انتقادات لإعلان عن شاحنة يستخدم جزءا من خطاب مارتن لوثر كينج

> أتلانتا (جورجيا) «الأيام» رويترز

> أثار إعلان تلفزيوني يستخدم صوت مارتن لوثر كينج للترويج لشاحنات تم بثه خلال المباراة النهائية في دوري كرة القدم الأمريكية (سوبر بول) انتقادات من المشاهدين الذين رأوه مسيئا لذكرى زعيم الحقوق المدنية الراحل.
ويستخدم الإعلان الترويجي لشاحنات (دودج رام) الذي شاهده الملايين من محبي كرة القدم الأمريكية أجزاء من آخر خطاب رئيسي لكينج قبل اغتياله عام 1968.
ومع جملة يقول فيها صوت كينج “الأعظم بينكم هو خادمكم” جاء الإعلان بلقطات لرجال إطفاء ومعلمين وعمال وعاملات في شاحنات (دودج رام) وهم يساعدون الآخرين.
وصدرت ردود الفعل حتى من قبل انتهاء المباراة.
وقال مستخدم لتويتر عن الإعلان "أريد أن أوجه لكمة في الوجه لإعلان دودج".
وقال شخص آخر على تويتر "أنا لست خبيرا في الحقوق المدنية... لكنني واثق تماما من أن مارتن لوثر كينج لم يكن يحلم أبدا بأن يشارك في إعلان لدودج رام".
ونشر آخرون رسائل دعما للإعلان على صفحة الشركة على فيسبوك. وقال المستخدم جاستن نيومان “عمل جيد وإعلان رائع".
لكن التعليقات التي تنتقد الإعلان شكلت الأغلبية.
وكتبت لوري بورجن على صفحة الشركة على فيسبوك "لم ينظم مارتن لوثر كينج مسيرة في سيلما حتى يتسنى لكم استخدام خطابه في بيع الشاحنات".
ولم يتسن الحصول على تعليق من ممثلين عن دودج رام وشركتها الأم فيات كرايسلر.
وقال (كينج سنتر) في أتلانتا على تويتر يوم أمس إنه لا يوافق على الإعلان.
وقال في التغريدة إنه ليس مؤسسة قد تقبل استخدام كلمات مارتن لوثر كينج أو صوره في التجارة أو الترفيه (الأفلام والموسيقى والفن وغيرها) أو الإعلان بما في ذلك إعلان شاحنات دودج رام الذي تم بثه خلال المباراة النهائية بدوري كرة القدم الأمريكية.
ولكن (كينج سنتر)، وهو مؤسسة لا تهدف للربح، لا يملك التحكم في خطابات وتسجيلات الزعيم الراحل. ولم يتسن الحصول على تعليق من ممثلي المسؤولين عن إرثه ولا من أبنائه الذين لا يزالون على قيد الحياة.
وقال ممثلون عن الشركة لقناة إيه.بي.سي نيوز ووسائل إعلام أخرى بينها مجلة فوربس إن الشركة حصلت على كل التصاريح المطلوبة للاستعانة بخطاب كينج في الإعلان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى