تصعيد للمعارك في جبهات عسيلان ونهم ومريس الجوف وتعز

> «الأيام» غرفة الأخبار

> شهدت جبهات القتال مع مليشا الحوثي خلال اليومين الماضيين معارك عنيفة وتصعيدات اتكبدت خلالها المليشيا خسائر كبيرة.
ففي الضالع، أسقطت المقاومة والجيش الوطني أمس طائرة استطلاع تابعة للحوثيين وصالح في مديرية مريس.
وقالت وسائل الإعلام إن "الطائرة كان يستخدمها الحوثيون لغرض التجسس على مواقع المقاومة والجيش، وهي مزودة بأجهزة تصوير متطورة".
وقال أحد جنود اللواء 83 مدفعية لموقع الجيش الوطني "سبتمبر نت" إن "المقاومة والجيش في منطقة يعيس بمريس أسقطوا طائرة بدون طيار حديثة الصنع، يستخدمها الحوثيون للتجسس على مواقع قوات المقاومة والجيش الوطني"، مضيفًا أن "الطائرة أُسقطت بسلاح عيار 23 أثناء قدومها من مدينة دمت الخاضعة لسيطرة الحوثيين".
وكانت المقاومة والجيش الوطني أسقطا طائرة أول أمس في منطقة (بلاد الجوف) في محافظة البيضاء.
فيما أُصيب مدنيان أمس إثر قصف مدفعي شنهُ الحوثيون وصالح على قرى مريسي، شمال الضالع.
وقال موقع "الاشتراكي نت" إن: "الميليشا شنت قصفًا مدفعيًا استهدف قرى الرحبة وسون وعسيل السكنية غربي مريس".
وأُصيب المواطنان أدريس عسيل وميثاق الحميدي إثر القصف بجروح بليغة أثناء عملهما في المزرعة، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بعدد من منازل المواطنين والمزارع بالمنطقة.
من جانبها دمرت المقاومة وأفراد الجيش الوطني في اللواء 83 مدفعية آليات حربية تابعة للحوثيين وصالح، إثر قصف على مدفعية الحوثيين وصالح.
وفي شبوة، قصف طيران التحالف العربيَّ أمس مواقع وآليات قتالية تابعة للحوثيين وصالح في مديرية عسيلان بشبوة.
وتركز قصف الطيران على منطقة هجر كحلان، غربي المديرية وشرقي جبل بلبوم، جنوبي المديرية، مسفرةً عن تدمير رشاش عيار 14.5، وسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين وصالح.
وكان طيران التحالف العربيَّ قصف أول أمس مواقع الحوثيين في عسيلان، تزامنًا مع تصدي المقاومة الجنوبية والجيش لهجوم عنيف شنهُ الحوثيون وصالح على موقع عكدة عسيلان وتكبيدهما عددا من القتلى والجرحى.
وفي تعز، توسعت المعارك أمس بين المقاومة والجيش الوطني من جهة والحوثيين من جهة في الجبهة الشمالية عقب محاولة تسلل الحوثيين إلى أطراف حي الزنوج ومعسكر الدفاع الجوي بتعز.
وقال "سبتمبر نت" إن: "المقاومة والجيش أحبطا محاولة الحوثيين وأجبرهم على الفرار تحت غطاء ناري كثيف"، مضيفًا عن مصادر أن "الحوثيين يسعون إلى تحقيق أي تقدم ميداني تعويضًا للهزائم والخسائر التي تلقاها أمس في جبهتي جبل هان ومقبنة، غربي المدينة".
ويحاول الحوثيون لملمة عناصرهم في عديد مناطق تمركزهم في شارعي الخمسين والستين ومفرق شرعب شمالًا، وفي منطقة الربيعي وأطراف مديرية جبل حبشي من الجهة الغربية، حسب الموقع.
وحاول أمس الحوثيون وصالح استعادة المواقع التي خسروها في جبل هوب العقاب الاستراتيجي، جنوبي مقبنة بتعز إلا أن المقاومة والجيش تصدوا لهم.
وتركزت المواجهات في محيط هوب العقاب وشبية والقوز حققت خلاها المقاومة والجيش تقدمًا، مستعيدةً موقعين مهمين من سيطرة الحوثيين في المنطقة ذاتها.
وأسفرت مواجهات محيط هوب العقاب وشبية والقوز بتعز أمس وأول أمس سقوط أكثر من 12 قتيلًا و17 جريحًا حوثيًا.
فيما تمكنت أول أمس المقاومة والجيش من تحرير جبهة جبل هان، غربي تعز بالكامل، فيما تركزت المواجهات في تبة ياسين وقريتي الدار والصرة من الجهة الشمالية، وفي وادي حنش وتبة مؤكنة وتبة القرن من الجهة الغربية، أثناء محاولة الحوثيين التقدم إلى محيط الجبل، لسحب جثث قتلاها، الذين سقطوا خلال معارك أمس الأول.
وفي الجوف، قُتل طفل أمس، إثر قصف صاروخي شنهُ الحوثيون وصالح على مدينة الحزم، عاصمة محافظة الجوف، وتضرر عدد من المنازل في الأحياء السكنية.
وقال "الاشتراكي نت" إن: "الحوثيين قصفوا بصواريخ الكاتيوشا الأحياء السكنية في مدينة الحزم بعدة قذائف مساء اليوم (أمس)".. مضيفًا أن "القصف أسفر عن مقتل الطفل جبران مجاهد حزام الحبيشي (12عاما)، جراء سقوط صاروخ كاتيوشا بالقرب من منزلهم، متسببًا القصف بتضرر عديد منازل المواطنين وممتلكاتهم الخاصة".
فيما قُتل ضابط عسكري رفيع، موال للحوثيين بغارة جوية لطيران التحالف العربيَّ في محافظة الجوف وسط استمرار المعارك الميدانية في الجبهات.
وقال الموقع ذاته إن: "العميد محمد الصوفي، الموالي لصالح، وقائد لواء المدفعية، التابع للحوثيين في الجوف قُتل، وأُصيب نجله بجروح خطيرة بغارة جوية لطيران التحالف العربيَّ، استهدفت مواقعًا في مديرية المصلوب".
وأضاف عن مصادره إن "طيران التحالف جدد أمس الثلاثاء غاراته الجوية على مواقع وتجمعات الحوثيين في منطقة الأجاشر باليتمة، شمالي الجوف، أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، بالإضافة إلى تدمير طقمين قتاليين".
وشهدت مديرية المصلوب بالجوف مواجهات مماثلة بين المقاومة والجيش من جهة، والحوثيين ووصالح من جهة أخرى، تركزت في مناطق الزرقة والحزمة، أسفرت عن مقتل اثنين من مسلحي الحوثيين وإصابة آخرين.
وفي صنعاء، سيطر الجيش الوطني أمس على عدد من المواقع العسكرية في مديرية نهم بصنعاء بعد مواجهات عنيفة ضد الحوثيين وصالح.
وقالت وسائل الإعلام إن "الجيش الوطني فرض سيطرته على التلال المطلة على قرية بيت أبو حاتم وبيت أبو علهان، يقابله تراجع وانسحاب للحوثيين وصالح".
وأضاف إن "الجيش أحكم سيطرته على المواقع المطلة على قرية ضبوعة، وقطع طرق إمداد الحوثيين، الرابط بين مواقع التبة الحمراء، إثر المعارك المندلعة منذ فجر اليوم (أمس)".
وأشارت إلى أن "الجيش حقق مكاسب عسكرية أخرى بعد سيطرته على جبل السلط وسلسلة جبال الشبكة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى