مدير الخدمة المدنية بلحج لـ«الأيام»: عدم إحالة من تجاوز أحد الأجلين للتقاعد يخلق إشكاليات كبيرة في الهيكل الوظيفي

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> أكد مدير عام مكتب الخدمة المدنية بمحافظة لحج محمد أحمد صلاح مدس وجود ما يقارب 12 ألف طلب وظيفي مقيد في سجلات مكتب الخدمة المدنية حتى عام 2017م، رغم إيقاف التوظيف الجديد منذ عام 2013م.
وقال مدير الخدمة المدنية بمحافظة لحج لـ«الأيام»: "إن قضية الإحلال الوظيفي صدر بها قرار مجلس الوزراء عام 2012م يمنع فيها التوظيف بالبدل مع إيقاف التوظيف الجديد في كافة مرافق الدولة بقطاعيها العام والمختلط".

وأوضح بأن "المشكلة القائمة اليوم هي عدم إحالة من تجاوز أحد الأجلين للتقاعد، وهذا بدوره أدى إلى ظهور العديد من الإشكاليات في الهيكل الوظيفي منها محاولة استبدال المحالين للتقاعد بموظفين جدد، وهذا ما أقدمت عليه جماعة الحوثي قبل انتقال البنك المركزي والمؤسسات إلى العاصمة عدن، إضافة إلى قيام جماعة الحوثي بنهب كل المبالغ الخاصة بالهيئة العامة للتأمينات، مما أدى إلى عدم دفع مرتبات المتقاعدين، كون مرتباتهم قد نهبت".

وأشار إلى أن "تحول البنك المركزي إلى العاصمة عدن بقرار رئاسي دفع الجهات الحكومية إلى فتح حساب جديد في البنك المركزي تورد فيه النسبة القانونية من مرتبات الموظفين في المناطق المحررة إلى حساب الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات، وهي مبالغ لا تكفي لدفع مرتبات المتقاعدين، وتضطر الحكومة إلى دفع المبلغ التكميلي لرواتب المتقاعدين، وهذا الأمر عرقل الجهات الحكومية من إحالة المتقاعدين حاليا، بسبب عدم توفر مستحقاتهم المالية لدفعها لهم عند التقاعد".

وأفاد مدير الخدمة المدنية بلحج بأن "المكتب يعاني غياب الميزانية التي تكاد تكون معدومة، إضافة إلى تأخر تأهيل المكتب، وتوفير الأثاث ومستلزمات العمل"، مشيرا إلى أن "المكتب يفتقر إلى الكادر الوظيفي المؤهل وغياب التأهيل الدوري في مجال الإدارة وقوانين الخدمة، إضافة إلى تحمل المكتب عبء مركز المعلومات بعد تجميد الوزارة لميزانية المركز منذ عام 2014م".

واستطرد بأن "المكتب لم يتمكن من تنفيذ النزولات الميدانية للتفتيش والرقابة على مرافق الدولة بالمحافظة بسبب عدم توفر الإمكانيات ووسيلة النقل للمكتب والمدير العام وضعف بند المكافآت والعمل الإضافي، مقارنة مع ما يصرف لمكتب المالية والجهاز المركزي، ونحن نعتبر مثلهم جهة رقابية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى