اختتام مسابقة الخط العربي الأصيل في حضرموت بمشاركة 42 خطاطا من 8 محافظات.. مدير أكاديمية الموهوبين بسيئون: هدفنا غرس قيمة الخط العربي الأصيل في نفوسنا وحياتنا الثقافية

> سيئون «الأيام» جمعان دويل

> اختتمت أمس بمدينة سيئون فعاليات مسابقة (نون اليمن) للخط العربي، بتكريم الفائزين في المسابقة الوطنية التي أقيمت على مستوى اليمن ونظمتها أكاديمية الموهوبين بسيئون، قسم الفنون التشكيلية، على مدى ثلاثة أيام بمشاركة 42 خطاطا من 8 محافظات على مستوى الجمهورية هي: صنعاء، تعز، إب، الحديدة، مأرب، أبين، لحج، حضرموت، للتنافس على لقب (خطاط اليمن) في مجالات: خط الثلث والنسخ والفارسي والكوفي والرقعة.
وهدفت المسابقة إلى تشجيع الموهوبين في هذا الجانب من الفن الأدبي، وإشهارهم، وكذا تعزيز الابتكار والإبداع والمنافسة لدى المشاركين في المسابقات الوطنية والعربية بالشراكة مع جمعية الخطاطين اليمنيين وبرعاية كريمة من محافظ محافظة حضرموت اللواء فرج سالمين البحسني، وبتمويل من مؤسسة العون للتنمية.
وأشاد مدير عام مكتب الثقافة بحضرموت الوادي والصحراء أحمد عبدالله بن دويس بالفعالية والمعرض المنظم في إطارمسابقة (نون اليمن) التي نظمتها أكاديمية الموهوبين.. مؤكدا أن هذه الأنشطة والفعاليات الثقافية تسهم في رسم الصورة الثقافية لمحافظة حضرموت، وتعمل على إحياء التراث الإسلامي الأصيل.
بدوره مدير أكاديمية الموهوبين بسيئون أنور علي باشغيوان قال: «إن الخط العربي يعد مهارة من المهارات، وفنا جميلا من الفنون الراقية، وأن هذا الفن قد لا يدركه الكثير منا وخاصة مع غزو العولمة الحديثة من حاسوب وغيره، وهي معنية بنشر هذا الخط، ومن أجل تأريث هذا الخط الذي يكتب بالأيدي ومن أجل الإحساس بمتعة وجمالية لغة الضاد لغة القرآن الكريمة لغتنا العربية».
وأضاف: «يأتي هدف ودور الاكاديمية في غرس قيمة الخط العربي الأصيل وتحبيبه إلى نفوسنا وحياتنا الثقافية بشكل عام، من خلال الأنشطة والفعاليات التوعوية، وبالتعاون بين الأكاديمية ومكاتب التربية والتعليم بحضرموت الوادي والصحراء وجميع المحافظات وإداراتها بالمديريات في سبيل تنظيم الورش الهادفة لإحياء هذا الفن حتى يورث لأبنائنا».
وأشار إلى أن «8 محافظات شاركت في هذا المعرض والمسابقة، وكان بودنا أن تشارك عموم محافظات الجمهورية، إلا أن الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد أعاقت الكثير من الخطاطين عن المشاركة».
وأفاد باشغيوان أن «أكاديمية الموهوبين ودعت عام 2017م بجملة من الأنشطة والفعاليات، وهذه الفعالية ضمن فعاليات العام الماضي أيضا، أبرزها إقامة الأولمبياد الوطني للرياضيات بمدينة سيئون بمشاركة العديد من محافظات الجمهورية خلال شهر ديسمبر الماضي، إضافة إلى تنظيم البطولة الوطنية للروبوت، وشاركت فيها عدد من المحافظات اليمنية التي أقيمت بمدينة المكلا، وأن الفعاليات مؤهلة إلى مسابقات وفعاليات عربية وعالمية».
جانب من الحضور بالفعالية
جانب من الحضور بالفعالية

أما المشرف العام على المعرض ومسابقة (نون اليمن) رئيس قسم الفنون التشكيلية في أكاديمية الموهوبين بسيئون رامي سبيت الجمل فأوضح أن «عدد المشاركين في المعرض والمسابقة بلغ 42 خطاطا ما بين متسابق ومشارك في المعرض من 8 محافظات باليمن، فيما بلغت عدد اللوحات المشاركة في المعرض 50 لوحة ما بين لوحات مشاركة من كبار الخطاطين في اليمن في المعرض ولوحات مشاركة ضمن المسابقة».
وأشار إلى أن عدد زوار المعرض يقارب 2000 زائر من طلاب وطالبات الجامعات والتعليم الثانوي وأكاديميين ومعلمين وهواة الخط العربي، وأن الفائزين الذين تأهلوا هم من أربع محافظات: أبين، لحج، صنعاء، مأرب.
وأقيمت على هامش المعرض والمسابقة ورشة عمل شارك فيها نخبة من الخطاطين، عرفوا خلالها أهمية الخطوط العربية وجمالياتها، وأظهرت المسابقة خطاطين مغمورين، وبروز خطاطين جدد على الساحة متمكنين من الخط العربي التقليدي ومتقنين لقواعده وأصوله.
وأكد رئيس قسم الفنون التشكيلية في أكاديمية الموهوبين بسيئون أن الأعمال والأنشطة القادمة وبعد نجاح معرض ومسابقة (نون اليمن) التي تعد الأولى على مستوى الوطن، سينظم القسم في مطلع الفصل الدراسي الثاني حملة توعوية لطلاب المدارس في مديريات سيئون وتريم والقطن، حول أهمية الفنون التشكيلية ومنها الخط العربي، واستعدادا للمسابقة الوطنية في الخط الديواني الذي استثني من مسابقة (نون اليمن).
وفي ختام الفعالية تم إعلان الفائزين في مسابقة (نون اليمن للخط العربي) من قبل لجنة التحكيم برئاسة الدكتور الخطاط حسين العيدروس.
جانب من تكريم الفائزين في مسابقة
جانب من تكريم الفائزين في مسابقة

وكانت المحافظات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في خط (النسخ) هي: محافظة مأرب للخطاط عبدالرحمن حسن إبراهيم السعيدي، والمركز الثاني من نصيب محافظة صنعاء للخطاط إسماعيل محمد مفتاح، والمركز الثالث تم حجبه لعدم اكتمال الشروط.
أما (الخط الكوفي) فقد كان لصنعاء الصدارة في نيل المركز الأول والثالث للفائزين حمزة هادي حسن الطيّب، وسليمان المصوفي، والمركز الثاني تم حجبه.
وفيما يتعلق (بخط الثلث) فقد كان من نصيب محافظة أبين للفائز سعيد فاضل الفقيه الذي نال المركز الثاني، ومحافظة لحج جاءت في المركز الثالث للفائز محمد عبد هيثم العزيبي، وحجبت اللجنة المركز الأول لعدم توفر الشروط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى