رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- يونس حسن إبراهيم.. سجل عطاءات واسع انتهى برصاص راجع 2- وجدان محمد عمر زيد.. متنوع العطاء في واقع تسوده الدهماء

> نجيب محمد يابلي

> 1 - يونس حسن إبراهيم
الميلاد والنشأة
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

يونس حسن إبراهيم من مواليد 23 فبراير، 1945م، في مدينة كريتر (عدن)، إلا أنه انتقل في سني طفولته إلى الشيخ عثمان واستوطن قسم (C) قسم الإعلام والمبدعين ورجال الجيش والأمن والتعليم، وتناولنا تفاصيل ذلك في الحلقة المخصصة للراحل الكبير عبدالرحمن عبدالله فخري.
تلقى يونس حسن إبراهيم مراحل تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في عدن وحاز على ثلاثة مواضيع في شهادة الثقافة العامة (G.C.E) المستوى العادي Ordinary Level في نهاية دراسته الثانوية عام 1963 (يونيو).
*يونس في فترة التدريب أثناء الخدمة
التحق يونس في سلك التدريس يوم 8 أكتوبر، 1963م حيث درس في المدارس الابتدائية والتحق بمركز تدريب المعلمين بخورمكسر حيث تلقى دورة تدريبية في أثناء الخدمة، وكان ذلك المساق معروفا بـ IN-SERVICE TRAINING وحصل على الدبلوم في يونيو 1969م، وانتقل للتدريس في إعدادية الشيخ عثمان والمعروفة بأعدادية 30 نوفمبر للبنين التي تعاقب على إدارتها التربويون الأجلاء: حامد محمد الصافي، عبده سعيد شيباني، محفوظ سالم عبدالله، أحمد حامد خليفة، حسن عبده نور الدين، عثمان عبده محمد، عبدالله عبده نور الدين، علي محمد عبدالله، حسن أبوبكر عولقي، عبدالله شرف سعيد، عبدالواسع علوان، وأكتفي بهذا القدر من الإدارات منذ 1957 حتى عام 1975..
*يونس واللغة الإنجليزية في مواقع متعددة
عمل الأستاذ يونس حسن إبراهيم لسنوات طويلة مدرسا للغة الإنجليزية ثم رئيسا لشعبة اللغة الإنجليزية في ثانوية الفقيد عثمان عبده محمد ثم موجهاً لمادة اللغة الإنجليزية في مدارس مديرية الشعب سابقًا، وكانت تشمل الشيخ عثمان ودارسعد والمنصورة ومدينة الشعب والبريقة.
*علي ناصر محمد يكرم يونس حسن إبراهيم
علي ناصر محمد، قائد الحزب والدولة في الجنوب يمنح شهادة وميدالية المعلم النموذجي للأستاذ يونس حسن إبراهيم وذلك في عيد العلم في سبتمبر، 1982م (قبل 36 عاماً).
*التربية والتعليم تقاعده وجامعة عدن تستوعبه
أحالت إدارة التربية والتعليم بعدن الأستاذ يونس حسن إبراهيم إلى التقاعد في يناير، 2001م، إلا أن نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة عدن أبرمت معه عقد عمل للعمل مترجماً في نيابة الدراسات العليا.
*الأستاذ يونس ومركز حنبلة للتوثيق
مركز حنبلة للتوثيق في قسم (D) في الشيخ عثمان للأستاذ إدريس أحمد حسن حنبلة، المناضل الوطني والنقابي والتربوي المعروف شكل مجلس أمناء للمركز وتحمل الأستاذ يونس حسن إبراهيم منصب نائب رئيس المركز، وكم تداعى رجال الفكر والأدب والفن إلى هذا المركز التوثيقي الهام للمشاركة في فعاليات فكرية وثقافية وفنية إما لإلقاء محاضرات أو للمشاركة في تقديم المداخلات، وشهد هذا المركز طلبات مقدمة من محليين أو عرب أو أجانب للحصول على وثائق أو مراجع تساعدهم في إغناء أطروحاتهم في رسائل الماجستير أو الدكتوراه أو في مشروع كتاب.
ومن أعضاء مجلس أمناء هذا المركز أساتذة أجلاء منهم: د. أحمد علي همداني، علي عبده سالم، عبدالله شرف سعيد.
*يونس وكلمات معارة في لهجة عدن
قدم الأستاذ يونس حسن إبراهيم مشروع تخرج، وكان في سنة رابعة (1979 - 1980)، حول كلمات إنجليزية معارة في لهجة المدن اليمانية، ويقع البحث في (119) صفحة، والكتاب قيم ومرجعي منها (صدام) ويقابلها بالإنجليزية accident ويلفظها العامة في عدن “اكسدنت” والهوائي aerial ويلفظها العامة إيريال ومكيف air conditioner ويلفظها العامة كنديشن وطفاية السجائر ash tray ويلفظها العامة "اش تري" و "آسف" sorry ويلفظها العامة “سوري” والنماذج كثيرة جداً.
*يونس حسن إبراهيم وهيكين بوتم
نشرت مجلة "التواصل" من إصدارات جامعة عدن في عددها التاسع الصادر في يناير 2003م عن كتاب الحاكم البريطاني هيكين بوتم (ADEN) حيث قام الأستاذ يونس بترجمة الفصل الثاني: الأيام الأولى (الفترة المبكرة) وراجع الترجمة الأديب والشاعر المعروف شوقي شفيق، ويبدأ الفصل بوصول السير هيكين بوتم في الرابعة من عصر الرابع من أكتوبر 1931 وتحمل مناصب إدارية ارتفعت في درجتها إلى منصب مدير عام أمانة ميناء عدن ADEN PORT TRVSi ثم واليا لعدن Governor، وعند زيارة الملكة اليزابيت الثانية لعدن يوم 27 أبريل 1954 كان في استقبالها والي عدن السير هيكين بوتم.
*سجل عطاءات واسع انتهى برصاص راجع
يوم 5 مارس 2017 كان الأستاذ يونس حسن إبراهيم في منزل نجله الأكبر محمد يونس في منطقة ريمي وكان جالساً في حوش المنزل وانطلقت رصاصات من منطقة معينة وسقطت إحداها على جسد الأستاذ يونس، وكانت القاتلة، ولفظ الأستاذ يونس نفسه الأخير وهو يشكو لربه ظلم العباد، وسقط العشرات والعشرات من الضحايا دون أن يحاسب الجاني أو يدفع تعويضا لأن الجاني غير معروف.
خلف الأستاذ يونس حسن إبراهيم سجلاً ناصعاً من الأعمال ودائرة واسعة من الطلاب والأصدقاء وأرملة صابرة وثلاثة أولاد.
2 - وجدان محمد عمر زيد
الميلاد والنشأة
كابتن وجدان محمد عمر زيد، من أسرة عمر زيد العدنية العريقة من مواليد 18 أغسطس، 1946م في حي الزعفران العريق.
تلقى كابتن وجدان دراسته الابتدائية في مدرسة السيلة الحكومية للبنين (مبنى المتحف الحربي حالياً)، ومن جعبة ذكرياته أن الأستاذ عبدالله محسن شاكر كان مربي صفه ومن زملاء دراسته كابتن عزام خليفة وفضل بيضاني ومحمود علي غالب (شقيق حارس المرمى المعروف عبادل) وتلقى دراسته المتوسطة في كريتر (ثانوية لطفي حالياً) وكان مدير المدرسة الفقيد حامد عبدالله خليفة، وكان من مدرسيه مبارك فضل الله وفضل خان، وتلقى دراسته الثانوية في ثانوية خورمكسر، وكان عميد المدرسة الفقيد إبراهيم روبلة.
*كابتن وجدان تربوياً
التحق الكابتن وجدان بسلك التدريس في سبتمبر 1964 وصدر أمر تعيينه في مدرسة المعلا الابتدائية للبنين، وكان مدير المدرسة آنذاك الفقيد عبدالله زيد وكان من زملائه: جعفر إسماعيل، حسين دلمار، الجفري، عادل أمان، وتدرج في سلم الترقيات وتبوأ عدة مناصب قيادية وكرمته وزارة التربية والتعليم قبل أشهر، وتصدر حفل التكريم الدكتور عبدالله حامد لملس، وزير التربية والتعليم، ويحسب للكابتن وجدان أنه كان من مؤسسي مديريات مكاتب التربية في مديرية الشعب سابقا.
*كابتن وجدان رياضياً
كابتن وجدان محمد عمر زيد من أسرة رياضية، فوالده محمد عمر زيد كان سكرتيرا لنادي الأحرار الرياضي، وعمه حسن عمر زيد (والد كابتن عصام) وكان من أفضل لاعبي تنس الميدان Tennis Court في الزمن الجميل، وخاله عبدالله عمار (العمار) أحد مؤسسي نادي شباب الحسيني الرياضي (بعد انشقاق عن النادي الأم الحسيني الرياضي)..
وجدير بالذكر أن الرباع المعروف فراس وجدان، أحد أبرز لاعبي رفع الأثقال، وكان بطلاً على المستويات القطرية والعربية والأولمبية.
حفر نادي الحسيني الرياضي اسمه في صخرة التاريخ بفرسانه: سعيد دعاله، حسين دعاله، علي حسن، سعيد إسماعيل، وديع ثابت، علي مبجر، عبدالله علي صادق، نور الدين منذوق، رشاد جعفر، عبدالرحمن ثابت، حرير وحارس المرمى وجدان محمد عمر زيد.
*وجدان زيد نقابياً
تعتبر عدن المدينة النموذجية على مستوى الجزيرة العربية من حيث منظمات المجتمع المدني، ومنها الحركة النقابية، ومن الناشطين النقابيين في قطاع التربية (وهم كثر) الأخ وجدان زيد، ذلك أنه انتخب عام 1986م سكرتيرا للدائرة التنظيمية لنقابة المهن التعليمية وعضوا في المجلس المركزي للنقابات، ومن خلاله عين عضوا في مجلس جامعة عدن ومندوبا للنقابة في العاصمة صنعاء بعد الوحدة.
يسعى الكابتن وجدان زيد مع زملاء قدامى منهم: كابتن د. عزام خليفة، الكابتن علي بن علي شمسان، جميل سيف تمباكو ومحمد حسن أبو علاء إلى تاسيس جمعية للاعبين القدامى.
*كابتن وجدان زيد ومشاركات خارجية
للكابتن وجدان زيد مشاركات خارجية يمكن حصرها في الآتي:
- دورة رياضية في العاصمة السوفيتية موسكو (1985م).
- دورة نقابية في العاصمة السوفيتية موسكو (1986).
- دورة رياضية فنية في المملكة المغربية (الرباط) 1988م.
- المشاركة كسكرتير وإداري المنتخب الوطني للشباب في تصفيات كأس العالم في جزر المالديف عام 1988.
- المشاركة في المنتدى التربوي بالعاصمة الكويت عام 1989 وتقديمه لورقة تربوية بموضوع المكانة الاجتماعية للمعلم اليمني.
- المشاركة في إحدى دورات المجلس المركزي لاتحاد المعلمين العربي بالعاصمة تونس عام 1991م.
- دورة تربوية بالعاصمة السورية دمشق عام 1990م.
- معسكر للمنتخب الوطني بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.
*وجدان زيد وقيادة نادي الحسيني
حدثني كابتن وجدان زيد عن ذكرياته الجميلة في الزمن الجميل مع قيادة وقواعد نادي الحسيني الرياضي العريق، وكان رئيس نادينا العطر الذكر طه مستر حمود والرجل الثاني علي أحمد حيدر (الشهيد)، وكان من أقرب الناس للسيد طه حمود، والذي كان يجلس في العصرية مع طه حمود، وفي تلك العصرية صوب حاقدون النار على طه حمود وأخطأت الرصاصات طه حمود، وأصيب علي أحمد حيدر بمقتل.. وحدثني عن آخرين منهم ثابت محسن، أحد البارزين في إدارة النادي وعبدالرحمن بلجون.
*آل عمر زيد شركاء آل باشراحيل
حدثني الكابتن وجدان زيد عن العلاقة الأسرية التي تربط آل عمر زيد بآل محمد علي باشراحيل، ففقيدتنا الغالية منيرة جرجرة "شقيقة الوالدة سعيدة أم هشام وتمام والشقيقات الأخريات من بنات محمد عمر الشيبة (جرجرة)".. كانت متزوجة من عمه حسن عمر زيد (والدة كابتن عصام)، وعند وفاتها اتصل على الفور الأستاذ هشام باشراحيل، وقال بصوته الجهوري: الخالة منيرة هي خالتي أخت أمي، وأقسم بالله العظيم إنني سأتحمل كل تكاليف الترتيبات ولا تصرفوا يا بيت عمر زيد فلساً واحداً، وبالفعل لم نصرف فلسا، وتحمل الأستاذ هشام (بالأصالة عن نفسه ونيابة عن شقيقه تمام باعتبارهما ناشري «الأيام») كل التكاليف، وجزاهم الله خيراً.
كابتن وجدان محمد عمر زيد متزوج وأب لثلاثة منهم ذكران:
1 - فراس 2 - علاء 3 - بنت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى