جمهورية «هرسك بوسنة» محاولة انفصالية دموية لكروات البوسنة

> موستار «الأيام» أ.ف.ب

> شكل إعلان "جمهورية هرسك بوسنة الكرواتية" من جانب واحد العامل المحرك لاندلاع الحرب بين الكروات المسيحيين الكاثوليك والبوسنيين المسلمين في 1993 و1994.
وسيصدر القضاء الدولي غدا الأربعاء حكمه على قادة هذا الكيان.
*في أي ظروف ولد هذا الكيان؟
منذ بداية حرب البوسنة في 1992، قاتل كروات البوسنة الكاثوليك إلى جانب البوسنيين المسلمين، ضد الصرب الارثوذكس.
لكن القادة القوميين للمجموعة الكرواتية التي تشكل 17 بالمئة من 4,7 ملايين نسمة، ما عادوا يخفون رغبتهم في الالتحاق بـ “كرواتيا الكبرى”. وهو مشروع كان يلقى دعم زغرب والرئيس الكرواتي فرانيو توديمان، وأدى إلى توتر الوضع مع البوسنيين.
في مايو 1992، أبرم زعيم صرب البوسنة رادوفان كرادجيتش والزعيم القومي الكرواتي ماتي بوبان اتفاقا أقرب إلى تقاسم البوسنة على حساب البوسنيين.
تصاعدت المواجهات الكرواتية البوسنية المتقطعة، وأدت إلى نزاع مفتوح في 1993. في أغسطس أعلن بوبان رسميا “جمهورية هرسك بوسنة الكرواتية” مع برلمان وجيش خاصين بها، واعتمد العملة الكرواتية.
*معركة موستار
يبقى تدمير الكروات لجسر موستار العثماني، الذي يعود إلى القرن السادس عشر ويسمى “ستاري موست”، رمز هذه “الحرب داخل الحرب” في البوسنة.
كانت موستار رمزا للبوسنة متعددة الاتنيات. وخلال النزاع سيطر الكروات على غرب المدينة والبوسنيون على شرقها. وفي الأحياء الشرقية دمر ثمانون بالمئة من المباني.
في التاسع من مايو 1993 اندلعت معارك عنيفة بالمدفعية. وبعد استهدافه على مدى تسعة أشهر انهار الجسر في 9 نوفمبر في نهر نيريتفا بعدما أصابته قذيفة تاسعة. وقد اعيد بناؤه بعد الحرب بدعم من منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو).
وقد أنهت اتفاقات واشنطن في مارس 1994 هذه الحرب، وأسست الاتحاد الكرواتي المسلم الذي أصبح البوسنة والهرسك مع الكيان الصربي.
*الاتهامات الموجهة إلى قادة «هرسك بوسنة» الكرواتية
يؤخذ على هؤلاء عملهم المنهجي لطرد البوسنيين من المناطق التي كانوا يسيطرون عليها، ولجأوا في حملة التطهير العرقي هذه إلى ارتكاب المجازر وجرائم الاغتصاب، ومنع وصول المساعدات الإنسانية، وفرض شروط لا إنسانية في مراكز الاعتقال.
توفي بوبان في 1997. وحكم على “رئيس الوزراء” في كيانه يادرانكو بيرليتش في 2013 بالسجن 25 عاما. كما صدرت أحكام بالسجن على خمسة متهمين آخرين بينهم “وزير الدفاع” برونو ستوييتش وكذلك الرجل الذي يرتبط اسمه بتدمير جسر موستار وهو سلوبودان برالياك.
من أين جاء اسم «هرسك بوسنة»؟
يرجع اسم "هرسك" إلى ستيبان فوكيتش كوساتشا “هرسك” أو دوق الهرسك في القرن الخامس عشر، الذي يعتبره الكروات بطلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى