ماكرون يدعو اردوغان إلى «احترام دولة القانون»

> باريس «الأيام» أ.ف.ب

> دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون امس نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى “احترام دولة القانون" بشأن اعتقال عدد من الصحافيين الاتراك في تركيا، وذلك اثر اجتماعهما بباريس.
وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مشترك مع اردوغان ان "الديمقراطيات يجب ان تحترم بشكل كامل دولة القانون"، مضيفا انه بحث واردوغان لائحة تتضمن حالات فردية اثناء اجتماعهما.. واضاف ماكرون "اسمحوا لي الا اعرض لائحة الاسماء حرصا على الفاعلية، الا اننا اجرينا نقاشا تضمن اسماء بعينها وحالات بعينها".
وكانت منظمات عدة طلبت من الرئيس الفرنسي التطرق بشكل واضح الى مسألة حقوق الانسان في تركيا خلال لقائه الرئيس التركي.
وتابع الرئيس الفرنسي "لدينا خلافات في وجهات النظر حول الحريات الفردية في هذا الاطار وتطرقنا الى الامر بشكل دقيق جدا. لقد كان الحوار مثمرا مرتين في السابق عندما تم سجن صحافي وطالب صحافة في تركيا” في اشارة الى المصور الفرنسي ماتياس دوباردون والطالب الصحافي لو بورو اللذين كانا اعتقلا العام الماضي في تركيا ثم اطلق سراحهما.
وقال ماكرون ايضا في الاطار نفسه “بالنسبة الى موضوح حرية التعبير، انه كل لا يتجزأ وهذا ما يميز دولة القانون".
وكان ناشطون من منظمة "مراسلون بلا حدود" رفعوا صور صحافيين مسجونين، امام مقر السفارة التركية في باريس قبل ان تعترض الشرطة طريقهم.. وقال كريستوف ديلوار الامين العام للمنظمة "السجون التركية مكتظة بالصحافيين الذين لا يقومون بعملهم" في هذا البلد الذي يحتل المرتبة 155 من اصل 180 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة، مع عشرات الصحافيين الموقوفين واغلاق اكثر من 150 وسيلة اعلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى