رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- مهندس عبدالرحمن شكري.. تجاوز محنته بطبيبتين ومهندسين 2- دكتور صالح يحيى سعيد.. توج نضاله برئاسة المجلس الأعلى للحراك

> نجيب محمد يابلي

> 1- مهندس عبدالرحمن شكري
الصبيحة
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

تتوزع أرض الصبيحة على منطقة طور الباحة، وتشمل طور الباحة والرجاع والفرشة والمشاريج وشعب وشوار، وتشمل منطقة الشط: الشط والمجزاع والمضاربة وتربة أبي الأسرار وملبية والفروخية وهويرب ومنطقة العارة، وتشمل العارة والسقيا والنابية، أما منطقة كرش فتشمل: كرش وحدابة الغيل وزيق وذر (هذا الجنوب أرضنا الطيبة - للراحل الكبير عبدالرحمن جرجرة - ص22 و 23).
الميلاد والنشأة
أنجب عميد الأسرة الشيخ علي سالم نعمان شكري سبعة أبناء الذكور منهم: علي ومحمد وحازم (دكتور) وعبدالرحمن (مهندس) وثلاث إناث هنا: قبول ومريم وفاطمة.
مهندس عبدالرحمن شكري من مواليد الصبيحة يوم 12 إبريل 1945م، وتلقى دراسته في السلطنة اللحجية ومستعمرة عدن، حيث أنهى دراسته الثانوية في كلية عدن التي أصبحت فيما بعد ثانوية البيومي (نسبة إلى رئيس وزراء عدن المغفور له بإذن الله حسن علي بيومي).
ألمعية شكري في مثلث عدن - القاهرة - لندن
لو حصرت شباب الصبيحة وتمحصت في كفاءاتهم لوجدتهم قامات وهامات ومنهم المهندس عبدالرحمن شكري الذي برز في صفوف دراسته عامة والثانوية خاصة في كلية البيومي Bayoumi College (المعروفة سابقا باسم كلية عدن) ثم سافر إلى القاهرة للدراسة حيث اجتاز امتحانات الثانوية العامة (علمي) وحقق معدلاً مرتفعاً أهله لدخول كلية الهندسة بجامعة القاهرة حيث حصل منها على درجة البكالوريوس (B.sc) في الهندسة وبعد سنوات من خدمته في وزارة الأشغال سافر إلى لندن للدراسات العليا من جامعتها حيث حصل منها على الدبلوم العالي بعد التخرج Dost Graduate.
*شكري بين النضالين الطلابي والسياسي
يحسب للمهندس عبدالرحمن شكري أنه كان من الرعيل الأول للقطاع الطلابي وفيما بعد انخرط في صفوف الحركة الوطنية.. ولشباب ورجال الصبيحة نصيب من الحركة الوطنية والنقابية والطلابية.
شكري صاحب بصمات في قطاعي الطرقات والإسكان
عمل المهندس عبدالرحمن شكري فور تخرجه من جامعة القاهرة وحصوله على بكالوريوس الهندسة في وزارة الأشغال العامة والطرقات ووزارة الإسكان على عهد المهندس حيدر أبوبكر العطاس وم. فيصل عثمان بن شملان وفضل محسن عبدالله ومحمد أحمد سلمان وم.عبدالقوي مثنى هادي وم.عبدالله الكرشمي وم.علي حميد شرف، إلا أن أطول فترة قضاها كانت مع م.حيدر العطاس.
برزت بصمات المهندس عبدالرحمن شكري في قطاع الطرقات وجمع رحمه الله بين الحضور المكتبي والمتابعة الميدانية.
*عبدالرحمن شكري الكريم و7 يوليو اللئيم
نشرت «الأيام» في عددها الصادر يوم 16 يناير 2018م الموضوع الموسوم (المهندس عبدالرحمن شكري.. وداعاً) للدكتور هشام محسن السقاف، أفاد في ثنايا موضوعه عن “نعى الناعي وفاة المهندس عبدالرحمن شكري أحد كبار مهندسي البناء والتعمير والشخصية الوطنية المعروفة التي قارعت مطامع الاحتلال الأول في 1994، وهو الوجه المعروف عربيا من خلال تبوئه لرئاسة اتحاد المهندسين العرب وكان حضوره في المشهدين اليمني والعربي محفوراً في ذاكرة الوطن وذاكرة مجايليه وزملائه في اتحادات المهندسين والمواقع الإدارية والسياسية التي عمل من خلالها فقيدنا الكبير...”.
وفي نفس العدد من «الأيام» كتب الدكتور علي عبد الكريم موضوعه الموسوم (شكري.. وداعاً): “كانت رصاصة اللارحمة التي تولدت من رحم حرب 94 الظالمة لتحيل الكثير منا ومنهم فقيدنا الراحل إلى غياهب النسيان، تلك الحرب التي دمرت وطنا.. رحلت، نعم.. تلك إرادة المولى ولا راد لقضاء الله...”.
وفي نفس العدد من «الأيام» كتب عزيزنا صالح شائف موضوعه الموسوم (وداعاً أبا كمال.. وداعاً أيها المهندس) عن رحيل فقيدنا الغالي عبدالرحمن شكري في العاصمة البريطانية لندن: “بعد معاناة مؤلمة مع المرض الذي ألم به منذ أشهر قليلة وبرحيله خسر الوطن واحداً من الكوادر والقيادات المخلصة والمشهود لها بالكفاءة طوال عقود حتى تم استبعاده ضمن قائمة طويلة من القيادات الجنوبية من ممارسة العمل بعد حرب احتلال الجنوب عام 1994م...”.
حضور عدن ولندن في حياة عبدالرحمن شكري
في شريط سيرة ومسيرة المهندس عبدالرحمن شكري سيرصد بروز مدينتين في حياته إضافة إلى قاهرة المعز وهما عدن ولندن، ففي الأولى نعم بسنوات الطفولة والشباب والكهولة والعطاء الدائب والدائم، وفي ثانية شهد سنوات تأهيله العالي في مجال الهندسة وفترة مرضه ووفاته.
في الثانية كانت وفاة فقيدنا يوم السبت 13 يناير 2018م وفيها شيع جثمانه يوم الأربعاء 17 يناير 2018م، بعد الصلاة عليه في مسجد بمدينة Poole البريطانية، وفي عدن أقيمت عليه صلاة الميت الغائب يوم الأربعاء قبل الماضي في مسجد الشيخ عبداللطيف بكريتر الخليج الأمامي (الريزميت) بعد صلاة العشاء، وأقامت الأسرة مجلس عزاء يوم السبت 20 يناير 2018م في قاعة ماس بالمنصورة (عدن).
أولاد الفقيد شكري أربعة: أولهم وآخرهم طبيبتان يتوسطهما مهندسان
فقيدنا المهندس عبدالرحمن شكري متزوج من ابنة المجاهد الوطني الكبير رشيد علي حريري والتي خلقت له أربعة أول العنقود الدكتورة صفاء وآخر العنقود الدكتورة سارة ويتوسطهما المهندس كمال والمهندس سمح.
2 -الدكتور صالح يحيى سعيد
*الميلاد والنشأة
فقيدنا الدكتور صالح يحيى سعيد (المشوري) من مواليد قرية المشورة، مشالة، يافع محافظة لحج في الفاتح من مايو 1949م.
تلقى الدكتور صالح مراحل تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في الداخل، حيث كان من ضمن الناجحين في القسم الأدبي 1968/ 1969، وغادر بعد ذلك إلى الفيحاء دمشق والتحق بجامعتها وحصل على درجة البكالوريوس في علم الاجتماع عام 1974م فيما حصل على الماجستير والدكتوراه من أكاديمية العلوم الاجتماعية وإدارة المجتمع في صوفيا عاصمة جمهورية بلغاريا الشعبية خلال الفترة 1981 / 1986م ونال درجة الدكتوراه بامتياز بقرار صادر من لجنة الدولة للعلوم والتكنولوجيا في جمهورية بلغاريا الشعبية وكان موضوع أطروحته (أهمية دور القادة وطرق وأساليب اختيارهم وتأهيلهم مع الأخذ بعين الاعتبار تجربة التعامل مع الكوادر القيادية في الجنوب "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية").
تم توصيف تخصص الدكتور صالح يحيى سعيد على النحو الآتي:
- التخصص العام - علم الاجتماع.
التخصص الفرعي - نظريات علم الاجتماع المعاصر.
التخصص الدقيق - سوسيولوجية التنظيم والإدارة.
*المشوار الإداري والأكاديمي والعربي للدكتور صالح
شغل الدكتور صالح يحيى سعيد عدة مناصب ومهام في مشواره المتعدد والمتنوع خلال عقود من الزمن كانت بدايتها عام 1975م عندما تحمل مسؤولية دائرة توظيف الخريجين في وزارة العمل والخدمة المدنية حتى عام 1979م، ثم نائب مدير عام دائرة تنظيم وتخطيط أعمال مجلس الوزراء خلال الفترة 1979/ 1981، وشغل بعد ذلك منصب رئيس قسم الكادر في سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني خلال الفترة 1987/ 1990م..
الدكتور صالح يحيى في ذاكرة
*عمر عبدالله عباد
عمر عبدالله عباد أحد رواد منتدانا (منتدى الفقيد محمد أحمد يابلي في الشيخ عثمان)، وهو من الصفوة المثقفة ومن حواريي الدكتور أبوبكر السقاف، قال لي بعد وفاة الدكتور صالح يحيى وكان متأثرا بخبر الوفاة كونه يكن تقديرا كبيرا له: “تم تعيين الدكتور صالح يحيى بعد قيام دولة الوحدة وكيلاً للرقابة الإدارية والتفتيش الإداري للقطاعين العام والخاص، وكان رجلاً كريماً وخدوماً وطيباً مع كل قادم جنوبي إلى صنعاء، وكان يساعد كل واحد قادم من عدن ويختتم مساعدته بمبلغ من المال.
الدكتور صالح يحيى أحد مؤسسي جمعية العلوم الاجتماعية والفلسفية، وكان رئيسها الدكتور عبده علي عثمان ونائبه عمر عبدالله عباد، وكان الدكتور أبوبكر السقاف مسؤول العلاقات الخارجية (وهو من المؤسسين أيضا)، وكان الدكتور صالح يحيى من الناشطين في إلقاء المحاضرات مع الدكتور أبوبكر السقاف والتي كانت تدعو إليها الجمعية..”.
*الدكتور صالح يحيى أحد دافعي ضريبة الاحتلال
تعرض كثير من القياديين الجنوبيين لإجراءات تعسفية بعد حرب صيف 1994م حيث اتخذت سلطة الاحتلال للجنوب إجراءات ظالمة بعد الحرب التي استهدفت الجنوب والجنوبيين وأرضهم وثروتهم التي تعرضت للنهب، ومن ضحايا التعسف كان المهندس عبدالرحمن شكري والدكتور صالح يحيى سعيد، الذين تعرضت بيوتهم للاستيلاء ونهب كل ما فيها.
الدكتور صالح يحيى أحد الأكاديميين المقتدرين في جامعة عدن
ارتبط الدكتور صالح يحيى بالعمل الأكاديمي في جامعة عدن منذ العام 1988، وصعد درجات السلم حتى وصل إلى درجة أستاذ مشارك في علم الاجتماع بجامعة عدن.
أنجز الدكتور صالح يحيى خلال الفترة التي نشط فيها أكاديمياً والمنتهية في يناير 2012م عدداً من البحوث العلمية التي نشرت في مجلات علمية محكمة في الداخل والخارج ومنها:
- مفهوم القرار الاستراتيجي وتأثير العوامل النفسية والشخصية والمشاركة في عملية اتخاذه.
- جوهر وأهمية العلاقات العامة المعاصرة.
- اهمية الرأي العام والعوامل المؤثرة في تكوينه.
وبحوث أخرى لا يتسع المجال لإيرادها.
الدكتور صالح يحيى في صدارة الناشطين من أجل القضية الجنوبية
كان الدكتور صالح يحيى في فوهة المدفعية المعادية منذ 7 يوليو 1994م ودفع ضريبة فادحة جراء مواقفه الصلبة وشارك في كل المنعطفات بدءا من لقاء التسامح والتصالح في 13 يناير 2006م والاعلان عن الحراك الجنوبي في 7 يوليو 2007م واستمر في سلسلة مواقفه حتى يوم السبت 20 يناير 2018 عندما تعرض لذبحة صدرية أثناء اللقاء الوطني لقيادات المقاومة الجنوبية في العاصمة عدن وفاضت روحه الطاهرة بعد نقله الى مستشفى السلام بالمنصورة.
الدكتور صالح يحيى وحصاد الشهادات التقديرية والميداليات
حصد الدكتور صالح يحيى عددا من الميداليات والشهادات التقديرية منها ميدالية مناضلي حرب التحرير من هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى عام 1983 وميدالية التفوق العلمي من وزارة التربية والتعليم عام 1987 وشهادة تقديرية من قسم الاعلام في كلية الآداب عام 2007 وشهادة تقديرية من جمعية يافع الخيرية في 2006 وشهادة من مخيم التحرير والاستقلال 2012 وميداليات وشهادات أخرى.
الرئيسان هادي وناصر ورئيس الوزراء.. وسيل من التعازي
تدفقت برقيات التعازي من الداخل والخارج بوفاة الدكتور صالح يحيى سعيد، رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي ومنهم الرئيس عبدربه منصور هادي والرئيس علي ناصر محمد ورئيس الوزراء د. أحمد عبيد بن دغر وعشرات عشرات البرقيات.
موكب تشييع جثمان الدكتور صالح من جامع أبان إلى مقبرة القطيع
انطلق الموكب المهيب لتشييع جثمان الدكتور صالح يحيى من جامع أبان إلى مقبرة القطيع يوم الثلاثاء 23 يناير 2018.
خلف الدكتور صالح يحيى سعيد رصيدا كبيرا من المواقف والأعمال والأبحاث ودائرة محبين واسعة وأرملة صابرة وخمسة أولاد: الذكور منهم اثنان: ناظم وذويزن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى