مسئول: الحوثيون زرعوا أكثر من 5 آلاف لغم بمدرج مطار عدن

> «الأيام» رعد الريمي

> قال نائب مدير عام المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام بعدن عبدالقوي محمد عبدالله إن المركز نزع أكثر من خمسة آلاف وخمسمائة لغم من مدرج مطار عدن بعد الحرب، ناهيك عن بقية المناطق.
جاء ذلك في اجتماع تدشين التقرير المقدم من مرصد الألغام للحملة الدولية، وبمناسبة الذكرى العشرين لتبني اتفاقية حظر الألغام وإصدار تقرير مرصد الألغام 2017م، أمس الأول، في فندق كورال بعدن.
وأوضح أن "نشاط المركز في التعامل مع الألغام المزروعة وبشكل عشوائي في المناطق التي شهدت اشتباكات واسعة في الحرب كان بجهود ذاتية، بذلتها الكوادر العاملة والمتطوعة بهذا الجانب خلال الحرب وما بعدها".
وقال: "ها هم اليوم يواصلون جهودهم في ست محافظات، هي: عدن وحضرموت وشبوة وأبين ولحج والضالع وتعز، رغم شحة الإمكانيات”.
وكشفت رئيسة الجمعية اليمنية للتوعية بمخاطر الألغام (عدن لحج وأبين) عائشة سعيد في تصريح لـ«الأيام» عن وجود ذخائر عنقودية في عدد من المحافظات اليمنية.
وقالت: "هذه الذخائر عبارة عن أسلحة تتكون من حاويةٍ تفتح في الهواء وتنثر أعدادًا كبيرةً من (القنابل الصغيرة)، ويمكن إلقاء الذخائر العنقودية عن طريق الطائرات أو المدفعية أو القذائف"، موضحة أن "دورهم في الجمعية يتم عن طريق توعية المواطنين بكيفية التعامل معها وحماية المدنيين من خطر الألغام والمتفجرات".
واستعرضت رئيسة الجمعية اليمنية للتوعية بمخاطر الألغام إنجازات الجمعية منذ تأسيسها عام 1998م، التي أسهمت وبشكل فاعل في التوعية من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية، والتي كان لها الأثر البارز في توعية المواطنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى