رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ 1- أبو بكر أحمد قيسي.. مشوار عطاء خصب أنهاه بغيبوبة 2- محمد سالم باهيصمي.. كفاح صحي وإبداعي لم توقفه الجلطة

> نجيب محمد يابلي

> 1 - أبو بكر أحمد عبده قيسي
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي
الولادة والنشأة
أبوبكر أحمد عبده قيسي من مواليد قسم (C) في الشيخ عثمان (عدن) يوم 3 سبتمبر 1943م، وهو قسم المبدعين: سعيد سالم يافعي، عبده دقمي، محمد سعد عبدالله، أنور أحمد قاسم ومحمد سعيد جرادة، وضم تربويين ورياضيين وقانونيين أمثال: عوض بن عوض مبجر وعبدالرحمن فخري والسفير إسماعيل نعمان والسيد حسن أحمد وأحمد صالح قيراط ومحمد أسماعيل صوفي وأخيه سعيد أسماعيل ويونس حسن إبراهيم واللواء علي عوض واقص، وأولاد علي عبده: محمود وحسين وعلي حسن تركي، وأولاد الحاج جميع مبارك: عبدالعزيز ومحمود وخالد وجمال.
تلقى أبوبكر القيسي مراحل تعليمه في عدن وحصل على دبلوم التربية من مركز تدريب المعلمين (ITC) عام 1961 على أيام العميد الصارم كينيت جوردن، والتحق بسلك التدريس في نفس العام، وتلقى عدة دورات تربوية صباحية ومسائية.
*أبوبكر قيسي رائد مسرح الطفل
خُلق أبوبكر قيسي للمسرح المدرسي وتزاملت معه في سلك التدريس، والبداية كانت في المدرسة الشرقية للبنين في الشيخ عثمان، ولمسنا موهبته في التمثيل والغناء المكرس للطفل، وغادر إلى جمهورية مصر العربية لدراسة مسرح الطفل وتوج دراسته بالحصول على دبلوم مسرح الأطفال عام 1977م، وشارك في عدة دورات وورش عمل في مجال التمثيل والإخراج المسرحي، وعين في عام تخرجه مديراً لإدارة المسرح المدرسي بإدارة التربية في محافظة عدن، وعين بعد ذلك مدير المسرح العرائسي في محافظة عدن خلال الفترة من 1979 حتى 1986.
*أبوبكر قيسي مع الطفل في تلفزيون عدن
انتقل أبوبكر قيسي إلى قسم برامج الأطفال في تلفزيون عدن منذ عام 1983 حتى وفاته وشارك في العديد من الأعمال الدرامية في المسرح والإذاعة والتلفزيون ممثلاً، كما أنه أخرج العديد من الأعمال المسرحية للكبار قبل أن يتفرغ كليا لمسرح الطفل.
*(الأميرة سنو وايت) فاتحةأعماله في مسرح الطفل
تعتبر المسرحية العالمية (سنو وايت) التي ألفها لمسرح الطفل الأستاذ عبده علي بعيصي أول أعماله المسرحية للأطفال، وتعتبر أول مسرحية تقدم للأطفال على مستوى اليمن عام 1969م. ذاع صيت أبوبكر قيسي في أوساط الأطفال بمسلسل “بشبوش” (أبوبكر قيسي) و“أبو الريش” (عبدالله شرف الخامري) في تلفزيون عدن عام 1986.
قدم أبوبكر القيسي مسرحية (الأميرة والأقزام السبعة) لعبده بعيصي والأوبريت الاستعراضي “المسيرة” تأليف القرشي عبدالرحيم سلام، و(النحلة ذات الطوق الأحمر) لعبد المجيد القاضي و(الثعلب المكار) و(الأرنب والسلحفاء الحكيمة) لأديب قاسم.
إما الأستاذ فريد مثنى علي، ملحن أطفال، فنان مسرح أطفال، فكتب: “زاملت الأستاذ أبوبكر قيسي في أحلك الظروف، وكان العمل معه ممتعاً رغم الإرهاق.. أول عمل لحنته للأستاذ أبوبكر القيسي بمسرحية (أبو الناظور) من كلماته وإخراجه، ومن الأغاني المسجلة بإذاعة وتلفزيون عدن: “الفراشة - القطار - أمي الحبيبة - أطيب قلب”.
*ماذا كتب د. مبارك سالمين؟
د. مبارك سالمين، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، كتب: “في النصف الأول من سبعينات القرن الفارط ونحن في مقتبل العمر نتطلع للحياة الثقافية، شعراً ومسرحا وصخبا وحياة وقفنا بين يدين حانيتين لمدرس هو بمثابة الأخ الأكبر بالنسبة لنا، حيث تتلمذنا على يديه وخاصة في مسرح مدرسة الجمهورية بحي الشهيد عبدالقوي بمدينة الشيخ عثمان (الفيحاء)”.
ويمضي الدكتور مبارك: “الحديث عن أستاذنا الكبير أبوبكر قيسي هو الحديث عن روح التربية وروح المسرح والفن وبالذات مسرح الأطفال وفن العرائس الذي كرس لهما حياته وجهده وماله... الخ”.
*أبو بكر قيسي في غيبوبة دامت أسبوعين
انتقل الأستاذ أبوبكر قيسي إلى جوار ربه يوم الثلاثاء 14 مارس 2017 عن عمر ناهز الـ(74) عاماً بعد غيبوبة دامت أسبوعين، وخلف وراءه رصيدا إبداعيا وتربويا كبيرا وأرملة هي حاليا في حالة غيبوبة بالمستشفى، وخلف قلوب محبين لا حصر لهم، وخلف رصيداً يذكر في جمال التحكيم في كرة القدم، وخلف أيضا سبعة أولاد الذكور منهم ثلاثة: د. أناهل ونزار وميال وأربع بنات وعدداً من الأحفاد.
2 - الأستاذ محمد سالم باهيصمي
الولادة والنشأة
محمد سالم باهيصمي من مواليد مركز معبر بمديرية الطلح، محافظة شبوة عام 1950م، تلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة في المكلا، عاصمة السلطنة القعيطية، فيما تلقى دراسته الثانوية بعدن عام 1972 والتحق بالكلية العسكرية خلال الفترة 1974 / 1976 وحصل على درجة الدبلوم والتحق بمستشفى باصهيب والتحق بدورة قيادة وأركان عام 1983 وترقى إلى درجة نقيب. وكان باهيصمي قد التحق بمعهد أمين ناشر خلال الفترة 1979 / 1982 وحصل على دبلوم عال في طب الأسنان.
*للباهيصمي نصيب في الرياضة
وجد محمد سالم باهيصمي نفسه مشدوداً إلى الرياضة، ولتحقيق غايته في ممارسة هوايته في الجري التحق بنادي التلال الرياضي بكريتر، وكان أحد العدائين في صفوف رياضيي النادي، وعمل مع المرحوم محمد سعيد باشادي، مدير مستشفى باصهيب (وكان باهيصمي نائبا له في إدارة المستشفى) بتقديمه الإسعافات الأولية First Aid للنادي.
*باهيصمي رجل الموسيقى والفنون
أسس محمد سالم باهيصمي منتدى باهيصمي الاجتماعي الثقافي في مديرية المنصورة يوم 13 أغسطس 2000م وجمع المنتدى بين اهتمامات متعددة منها: ملتقى أحباب في مجلس قات، يتجاذبون أطراف الحديث في هموم المجتمع وشؤون الثقافة، وأسس فرقة “نسائم عدن” للموسيقى والفنون، وجهزها بالآلات الموسيقية المطلوبة لإحياء جلسات فنية، وهي فقرات موسيقية يغني خلالها أفراد من الفرقة وكلهم من رواد المنتدى، ويجد رواد المنتدى وضيوفهم راحتهم من سماع الأغاني الشعبية الجميلة بعد قضاء بعض الوقت في دردشات ونقاشات في قضايا الساعة.
*فرقة النسائم في تعز وخور مكسر والمكلا
شارك باهيصمي في قافلة تعز مع الفرقة قبل أحداث 2011م كما شارك في فعاليات ذكرى 22 مايو في مهرجان أقيم بهذه المناسبة في خورمكسر عام 2008م.
كما شاركت الفرقة في مهرجان البلدة في حضرموت وكان قائد الفرقة سالم الحطاب، وقد أبهرت الفرقة جمهور المكلا، حيث نظمت الحفلات للنساء عصراً وللرجاء مساءً (ليلاً) وشاركت من النساء في إحياء الحفلات أمل كعدل وصابرين سعيد وهدى يوسف. شارك عميد المنتدى الاستاذ محمد سالم باهيصمي في الأمسيات الشعرية وكل فعاليات المنتدى أو التي شارك فيها عميده باهيصمي والموثقة بالصور وأشرطة الفيديو.
*منتدى باهيصمي يكرم رموز الثقافة والإبداع
يستضيف منتدى باهيصمي شخصيات بارزة في مجال الثقافة والإبداع، حيث تتحدث تلك الشخصيات عن تجربتها في الثقافة والإبداع، ويتخلل ذلك فقرات غنائية موسيقية تقدمها فرقة نسائم عدن للموسيقى والفنون، وتختتم الأمسية بتقديم شهادة تقديرية للشخصية المكرمة موقع عليها من الأستاذ محمد سالم باهيصمي عميد المنتدى والدكتور مبارك سالمين، العميد الفخري للمنتدى رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، والأستاذ عمر مكرم، أمين عام المنتدى.
*باهيصمي يتجاوز الجلطة
أصيب الأستاذ محمد سالم باهيصمي، عميد المنتدى، بجلطة ونقل إلى الخارج، حيث قضى فترة علاج وفحوصات في جمهورية مصر العربية، وعاد إلى أرض الوطن ولكن الجلطة تواضعت أمام إصرار الأستاذ باهيصمي وعاود المنتدى نشاطه وتكريمه للشخصيات الإبداعية والثقافية.
الأستاذ محمد سالم باهيصمي يمكن وصفه بأنه شبواني عظماً وتلالي شحماً ووحداوي لحماً، ومع ذلك تفوح منه نسائم وادي تبن ووادي بنا.
الأستاذ باهيصمي متزوج وله (11) ولداً، الذكور منهم أربعة: علي، هاشم، هيثم ومهدي وسبع بنات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى