رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- الشيخ سالم أحمد باصريح: الخبير المالي الذي زامل كباراً وتتلمذ على أيدي كبارٍ 2- صالح محمد مزماز: حظي بنصيب من تاريخ كرة القدم والرقص الشعبي

> نجيب محمد يابلي

> 1- الشيخ سالم أحمد باصريح:
*الولادة والنشأة
ورد في كتاب (حضرموت 1934 - 1935م) لمؤلفه إنجرامس (w.H.Ingrams)، والذي ترجمه الراحل الكبير الدكتور سعيد عبدالخير النوبان (ص 101): “ولقد قسمت السلطنة القعيطية إلى خمسة ألوية: الشحر، أقدم الألوية، ولواء المكلا ولواء دوعن ولواء حجر ولواء شبام، (لمزيد من التفاصيل راجع: «الأيام» - حلقة “رجال الذاكرة”، أ.د. سالم بكير، 11 مارس، 2007م.)
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

أعد الزميل المقتدر سند بايعشوت مادة شائقة نشرتها «الأيام» يوم 1 فبراير 2007م، عنوانها: من أعلام حضرموت.. الشيخ سالم أحمد محمد باصريح من خبراء وزارة المالية في اليمن، استندت عليها في إعداد هذه الحلقة.
الشيخ سالم أحمد باصريح من مواليد قرية الدهماء بمديرية دوعن بحضرموت يوم 5 أبريل، 1942.. التحق بمدرسة أولاد البادية في ديس المكلا التابعة لجيش البادية الحضرمي عام 1951 / 1952، وكان مديرها الأستاذ عمر سالم بارباع، وأنهى باصريح دراسته الابتدائية في 54 / 55م.
*باصريح في العطرة الذكر المدرسة الوسطى
كانت المدرسة الوسطى العريقة والعطرة الذكر في غيل باوزير تستقبل كل عام (40) طالبا نموذجيا من مدارس مختلفة، وفي العام الدراسي 1955 / 1956 استقبلت الوسطى سالم باصريح مع زملاء آخرين تخرجوا في دفعة 1958 / 1959، منهم وزير المالية الأسبق محمود سعيد مدحي ود. محمد أبوبكر لعجم والشيخ محمد سالم باشطح، رجل الأعمال المعروف في المملكة العربية السعودية.. ومن أساتذة باصريح في المدرسة الوسطى الخالدي الذكر: م. فيصل عثمان بن شملان ود. فرج سعيد بن غانم (سند بايعشوت - مرجع سابق).
*باصريح يشد الرحال إلى بخت الرضا
رشح الشيخ عمر محمد باحشوان، ناظر المعارف في السلطنة القعيطية، الطالب سالم باصريح للدراسة في معهد “بخت الرضا” بالسودان، وغادر إلى السودان في رحلة بدأها من عدن إلى أسمرا ومنها إلى السودان، وأكمل هناك عاما دراسيا كاملاً عام 1960 وغادر بعد ذلك إلى القاهرة بدعم من الشيخ عمر باحشوان، ناظر المعارف في السلطنة، والتحق بمدرسة شبرا الثانوية وتخرج من الثانوية العامة في العام الدراسي 61/ 1962.
*باصريح وأستاذه بطرس غالي في جامعة القاهرة
التحق سالم باصريح بكلية الاقتصاد بجامعة القاهرة في العام الدراسي الجامعي 62 / 1963، ومن أساتذته المباشرين د. بطرس بطرس غالي و د. رفعت المحجوب، وحصل على البكالوريوس عام 66 /1967.
وصل باصريح إلى مطار الريان يوم سقوط المكلا من قبل الجبهة القومية يوم 17 سبتمبر 1967، وأوصله ضابط عسكري من المكلا إلى أحد أقاربه بديس المكلا.
*باصريح في محطة ثانية مع أستاذه فرج بن غانم
باشر سالم باصريح العمل يوم 22 سبتمبر 1967 مساعداً للسكرتير المالي آنذاك الأستاذ فرج بن غانم، وفي يونيو 1968 صدر قرار بتعيينه ضابط إيرادات في وزارة المالية في عدن، وكان الوزير آنذاك محمود عشيش، وفي يناير 1969 صدر أمر وزاري بتكليف باصريح بإدارة مكتب المالية بحضرموت حتى نهاية 1969، وفي يناير 1970 صدر قرار بتعيين باصريح مساعد وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات.
*باصريح يشد الرحال إلى الكويت للدراسات العليا
غادر سالم باصريح أرض الوطن إلى دولة الكويت الشقيقة للالتحاق بالمعهد العربي للتخطيط والتنمية في دورة تأهيلية خلال الفترة سبتمبر 1972 / يوليو 1973، وحصل على دبلوم عالٍ في التخطيط والدراسات المالية، وباشر مهام عمله في وظيفته السابقة بعد عودته.
باصريح ممثلاً لليمن الديمقراطية في مجلس الوحدة الاقتصادي
بموجب تعديل الوظائف في وزارة المالية عام 1975 حصل سالم باصريح على درجة مساعد نائب وزير المالية لشؤون الإيرادات إلى جانب الأستاذ محمد صالح الوالي، مساعد نائب الوزير لشؤون الإيرادات، وخلال تلك الفترة كان باصريح ممثلاً لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في مجلس الوحدة الاقتصادي التابع للجامعة العربية.
*الرئيس علي ناصر يدفع بـ"باصريح" للتأهيل في المملكة المتحدة
غادر سالم باصريح أرض الوطن عام 1982 إلى بريطانيا في منحة دراسية مدتها عام كدعم مباشر من الرئيس علي ناصر للكوادر المالية، وفي العام 1985 دعم الوزير صالح بن حسينون - وكان وزيرا للنقل - الكادر المالي باصريح، وكان القرار بتوجيه من رئيس مجلس الرئاسة، وكانت الدراسة في بريطانيا أيضاً.
*باصريح يعود إلى صنعاء في عمل خاص
أنهى سالم باصريح دراسته في بريطانيا وعاد إلى صنعاء في نوفمبر 1987، وعمل في القطاع الخاص حتى قيام دولة الوحدة فعمل وكيلاً لوزارة الصناعة في أكتوبر 1990، وفي عام 1991 انتدب باصريح للعمل في الهيئة العامة للاستثمار رئيساً لقطاع الزراعة والثروة السمكية.
*باصريح يواصل مشواره مع هيئة الاستثمار
صدر قرار بتعيين سالم باصريح قائما بأعمال رئيس الهيئة العامة للاستثمار لمدة عام كامل، وفي أوائل عام 1996 عُيِّن مستشارا للهيئة العامة للاستثمار بحضرموت.
*باصريح وزملاء كبار وأساتذة كبار
يلاحظ من المشوار العطر والكفاحي للشيخ سالم أحمد محمد باصريح، نائب وزير المالية الأسبق، أنه ارتبط بدائرتين ذهبيتين في حياته الدراسية والعملية، ومن زملائه: د. محمود سعيد مدحي، وزير المالية الأسبق، وسالم الأشولي، محافظ البنك المركزي الأسبق، أما أساتذته الكبار فهم: الدكتور فرج سعيد بن غانم، وزير التخطيط الأسبق، ورئيس الوزراء الأسبق، والمهندس فيصل عثمان بن شملان، وزير النفط الأسبق، وجمعان بن سعد، نائب وزير المالية الأسبق، وأحمد مبارك بلعفير، نائب وزير المالية الأسبق.
2- صالح محمد مزماز:
*الولادة والنشأة
شريحة سكانية عاشت في عدن، وعرفت بأبناء “الموالدة”، وعُرِفوا بالبساطة والنكتة وعشق الرياضة والموسيقى، وسوادهم الأعظم من المهنيين (نجّارون وسباكون وكهربائيون... إلخ). وينتمي - المترجم له - صالح مزماز إلى هذه الشريحة.. وقد نشرت الزميلة “الأيام” خبرا مجللا بالسواد عن وفاته مع صورته في عددها الصادر في 12 نوفمبر 2017م.
صالح محمد حسن سعيد المزماز، من مواليد الشيخ عثمان (عدن) عام 1940م، ووالدته فاطمة يسلم رزق الله، ومعروف عن أولاد المزماز ورزق الله حبهم للرياضة والموسيقى الشعبية وتحديداً “الليوة”.
ارتبط صالح مزماز بمهنة النجارة لكسب لقمة العيش، وعمل مع مقاولين عرب وأجانب، إلا أنه قضى سنوات طويلة من عمره نجارا في خدمة القوات المسلحة البريطانية بكافة أقسامها: سلاح الطيران، المعروف بـ (RAF) والسياري والجيش (Army)، وأقسام أخرى.
*سنوات نضال صالح مزماز
تأثر الوسط الاجتماعي الشعبي بالدعوة إلى النضال المسلح منذ الوجود البريطاني، وتأثروا بإعلام مصر العروبة، وخاصة إذاعة “صوت العرب”، وممن انخرطوا في الكفاح المسلح كان صالح مزماز، ومن رفقائه: الحاج محمد حرسي جوليد وحسن الملاح وغيرهما خلال الفترة 1964 / 1967، وهو من المسجلين لدى دائرة مناضلي حرب التحرير بعدن.
صالح مزماز في صفوف نادي “الواي”
تأسس نادي الشبيبة المتحدة (الواي) youth combined Club في 15 أكتوبر 1939، وسجل في إدارة حاكم القطر في أكتوبر 1945 وأصبح عضوا في الجمعية الرياضية العدنية في 22 فبراير 1946م، ومؤسسو النادي: صالح خميس وعبدالعزيز سالم باوزير وعبدالله علي عراسي وعلي عبده حسن، وهو أول رئيس للنادي. (تاريخ الحركة الرياضية: عبدالرزاق معتوق).
أشهر لاعبي النادي القدامى: محمد عبدي، ثابت علي خان، محمد صالح عراسي، صالح محمد مزماز، محمد علي إسماعيل، سالم محمد الكمراني، السيد حسن أحمد، محمد حيدر (الحكم - لاحقا - والمعروف باسم “الحيدري”) وعبدالله جبلي.. (عبدالرزاق معتوق - مرجع سابق)، ومبروك خميس ورشاد رزق الله وسيف شبوطي.
صالح مزماز من مؤسسي فرقة الرقص الشعبي (الليوة)
عرفت عدن وخاصة الشيخ عثمان مختلف أنواع وطقوس الرقص الشعبي، منها “الجماد” الهندي، و“الطمبرة” و “الليوة” بأصولهما الأفريقية السواحلية، وكان صالح مزماز من مؤسسي الفرقة الشعبية المعروفة باسم “الليوة”، ومن زملائه اللاعبين والمؤسسين: مبروك خميس/ عبده حسن الركب، عازف المزمار/ سعيد مزماز (شقيق صالح) / علي باياسين، المعروف باسم أبو زاروق، وتختصر أحيانا بـ “الزاي”.
كانت رقصة “الليوة” تنظم قبل يوم واحد من حفل الزفاف، لأنها تعتبر إعلانا عن زفاف العريس فلان بن فلان، لأن “الليوة” كانت نقطة جذب كبيرة للمتفرجين والمشاركين في الرقص حتى وقت متأخر ومنها يعرف الناس أن يوم الغد سيكون موعد زفاف الداعي.
الجمعة الحزينة رحيل صالح مزماز
نعى الناعي وفاة الأخ العزيز صالح محمد حسن مزماز، في فجر الجمعة، 10 نوفمبر 2017م، وخلف وراءه محبين ومعجبين وسجلاً طيباً في لعبة كرة القدم والرقص الشعبي.. كما خلف أرملة صابرة وولداً (نصر) وابنتين، ومن أولاده المتوفين (عدنان).
إلا أن حفيده محمد أحمد غانم (مزماز) ابن ابنته، اكتسب المهارة في العمل الإبداعي من جده صالح مزماز الذي أهله لقيادة فرقة “الليوة”.
الوزير دماج لن يقصّر في دعم أسرة مزماز
الأخ العزيز مروان دماج، وزير الثقافة، معروف عنه حسه المبدع والمسؤول، وعوّدنا على الظهور في الوقت المناسب.. وإنني على ثقة من أنه لن يقصر في دعم أسرة هذا المبدع الفقير، وسيخصص إعانة شهرية شأنه في ذلك كشأن سائر المبدعين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى