الأمم المتحدة تحذر من تعرض الملايين للخطر في اليمن.. التحالف: ميناء الحديدة سيظل مغلقا لضمان عدم وصول أسلحة للحوثيين

> جنيف «الأيام» رويترز

> دعا جيمي مكجولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن أمس الثلاثاء التحالف العربي بقيادة السعودية إلى فتح جميع الموانئ اليمنية على الفور قائلا إن حياة الملايين في خطر.
وقال التحالف الأسبوع الماضي إنه أغلق كل الموانئ الجوية والبرية والبحرية في اليمن لمنع ما قال إنه تدفق للأسلحة على الحوثيين من إيران.
وقال مكجولدريك "لدينا نحو 21 مليون شخص في حاجة للمساعدة منهم سبعة ملايين يعيشون في ظروف تشبه المجاعة ويعتمدون كليا على المساعدات الغذائية".
وأضاف "استمرار إغلاق الموانئ والمطارات المهمة من جانب التحالف الذي تقوده السعودية يفاقم الوضع الإنساني المزري بالفعل. أعتقد أن ذلك يمثل تهديدا خطيرا لحياة الملايين الذي يكافحون بالفعل من أجل البقاء".
كان مكجولدريك يتحدث إلى الصحفيين في جنيف عبر الهاتف من العاصمة الأردنية عمان بسبب وقف الرحلات الجوية إلى صنعاء.
وقال "الأثر الإنساني لما يحدث الآن لا يمكن تخيله".
وقال التحالف إن ميناء الحديدة سيظل مغلقا إلى أن تتم مراجعة برنامج تدقيق تابع للأمم المتحدة لضمان عدم وصول أي أسلحة إلى الحوثيين.
وتنكر إيران تسليح الحوثيين وتلقى بالمسؤولية على الرياض في الصراع باليمن المستمر منذ عامين ونصف العام.
وقال مكجولدريك إن خطة السعودية لتزويد اليمن بالإمدادات من خلال ميناء جازان السعودي في الشمال وميناء عدن في الجنوب معقدة للغاية وخطيرة وبطيئة ومكلفة مضيفا أن تكلفة شحن الطن الواحد ربما تبلغ 30 دولارا.
وقال ”سنطلب من التحالف فتح كل الموانئ البحرية على نحو عاجل والسماح بحركة المساعدات وغيرها من الإمدادات فضلا عن حركة عمال المساعدات“.
ونجحت منظمات الإغاثة في منع حدوث مجاعة في اليمن وفي التعامل مع أزمة تفشي الكوليرا التي أصابت أكثر من 900 ألف شخص على مدى ستة شهور وتسببت في مقتل أكثر من 2200.
وقال ”منع الواردات سيضيع تلك المكاسب ويترك ملايين الأشخاص في وضع خطير للغاية مع مرور الوقت. عمال الإغاثة يحاولون تثبيت الوضع في انتظار عملية سلام تبدو بعيدة للغاية“.
وقال مكجولدريك إن مخزونات وقود الديزل في شمال اليمن، حيث يعيش 78 في المئة من السكان، تغطي احتياجات 20 يوما فقط وهي ضرورية لضخ المياه ومكافحة تفشي وباء الكوليرا وإن مخزونات البنزين تغطي 10 أيام فقط دون وجود احتمالات في الأفق لتعزيز المخزونات قريبا.
وتكفي مخزونات القمح السكان في كل أنحاء اليمن، وعددهم 28 مليون نسمة، لثلاثة أشهر بينما تكفيهم مخزونات الأرز لمدة 120 يوما تقريبا.
وقال مكجولدريك إن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) لديها مخزون تطعيمات في اليمن يكفي لثلاثة أسابيع فقط وإن شحنات من الأدوية والتطعيمات الأساسية تابعة لمنظمة الصحة العالمية ويونيسيف معطلة في جيبوتي.
وقالت الخطوط الجوية اليمنية أمس الثلاثاء إن رحلة طيران تجارية هبطت في مطار عدن الدولي بعد حصولها على تصريح أمني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى