بعد الاتفاق على رفع مرتباتهم إلى 50 ألف ريال ابتداءً من الشهر الجاري.. عمال النظافة بالعاصمة عدن يرفعون الإضراب ويباشرون عملهم

> عدن «الأيام» فضل حبيشي وعلاء بدر ومحمد القادري

> بدأ عمال النظافة في العاصمة عدن، أمس الأول الخميس، برفع عشرات الأطنان من القمامة المتراكمة في شوارع المدينة، نتيجة لإضراب نفذوه لأربع أيام متتالية في الأسبوع الماضي، مطالبين برفع مرتباتهم.
وجاء استئناف العمال لعملهم بناءً على اتفاق تمخض به اجتماع عُقد الأربعاء الماضي في مبنى الإدارة العامة لصندوق النظافة والتحسين في مديرية خورمكسر، برئاسة وكيل محافظة عدن محمد نصر شاذلي، وبحضور المدير العام التنفيذي للصندوق المهندس قائد راشد أنعم ونائبه للشؤون المالية والإدارية نبيل غانم أحمد، ومدير شؤون الموظفين والاستحقاق شوقي عبدالله سيف ورئيس اتحاد نقابات العمال عثمان كاكو ناصر، ورئيس المكتب التنفيذي للنقابة العامة والإسكان ثابت يحيى أحمد والنقابي رازي الحاج.
وأقر المجتمعون في اللقاء رفع راتب عامل النظافة إلى مبلغ 50 ألف ريال غير خاضع للاستقطاعات القانونية، ابتداء من شهر نوفمبر الجاري، مع تشكيل لجنة من النقابة والإدارة للتواصل مع مكتب الخدمة المدنية والتأمينات بشأن العلاوة السنوية.
وشوهد عدد من عمال النظافة في مديريات صيرة والمعلا وخورمكسر وهم يرفعون النفايات منها.
وأفاد عمال في مديرية صيرة «الأيام» بينما كانوا يرفعون القمامة أنهم “كانوا قبل تنفيذ الإضراب يقومون بإجراء نقلتين اثنتين لأكوام القمامة إلى مكبها الخاص كل يوم”.
فيما أشار مصدر خاص في صندوق النظافة لـ«الأيام» إلى أن “الاتفاق الذي تم بين نقابة عمال صندوق النظافة وقيادة الصندوق تمخَّض عن الموافقة على المطالب العمالية والمتمثلة بـ “تحسين مستوى الدخل والتطبيب”، موضحاً بأنه “سيتم إضافة نقلة ثالثة على كل عامل مقابل 750 ريالا كإضافي”.
عمال النظافة في العاصمة عدن
عمال النظافة في العاصمة عدن

وأشار المصدر إلى أن “فترة الدوام مقسمة إلى فترتين، تبدأ الصباحية منها من الساعة السابعة حتى الثانية بعد الظهر، بينما تبدأ الفترة المسائية من الثانية ظهراً وحتى العاشرة مساءً”، مؤكداً أن “الجميع اتفق على تطبيق تلك البنود مقابل زيادة الاهتمام بالعامل الميداني”.
وفي مديرية البريقة اطلع مدير عام مديرية البريقة هاني محمد اليزيدي على سير أعمال النظافة في المدينة بعد رفع الإضراب.
وحث اليزيدي العاملين على “ضرورة رفع وتيرة العمل، خاصة في إزالة القمامة المتراكمة من الشوارع جراء الإضراب”، مشيداً في الوقت ذاته بـ “جهود العمال الذين يعملون في ظروف صعبة وإمكانيات شحيحة”.
وثمن اليزيدي “الدور الإيجابي لقيادة صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة، ممثلة بالمدير العام التنفيذي المهندس قائد راشد أنعم، ونائبه للشؤون الإدارية والمالية نبيل غانم أحمد، على تقديرهم للوضع المعيشي للعاملين بالصندوق وتجاوبهم لمطالب نقابة عمال البلديات والنظافة على رفع مرتبات عمال النظافة من “30 “ ألف إلى “50 “ ألف ريال”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى