الشيخ ناصر بدحيل شيخ أهل بجير الكور.. معرفتي به عام 1974 غير معرفتي به عام 2017

> نجيب محمد يابلي

>
نجيب  محمد يابلي
نجيب محمد يابلي
الأخ العزيز ناصر أحمد صالح بدحيل (الشيخ لاحقاً) ربطتني به علاقة ودية على أيام عملي في السفارات التشيكية والكوبية والباكستانية بخورمكسر خلال الفترة 1974/ 1991.. وتعود معرفتي به إلى ورشته الخاصة بالتبريد والتكييف في خورمكسر التي خدمت الأجانب وغير الأجانب، ومنها السفارات العربية والأجنبية. وانقطعت علاقتي به وعلى مر السنين لم أصادفه إلا مرات قليلة لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة.
التقيته في الأسبوع الأول من ديسمبر 2017م ولم تطرأ أي تغييرات على ملامح الرجل، يبدو لأن وجهه لا يشيب، أو كما يقال عنه في الانجليزية Baby Face، وجهه كما هو قبل أربعين عاماً والتغيير الوحيد أنني نسيت اسمه فقال لي: نسيتني يا أخ نجيب؟! أنا الشيخ ناصر أحمد بدحيل، شيخ أهل بجير الكور، فعقبت على كلامه بالقول: صورتك أو وجهك كما هو منذ عام 1974 ولكني نسيت اسمك، فاعذرني واسمح لي أن أقول لك أن أهل العواذل وسلطانهم العطر الذكر صالح بن حسين العوذلي، طيب الله ثراه، تربطني به علاقة التدريس لولديه ناصر وجعبل عام 1964م، وكانا مهذبين وكان والدهما بشوشا ويحترم مدرسي أولاده ولا يتردد في خدمتهم، وكان- رحمه الله - وزيراً للأمن الداخلي في حكومة اتحاد الجنوب العربي الطيبة الذكر، ومن ناحية أخرى ربطتني علاقة طيبة بأخوة أعزاء من أبناء العواذل الذين ارتبطوا بعدن وأصبحوا من نسيجها، إلا أن مسألة أن هذا شيخ قبيلة أعتبرها من المسائل الحساسة خاصة إذا كتبت فيها، واسمح لي أن أطلب منك بأن تبرز ما بيدك لتؤكد لي هذا الوضع المستجد بالنسبة لي، فعرض علي رسالة من الشيخ حمير بن عبدالله بن حسين الأحمر موجهة إلى مصلحة شؤون القبائل تؤكد ما قاله لي الشيخ ناصر أحمد صالح بدحيل، واستبشرت خيراً وانشرح صدري عندما عرض علي تعريفا به من الشيخ جعبل بن حسين العوذلي، شقيق السلطان صالح بن حسين العوذلي، وحقيقة هللت وكبرت لذلك التعريف.
قلت له: عرفني أولاً بأهل بجير الكور ولا بأس أن تعطيني فكرة عامة عن أهل العواذل، رغم أني أحتفظ ببعض المراجع الرسمية عن دولة الاتحاد وغير الرسمية مثل (هذا الجنوب أرضنا الطيبة) للخالد الذكر، عبدالرحمن جرجرة، فقال لي أحمد عمر مهيم عضو المجلس التشريعي في ظل حكومة الاتحاد وأحمد عبدالله الوادي الذي كان حاكما في محكمة زارة: هناك أهل بجير الظاهر (المرتفعات) وبجبر الكور (السهول).
أهل بجير الكور يتكونون من: أهل مهيم/ أهل الترابي/ أهل امشعرة/ أهل بوبك/ أهل امعولقي امقاده والقشاش/ أهل امقادح/ أهل مسود امرصاص/ أهل محروق/ أهل الوادي/ أهل قاسم عمر شوحط/ أهل المصمة.
سألته أفدني بملخص عن سيرتك الذاتية: من مواليد العواذل عام 1949 ومؤهلي ثانوية عامة قديم، وعملت أولاً في وزارة الدفاع ثم في وزارة الداخلية، متزوج وعندي (3) أولاد و(3) بنات، وحصاد عمري من ورشة وعقارات دمرها المعتدون عام 2015، وملفي في غرفة عدن، فقد قمنا بتسجيل الأضرار البالغة التي تعرضنا لها لدى لجنة التعويضات المشكلة من قبل الرئيس هادي.
أنا لي أدوار في النضال الوطني، فقاطته معتذراً: ضع مسألة النضال جانباً وحدثني عن الدور المطلوب من القبيلة وشيخها لأبناء القبيلة في حالة تعرض أحد أفرادها لخسارة أو نكبة.. قال لي: نحن نقدم في حدود إمكاناتنا، لأن هناك قبائل أفرادها يديرون مؤسسات تجارية أو عقارية ومنهم مغتربون، لكننا نتدخل في قضايا نزاعات ونقدم في حدود إمكاناتنا مساعدات لإخواتنا المنكوبين.
لا ننسى المناضل الوطني أحمد عمر العبادي المرقشي (مانديلا الجنوب).
وكم نسقنا وكم التقينا سواء في مرابع القبيلة أم خارجها ونتواصل على الدوام، وأبلغني أخي المرقشي أن أحمل لك تحياته، فطمأنته بأنني أتواصل معه على الدوام بالواتس وقليلاً بالهاتف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى