن بإذكاء نار الفتنة التي وأدها العقلاء سابقاً، ما أدى إلى قيام أصحاب ذلك السيناريو مجدداً بإنعاش مشروعهم.
لذلك، وبكل صراحة، علينا جميعاً - أبناء وأهالي عدن - أن نتساءل، خاصة بعد أن شعرنا في الأشهر الماضية ببصيص أمل في استتباب الأمن والاستقرار، وتوفير الخدمات الأساسية، وإن كانت محدودة: كيف يحدث هذا التخريب في كل شيء بسويعات من الظلام؟! بدءاً بعودة الاغتيالات الغادرة والإرهابية، وانتهاءً بسقوط الخدمات إلى حافة العدم، وانتشار الفوضى، وضياع القيّم، في مدينة طالما تغنى بها الجميع!.. فعدن اليوم تستغيث بالله أولاً، ثم تناشد فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ثانياً، ودولة رئيس الوزراء ثالثاً، أن يوقفا ذلك الحريق الذي يُراد لعدن أن تكتوي به انتقاما منها لتصديها لمشروع إيران في المنطقة، بالعمل على الآتي:
1 -العودة لمقترحنا السابق في تشكيل حكومة طوارئ تتواجد في عدن بكاملها للتصدي للمسؤولية الوطنية وإنجاحها. 2 -أن يتم التغيير السريع في الجهاز التنفيذي واستعادة الكادر من أصحاب الخبرات لتحمل مسؤولياتهم. 3 - ضرورة التنسيق بين مختلف الأجهزة التنفيذية بعدن. 4 - التركيز على الجانب الأمني والعسكري وتوحيد قرارهما، وسيطرة الدولة على كل المناطق المحررة. 5 - التسريع في إعادة النظر بكافة المناقصات والاتفاقيات المبرمة في كافة مجالات الإعمار والطاقة والتشغيل، ومنع أي نوع من أنواع الاحتكارات والانفتاح على الأسواق العالمية المتخصصة. 6 - إعادة النظر في اتفاقيات شركات الباطن العاملة في كل المجالات لمنع الفساد. 7 - منع أي تداخلات بين الوظيفة العامة والمصالح التجارية وأنشطتها المختلفة. 8 - منع أصحاب النفوذ والشبهات المنظورة من التعاطي مع الوظيفة العامة، أو التأثير عليها وفيها. 9 - التسريع في تحريك ملف الدول المانحة لتغذية الاحتياطي النقدي، وجذب المساعدات في هذا الشأن بتحريك الصناديق الدولية الرافدة. 10 - التنسيق مع دول التحويلات النقدية للمغتربين بتوجيه التحويلات إلى بلادنا عبر مصارف محددة يتم الاتفاق حولها، معنية بالتعامل مع مصارفنا وبنوكنا المعتمدة، لرفد وتعزيز دور البنك المركزي في السيطرة على الدورة النقدية وتحويلاتها وتنمية احتياطيه.
وفي السياق، أناشد الجميع، شيوخنا وأبناءنا وإخوتنا حراكا ومقاومة في عدن الباسلة، أن يتداركوا ويدركوا ما يخطط لهم ولمدينتهم، وليسعوا جميعاً إلى إخماد نيران الفتنة والسيناريوهات التي تريد إطفاء نور عدن وتنويرها وعبق تاريخها.
*مستشار رئيس الجمهورية

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى