روسيا عاجزة عن فرض السلام في سوريا رغم الانتصار ميدانيا

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب

> بعد أكثر من عامين على بدء حملتها العسكرية يمكن لروسيا التباهي بأنها انقذت نظام حليفها الرئيس السوري بشار الأسد، لكن العملية السياسية للخروج من النزاع لا تزال بعيدة المنال.
فبعد الإعلان أمس الجمعة عن استعادة الجيش السوري الكاملة لمدينة دير الزور، آخر كبرى المدن السورية التي سيطر على غالبيتها تنظيم الدولة الإسلامية، يبدو نظام دمشق في موقع الفائز في الحرب من منظور استراتيجي.
غير انه كان، عندما قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارسال طائراته الى سوريا في 30 سبتمبر 2015، في مأزق بعدما تكبد جيشه المنهك والمحبط النكسة تلو الأخرى في مواجهة الفصائل المعارضة والجهاديين. ولم يوفر الكرملين الموارد فأرسل طائرات مطاردة وقاذفة للقنابل بعيدة المدى وصواريخ انسيابية لضرب “الإرهابيين” فيما خاض مستشاروه العسكريون العمليات الى جانب كبار الضباط السوريين.
واستعادت قوات الحكومة السورية مدعومة بقصف روسي كثيف السيطرة على أكثر من نصف الاراضي فاسترجعت مدينة تدمر الأثرية من قبضة الجهاديين وطردت لفصائل المعارضة من معقلهم في حلب شمال البلاد.
*عملية سياسية
تكمن الصعوبة الرئيسية أمام روسيا في ترجمة هذه الانتصارات العسكرية إلى حل سياسي كفيل بإعادة الاستقرار إلى سوريا ووضع حد لحرب أسفرت عن مقتل أكثر من 330 ألف شخص ونزوح الملايين في ست سنوات.
وأوضح الكسندر شوميلين من مركز تحليل نزاعات الشرق الأوسط في موسكو أن “الاستراتيجية بسيطة، وهي مغادرة سوريا عن طريق المفاوضات. من الجلي أن العمليات العسكرية لن تجلب الحل السياسي الذي يتعذر إنجاز شيء قبل تحقيقه”.
هذه المحاولات التفاوضية برعاية موسكو بدأت في يناير 2017 في مؤتمر استانا الأول الذي جمع في عاصمة كازاخستان للمرة الأولى وفود النظام السوري والفصائل المعارضة.
وتوصلت هذه الآلية التي رعتها روسيا وإيران حليفتا دمشق وتركيا الداعمة لفصائل المعارضة بعد عدة جولات إلى اتفاق على إنشاء أربع “مناطق لخفض التوتر” تحد من العنف لكنها لا توقف المعارك فعليا.
واتخذ الكرملين من ذاك صورة صانع للسلام فضاعف تسيير القوافل الإنسانية المخصصة للمدنيين السوريين أو إرسال فرق نزع الألغام لتنظيف المدن التي استرجعها الجيش السوري، ونشر الشرطة العسكرية الروسية لضمان تطبيق وقف إطلاق النار.
في المقابل، كثفت موسكو الإعلانات الرامية الى تشويه صورة أنشطة الولايات المتحدة في سوريا واتهمتها بارتكاب “جرائم حرب” وبأنها “تتظاهر” بمقاتلة تنظيم الدولة الاسلامية وبشن “غارات همجية” على الرقة، عندما كانت المدينة تحت سطوة التنظيم المتطرف.
*"ورطة"
لكن عملية استانا التي تركز على النواحي العسكرية، وعملية جنيف السياسية الموازية ما زالتا تصطدمان بالاشكالية الأساسية المتمثلة في مصير الرئيس السوري بشار الأسد.
ففيما بات بوتين قادرا على التباهي بنجاحه في إبعاد فكرة تنحي الأسد عن ذهن الغربيين، ما زال مصيره نقطة الخلاف الرئيسية التي تبدو المعارضة غير مستعدة للتنازل بشأنها.
ويواصل الرئيس الروسي تكثيف المساعي بهذا الشأن، وآخرها توجهه إلى طهران الاربعاء الماضي بعد زيارة تركيا أواخر سبتمبر. كما بحث الملف السوري مساء أمس الأول الخميس في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون.
واكد خبير الشؤون الروسية اليكسي ملاشينكو ان “روسيا في ورطة لانها عاجزة عن انتزاع تسوية بشأن سوريا” فيما يتعذر عليها توفير التمويل اللازم بمفردها لحاجات إعادة الاعمار الهائلة في هذا البلد.
إدراكا للمأزق، يسعى الروس الى تنظيم “مؤتمر الحوار الوطني السوري” في 18 نوفمبر في سوتشي بجنوب غرب روسيا، بلا ضمانات للنجاح. وسبق ان استبعدت المعارضة في المنفى المشاركة معتبرة المبادرة “مزحة”.
وقال شوميلين إن مؤتمر “سوتشي لن يفلح، لأن الأسد، وبدعم إيراني، ليس مستعدا للقيام بتسويات ويرى أنه لا يحتاج إلى التضحية بشيء. يريد نصرا عسكريا فيما روسيا ترغب في مفاوضات”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى