رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- الفنان عبدالرحمن باجنيد.. أبدع في الزمن الجميل وقُتل في الزمن القبيح 2- الباسل علي عبدالله منصر.. صرخ عبر «الأيام» نعم أنا انفصالي

> نجيب محمد يابلي

> 1 -الفنان عبدالرحمن باجنيد
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

*الميلاد والنشأة:
عبدالرحمن صالح باجنيد (كما هو مشار إليه في وثائق حكومة عدن العطرة الذكر) من مواليد حافة الشريف بكريتر في 24 ديسمبر 1941م، وتلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدارس كريتر، وأنهى دراسته الثانوية في كلية عدن في الشيخ عثمان عام 1960، إلا أنه ارتبط بالفن وهو في الثالثة عشر من عمره، وكان يتردد على منزل الفنان أحمد بن أحمد قاسم في حافة الشريف، وتوسم فيه القدرة على المشاركة في الغناء ضمن الكورس وكان أيضا يمارس هواياته الفنية في كلية عدن وصقلت موهبته في حفلات الزواج (المخادر) والحفلات المدرسية وكان يقلد الفنانين أحمد قاسم وفريد الأطرش في الغناء.
*نصيحة العميد الإنجليزي لباجنيد وهو في ربيعه الـ 17
طلب عبدالرحمن باجنيد من الفنان أحمد قاسم أغنية ليقدمها في الحفل المدرسي في كلية عدن عام 1958م فقدم له أغنية (بلادي وإن سال مني الدم) ولقيت استحسانا من طلاب المدرسة ومع نهاية تقيم أغنيته (التي لحنها أحمد قاسم ومن كلمات عبدالله هادي سبيت) نصحه عميد الكلية بأن يغني في مثل هذه المناسبات أغاني عاطفية، وأن يبتعد عن السياسة.. أسس الفنان أحمد قاسم الفرقة الموسيقية التجديدية في 4 أبريل 1957، وكان الأستاذ إدريس حنبلة مستشارها ومشرفها العام (د. احمد علي همداني - ادريس حنبلة الشاعر والمناضل - ص 102)، وكان عبدالرحمن باجنيد من براعم الفرقة.
*إذاعة عدن المنعطف الصارخ في حياة باجنيد
التحق عبدالرحمن باجنيد بإذاعة عدن الخالدة الذكر في سبتمبر 1960م في فترة مديرها توفيق ايراني وكان باجنيد يقدم نشرة الاخبار وبرامج ترفيهية وظهر برنامج "ركن الاطفال" وطلب منه علوي السقاف مقدم البرنامج ومعده تلحين عدد من الاغاني من كلمات احمد شريف الرفاعي ومنها:
اغنية (اجروا ورانا ياعيال) و(بس بس نو) و(بيع التيس) وبرزت اصوات واعدة امثال صباح منصر ورجاء باسودان وام الخير عجمي وامل كعدل.
باجنيد في وجدان المستمعين في برامجه الشائقة
حفر باجنيد اسمه في ذاكرة الانسان في مدينة عدن من خلال برامج لطيفة قدمها من اذاعة عدن منها (طرائف ونغم) وكان يقدم قبل الافطار بـ 20 دقيقة و(موسيقى الشعوب) ويقوم بترجمتها إلى العربية حتى عام 1964م.
*باجنيد مع بلجون والعطاس وجرجرة في تلفزيون عدن
يعتبر تلفزيون عدن اقدم تلفزيون في الجزيرة العربية والثالث على مستوى الوطن العربي والذي افتتح في سبتمبر 1964م والتحق بهذه الوسيلة الاعلامية المرئية عبدالرحمن باجنيد مع زملاء مقتدرين هم: محمد عمر بلجون وابوبكر العطاس واشرف جرجرة.
كان عبدالرحمن باجنيد يقدم نشرة الاخبار وقدم الترجمة النورية لمسلسل الهارب The Fugitive الشهير والذي استمر عرضه لمدة اربع سنوات وتجلت فيه القدرة الرفيعة في الترجمة لعبد الرحمن باجنيد.
*باجنيد وفنانة طشقند زينب خانوف
قدمت إلى عدن الفنانة زينب خانوف من طشقند بعد استقلال الجنوب واقيم الحفل على مسرح سينما بلقيس بكريتر وتم تكليف عبدالرحمن باجنيد وقدمت عدداً من الاغاني المحلية نالت استحسان المشاهدين منها اغنية "هربوا جا الليل" التي لحنها احمد قاسم.
*باجنيد والفدائي في الفاتح من سبتمبر 1969م
دخل الفاتح من سبتمبر 1969م كقاسم مشترك بين العقيد معمر القذافي الذي قاد انقلابا عسكريا ضد الحكم الملكي لادريس السنوسي ومغادرة عبدالرحمن باجنيد ارض الوطن إلى مملكة هولندا للعمل هناك مذيعاً في اذاعة هولندا حيث اجريت عملية اختباره في السفارة البريطانية ينابة عن حكومة هولندا التي لم يكن لها تمثيلاً دبلوماسياً مع بلادنا.
حاورت مجلة "الحياة" العدنية ممثلة برئيس تحريرها الزميل فيصل بحصو في عددها الصادر في يونيو، 1992م حيث قال باجنيد:
الاذاعة مملكتي سابقا ومملكتي حالياً وستظل كذلك إلى آخر المطاف هنا أو هناك، ولكن أنا الان بعيد عن اهلي واحبابي منذ عشرين عاماً غربة وهجر ولكن الشاعر العربي يقول:
بلادي وان جارت علي عزيزة ** واهلي وان جاروا علي كرام
*باجنيد أحد نجوم الغناء
سكن عبدالرحمن باجنيد وجدان الناس، من مستمعين ومشاهدين في الاذاعة والتلفزيون والحفلات العامة وقدم اغانيه منفردا او ديالوجاً ومن أغانيه (طير من وادي تبن) من كلمات لطفي امان وغنى (اسمر سمار) و(اهل الهوى) من كلمات علي امان وغنى لعبدالله هادي سبيت واخرين.
باجنيد بين خدمة الثوار وخدمة الكفار
قضى عبدالرحمن باجنيد خدمة دامت لسبع سنوات مع الكفار في عدن وعامين مع الثوار في عدن ايضاً، ثم غادر إلى هولندا وعمل في اذاعة هولندا خلال الفترة 1969 / 1994، اي انه عمل لمدة 32 عاماً مع الكفار وعامين فقط مع الثوار، الذين أنهوا خدمته بحجة عقليته الاستعمارية.
*باجنيد يلقى حتفه في الزمن القبيح
شهد العام 2011م ارهاباً طال العشرات في كل من صنعاء وعدن ومن ضحاياه عبداللطيف الزياني، أمين عام مجلس التعاون الخليجي الذي نجا من الموت بأعجوبة أثناء زيارته لصنعاء في مهمة رسمية ولا يتسع المجال لحصر أعمال الإرهاب هناك وهنا.
الاربعاء الاسود، 18 مايو 2011م وجدت جثة عبدالرحمن باجنيد متعفنة ومرمية في حمام بيته بخور مكسر.
الجمعة، 20 مايو، 2011م قدمت احر التعازي بوفاة فناننا وانساننا عبدالرحمن باجنيد إلى شقيقيه: الأخ جمال باجنيد والأخت رجاء باجنيد.
ونشرت لي الزميلة "الطريق" والزميلة "الأولى" موضوعاً عن الفقيد ونهايته المأساوية.
مات رحمه الله عن (70) عاماً وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين .. أمين!!
2 - علي عبدالله منصر
*الميلاد والنشأة
علي عبدالله منصر من مواليد شبوة المناضلة عام 1960م وتلقى مراحل دراسته في ابين ونشأ في بيئة مشبعة بالنضال واصبح معروفا لدى عدد من الاعضاء القياديين في التنظيم السياسي الجبهة القومية والتنظيم السياسي الموحد (الجبهة القومية) والحزب الاشتراكي، ونشرت له «الأيام» صوراً وهو في الثالثة عشرة من عمره احداها وهو بجانب القائد سالم ربيع علي والعزيز علي ناصر محمد رئيس مجلس الوزراء والصورة لسالمين وهو يضع يده على كتف علي منصر وصورة أخرى نشرتها «الأيام» ايضا وهو إلى جانب صالح مصلح، وزير الداخلية ومحمد صالح مطيع، وزير الخارجية ومحمد عبدالله البطاني، نائب وزير الداخلية.
*علي منصر من مؤسسي نقابة الصحفيين ومديرا لـ "واع" في أبين
يعتبر علي عبدالله منصر احد مؤسسي نقابة الصحفيين في محافظة ابين وتحمل مسؤولية وكالة انباء عدن (و.ا.ع) في محافظة ابين والتي اصبحت لاحقا وكالة انباء سبأ، الا انه كان ملتصقاً بالقضية الجنوبية وقد رفض عدة عروض منها ان يكون نائبا لرئيس تحرير صحيفة "22 مايو" وان يكون مديرا عاما لمكتب الاعلام في محافظة حجة.
*علي منصر وما قاله فيه جاعم وقيادات مؤتمرية وإصلاحية
كان علي منصر مهووساً بحب قياداته الحزبية وكان معروفا لها وقال له الشهيد جاعم صالح: "لقد سبقت سنك ياعلي" ، اما القيادات المؤتمرية والاصلاحية فقد قالت عنه انه النواة الاولى للحراك الشعبي الجنوبي كونه اول صحفي يخترق حاجز الخوف والصمت بسبب موضوعه “نعم أنا انفصالي".
«الأيام»: اعتقال الزميل علي منصر بسبب رأيه
ورد في خبر نشرته «الأيام»: اعتقل الامن السياسي بمحافظة ابين في الخامسة من مساء السبت الماضي 1995/11/23م الزميل علي منصر وافرج عنه مساء اليوم التالي الأحد.
وكان الزميل علي منصر قد اخبر «الأيام» هاتفياً مساء الخميس 1995/11/23 بانه ابلغ من قبل عدد من افراد الامن السياسي بانهم مستاؤون من المقالة التي كتبها في «الأيام» في العدد الماضي وكانت بعنوان "نعم أنا انفصالي".
والجدير ذكره ان الزميل علي منصر سبق وان اعتقل من قبل الامن السياسي في محافظة ابين ضمن مجموعة من الصحفيين في وقت سابق من هذا العام.
*«الأيام» تنشر رسالة لجنة حماية الصحفيين من نيويورك
نشرت «الأيام» في عددها الصادر يوم الاربعاء، 12 ابريل 1995م بان السيد وليام اورم، المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك برسالة عبر الفاكس إلى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح يوم امس الثلاثاء حول اعتقال عدد من الصحافيين حسين محمد ناصر وفضل علي مبارك وعلي عبدالله منصر الذين تم اعتقالهم في الخامس من ابريل.
*علي منصر وارث الاعتقالات في المنعطفات
دفع علي منصر ثمن مواقفه المبدئية من القيادات التي راها باناه صالحه وتاريخية فعقب احداث 26 يونيو، 1978م التي استهدفت القيادة السياسية ممثلة في الشهيد سالم ربيع علي وصحبت الاحداث سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى واعتقال المئات من انصاره ومنهم علي منصر وكان رحمه الله في ربيعه الثامن عشر.
انعكست الاثار السالبة لاحداث 13 يناير 1986م عندما اقتتل الرفاق فيما بينهم وسقط شهداء وجرحى من الجانبين وتعرض الالالف لحركة نزوح إلى الشمال فيما تعرض اخرون للاعتقال وكان منهم علي منصر وكان في ربيعه الـ 26.
اما حرب صيف 1994م والانتصار الذي حققته قوى النفوذ في الشمال في 7 يوليو 1994م السيئ الذكر الذي اغرق علي منصر في عدة اعتقالات وساءت حالته الصحية وهب صحفيو مثقفو ابين هبة رجل واحد في التعبير عن احوال زميلهم علي منصر وناشدوا جهات عليا في السلطة وجهات مختصة بحقوق الانسان ومنظمات الدفاع عن الصحفيين ولعبت «الأيام» دورا بارزا في تغطية اخبار علي منصر وما يتعرض له في المعتقلات واحتضنت عشرات المواضيع ومنها ما نشره الراحل عادل الأعسم الذي تدخل لدى جهات مختصة في المحافظة (راجع «الأيام»: وداعاً صاحب القلم الجريء: محمد منصر - العدد 6003 - 17 اغسطس 2017م.
*مانشيت «الأيام» مناشدة رئيس الجمهورية لإسعاف علي منصر
نشرت «الأيام» في عددها الصادر في 22 نوفمبر، 1995م تقريرا خبريا تصدره مانشيت عريض: نقابة الصحفيين تناشد الرئيس عبر «الأيام» السماح له بالعلاج وأوردت الصحفية خبراً آخر لمراسلها في صنعاء بان الاخ/ نصر طه مصطفى، رئيس مجلس الادارة رئيس تحرير وكالة الابناء اليمنية (سبأ) وجه بعلاج الزميل علي عبدالله منصر، المحرر بفرع الوكالة بمحافظة ابين الذي تعرض لنزيف دماغي في الاسبوع الماضي وذلك على نفقة الوكالة.
محمد منصر يشكر مواقف «الأيام» النبيلة مع شقيقه علي
نشرت «الأيام» موضوعا موسوماً (وداعاً صاحب القلم الجريء) لكاتبه محمد منصر (شقيق الراحل علي منصر) الذي رحل يوم الجمعة السادس من شوال 1438هـ الموافق 30 يونيو 2017م وجاء فيه (.. ولا انسى هنا ان اسجل شكري وتقديري البالغين لصحيفة «الأيام» التي وقفت بكل شجاعة وانسانية مع الفقيد علي منصر، سواء كان ذلك خلال اعتقاله او اثناء مرضه وكان لها الدور الكبير في اطلاق سراحه وكذلك في علاجه داخلياً وخارجياً.
الفقيد علي منصر متزوج ولديه ابنان (معاذ وأسامة) و(3) بنات..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى