التحالف:السعودية تحتفظ بحق الرد على إيران لدعمها الحوثيين بصواريخ باليستية

> «الأيام» غرفة الاخبار

> قال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن في بيان في الساعات الاولى فجر أمس الاثنين إن ضلوع طهران في تزويد الحوثيين بالصواريخ الباليستية التي استهدفت السعودية يعتبر "عدواناً عسكرياً سافراً ومباشراً من قبل النظام الإيراني قد يرقى لاعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة".
وأكد البيان للتحالف إن "السعودية تحتفظ بحقها في الرد على إيران في الوقت والشكل المناسبين الذي يكفله القانون الدولي".
وأطلق التحالف العربي تحذيراته الجديدة لإيران التي تدعم جماعة الحوثيين غداة اعتراض السعودية صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون على مطار الرياض مساء السبت.
وقال البيان إنه "بمعاينة وفحص حطام صاروخ السبت، وآخر أطلقه الحوثيون يوم 22 يوليو الماضي، ثبت ضلوع النظام الإيراني في إنتاج هذه الصواريخ وتهريبها للميليشيات الحوثية".
وأشار الى إن "قيادة قوات التحالف تعتبر ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بهذه الصواريخ انتهاكاً صارخاً لقرارات مجلس الأمن (...) وعلى وجه الخصوص القرار رقم (2216/ لعام 2015)".
وأوضح التحالف في البيان إن «ذلك التورط الإيراني يعتبر عدواناً صريحاً يستهدف دول الجوار والأمن والسلم الدوليين في المنطقة والعالم، وبتوجيه مباشر منه للميليشيات الحوثية التابعة له".
وقال البيان إن قيادة قوات التحالف "تعتبر هذا عدواناً عسكرياً سافراً ومباشراً من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة العربية السعودية».
وشددت قيادة التحالف على تأكيدها «حق المملكة في الدفاع الشرعي عن أراضيها وشعبها وفق ما نصت عليه المادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة".
كما تؤكد "على احتفاظ المملكة بحقها في الرد على إيران في الوقت والشكل المناسبين الذي يكفله القانون الدولي ويتماشى معه واستناداً إلى حقها الأصيل في الدفاع عن أراضيها وشعبها ومصالحها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى