إسرائيل تريد تعويضات بعد رفض منح لاعبيها تأشيرات للمشاركة في بطولة شطرنج بالسعودية

> «الأيام» أ.ف.ب

> أعلن الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج أمس انه يسعى للحصول على تعويضات من منظمي بطولة للشطرنج تجري في السعودية، بعد أن رفضت المملكة منح اللاعبين الإسرائيليين تأشيرات دخول إليها.
ويعد كأس الملك سلمان للشطرنج، أول بطولة دولية للشطرنج تجري في المملكة.
وتنص لوائح الاتحاد العالمي للشطرنج، وهو منظم البطولة، على وجوب عدم رفض مشاركة أي لاعب في البطولة. ولكن لم يحصل لاعبون من إسرائيل ولا قطر ولا إيران في البداية على تأشيرات دخول.. لكن الاتحاد العالمي أعلن أمس الأول أنه “حصل على تأشيرات دخول لقطر وإيران” إلا أن مسؤولي الاتحاد فشلوا في التوصل إلى اتفاق مع المسؤولين السعوديين بالسماح للإسرائيليين بدخول المملكة للمشاركة في المباريات.
وكتبت فاطمة باعشن المتحدثة باسم السفارة السعودية في الولايات المتحدة في تغريدة على موقع تويتر إن الرياض “لا تربطها تاريخيا علاقات دبلوماسية مع دولة معينة” دون أن تسمي الدولة العبرية.. واتهم الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج السعودية بتضليل الاتحاد الدولي من أجل أن تتمكن من استضافة البطولة التي تبدأ أمس.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الإسرائيلي ليئور ايزنبرغ في بيان “كافة تصريحاتهم السابقة كانت معاكسة”، مشيرا إلى أن الإسرائيليين يسعون للحصول على تعويضات مالية من الاتحاد العالمي للشطرنج لسبعة لاعبين إسرائيليين “تضرروا مهنيا وماليا” من هذه القضية.. وبالإضافة إلى ذلك، قال ايزنبرغ إن الإسرائيليين يريدون ضمان عدم تكرار سلوك مماثل مضيفا “ستلتزم كل دولة تقوم باستضافة حدث دولي باستضافة لاعبي الشطرنج الإسرائيليين، حتى لو كانت دولة عربية”.
وسيطالب الاتحاد الإسرائيلي أيضا بـ“الإلغاء الفوري” لكافة مباريات الاتحاد الدولي للشطرنج المقرر إجراؤها في السعودية في العامين المقبلين.
ولم يرد الاتحاد الدولي للشطرنج على طلب وكالة فرانس برس التعليق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى