لن أعود

> محمد حسين الدباء

> قصيدة (لن أعود) هي بشكل ما قصة الشاعر حبيب يونس التي نظمها لحظة رحيل لم يكن يعلم إن كانت ستليها عودة، فجاد وجدانه بالأبيات الأولى ثم تركها في درج منسي إلى أن شاء الله أن يتقاطع طريقه مع طريق السيدة ماجدة الرومي، وهذا ما غيّر مسار النص إلى الأبد.
وقال يونس، خلال حواره لإذاعة “مونت كارلو”، على أنه عندما شرع في كتابة هذه القصيدة في أحد دفاتره الخاصة، ولم يكن يدرك أن تطور النص الشعري سيحولها إلى أحد الأغاني التي لاقت ترحيبا جماهيريا كبيرا، والتحقت بصف أجمل الأغاني التي أدّتها ماجدة الرومي، حيث قال: كتبت أغنية “لن أعود” التي غنتها السيدة ماجدة الرومي من ثلاثة أبيات في أثناء سفري للأرجنتين، ولم أسأل حينها من سيبكي على فراقي ومن سيودعني، لذا كتبت في النهاية "اغتيل منديلٌ أم انتحرت يدُ".
وأوضح أن المسافة الوسطى من صوت ماجدة الرومي قد أعطت للقصيدة لمحة من الأشواق والشجن ليتعانقا سويا ويمنحان طابعا لكبرياء وكرامة المرأة التي تصر على أنهاء علاقة حب دون الالتفات لذكريات أو عهود، وهو ما ظهر في الأغنية.
وأضاف “يونس” أنه عرض القصيدة على ماجدة الرومي حين تعرف عليها عام 1989، وأعجبت بها، ثم عرضت كلمات الأبيات الثلاثة على لحن كان وضعه الدكتور جمال سلامة لها في أثناء غنائها بأوبرا فرنسا، فاتفقت الكلمات مع الألحان، ومن ثم أكمل بناء الكلمات على اللحن الموضوع، لتبصر تلك القصيدة المغناة النور ببيروت عام 1994.
الطريف أن النص روى إحساسا شخصيا في بدايته سرعان ما حوله "يونس" إلى قصة كتبها لتتلاءم مع شخصية مؤديتها، وحتّم عليه اللحن فيما بعد نصا آخر هو الذي نعرفه اليوم في أغنية “لن أعود”.
من سنة النظم إلى سنة التنفيذ مرّت قرابة 5 سنوات كان نتاجها عملا راقيا يحتفل باللغة العربية الفصحى في واحدة من أبهى حللها، في ظل لحنٍ للدكتور جمال سلامة وتوزيع لعبده المنذر.
تقول كلمات القصيدة:
بين السماء وفي عينيه الغدُ
وجنون قلب عاشق والموعدُ
ومسافة من لهفة وتشردُ
ومسافر في زرقه.. ما همه
اغتيل منديل أو انتحرت يد!
أنا شئت أرحل لن أعود إلى سراب
وأهيم في دنياي أحترف الغياب
أحرقت دمعة ذكرياتي
حطمت سجني والقيود
من قال إني قد أعود.. وأبيع ثانية حياتي؟!
وحياته أنا لن أعود.. لن أعود
اغتيل منديل أو انتحرت يد!
ما كان كان وليس لي إلا غدي.. تبنيه آمالي الكبار
ما كان كان.. فيا حياتي تمردي وتجددي نورًا ونار
أنا شئت أرحل حسبكم أمس مضى
فإذا حزنتُم ذاب حزني وانقضى
وإذا بكيتم سر في وجهي الرضا
لن أعود.. لن أعود
اغتيل منديل أو انتحرت يد

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى