رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- الفنان محمد علي ميسري.. حفر الصخر بأظفاره فاتسعت دائرة شهرته 2- الكاتب فضل عبدالرحمن نورجي.. فروسية بين نادي الأحرار ونادي الجيش

> نجيب محمد يابلي

> الفنان محمد علي ميسري
الميلاد والنشأة
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

ورد في كتاب (هذا الجنوب أرضنا الطيبة) للعطر والخالد الذكر عبدالرحمن جرجرة (خال هشام وتمام باشراحيل) عن دثينة:
“دثينة إحدى ولايات اتحاد الجنوب العربي الغنية بحاصلاتها الزراعية، طيبة الهواء وافرة المياه، تتمتع بدستور حر وضع لها عام 1960م، وتسير بخطى سريعة نحو التقدم.
تنقسم ولاية دثينة إلى أربع مناطق:
1 - الوسطى وعاصمتها مودية ويعرف أهلها بالمياسرة.
2 - الشرقية وعاصمتها امقليتة ويعرف أهلها بآل الحسني.
3 - الغربية وعاصمتها امخديرة ويعرف سكانها بآل السعيدي.
4 - الشمالية وعاصمتها جابرة ويعرف سكانها بعلية الحيد.
الفنان محمد علي ميسري من مواليد مودية عام 1946م حاضرة دولة دثينة (التابعة حاليا لمحافظة أبين)، وتلقى دراستة الابتدائية والمتوسطة في مودية ولم يكمل دراسته الثانونية لظروف الأسرة. التحق بمعهد المعلمين وعين مدرسا عام 1963م.
مكيراس ومقيبل بداية المشوار مع العزف
عين محمد علي ميسري مدرسا في مكيراس، التابعة للسلطنة العوذلية، وفي ذات ليلة استضافه مدير المدرسة الابتدائية حسين مقيبل في بيته، ولفت نظر الميسري عود معلق بديوان البيت فأخذه ونفض الغبار منه وبدأ يعزف عليه وتلك كانت البداية الأولى مع العود وشد صوت الميسري زميله مقيبل وأبدى إعجابه بصوته وسأل إن كان يريد أن يتعلم العزف، وكان رد الميسري: ياليت!!، وبدأ الميسري ممارسة العزف على العود وفي أشهر معدودة أتقن الميسري العزف على آلة العود، ومع نهاية العام الدراسي أهدى الأستاذ حسين مقيبل آلة العود لزميله الميسري الذي عاد إلى قريته حاملاً له.
الميسري فنان المناسبات في مودية
تردد الفنان الناشئ محمد علي ميسري على منازل الأهل والأصدقاء ليغني ويعزف على العود في المناسبات الخاصة، كما قدم الأغاني والأناشيد والموشحات في المناسبات الدينية والليالي الرمضانية في مقدمتها.
الرجل الكبير باجابر يؤسس للفن في دثينة
شكل محمد علي ميسري فرقة موسيقية بناء على طلب نائب ولاية دثينة حسين منصور باجابر، رحمه الله، ووفر المال له لشراء الآلات الموسيقية للفرقة واستأجر مقراً للفرقة أبرزه بلوحة كتب عليها “مقر ندوة مودية الموسيقية”، وحق القول على الراحل الكبير حسين منصور باجابر بأنه باني دثينة الحديثة.
الراحلان الكبيران حسين منصور ومحمد مرشد ناجي
قام الراحل الكبير حسين منصور باجابر بابتعاث محمد علي ميسري وزميل له في الفرقة إلى عدن للتدريب على العزف على يد الفنان الكبير محمد مرشد ناجي الذي ربطته علاقات طيبة برجالات أبين البارزين، وعاد الميسري وزميله إلى مودية حيث استكملا تدريبهما.
الميسري في أول سهرة فنية
انتقل الفنان محمد علي ميسري من طور الغناء في المنازل ومقر الندوة إلى طور مواجهة الجمهور عندما أحيا سهرة فنية بمناسبة الاحتفال بافتتاح السوق المركزي بمودية حيث حضر الافتتاح أبناء مودية الذين قدموا من كل قرى مودية وحقق الميسري نجاحاً كبيراً في الحفل الفني.
الميسري في بيبي فون وإذاعة عدن
توجه الفنان محمد علي ميسري من مودية إلى عدن وسجل عملاً غير مسبوق بتقديم ثلاث أغان على أسطوانات “بيبي فون” ثم قدم أول تسجيل فني له في إذاعة عدن عام 1967م، وكانت أغنية مطلعها:
“بالقنابل والمدافع حقق الشعب انتصار”، واتسع نطاق مشاركات الفنان الميسري في عدن وحضرموت والكويت والعراق وعمان، وسافر لتقديم أعمال فنية إلى عدد من البلدان الصديقة منها: الاتحاد السوفيتي وألمانيا الديمقراطية وكوبا.
الميسري وجمعية ريمان الخيرية
يعتبر الفنان الراحل محمد علي ميسري من مؤسسي جمعية ريهان الخيرية في الاجتماع التأسيسي للجمعية في مارس 2000م، وثم تعيينه مسؤولاً للثقافة ونشط القسم الثقافي في إعداد المجلة الحائطية وإحياء أمسيات ثقافية رمضانية وغير رمضانية، وكان يقدم قراءات من صحف يومية كما كان يوزع التمور في حي ريمان وحي العمارات وبسيارته دون أي مقابل.
الميسري.. حياة عطاء وعناء وداء
عاش فناننا الكبير والقدير محمد علي ميسري حياة كلها عطاء من خلال الفن (يا عم منصور، أم الشهيد) وأعمال فنية كثيرة، وأعمال خيرية دخلت ميزان حسناته، وطال مرضه ومعاناته وهو عفيف النفس من الذين وصفهم القرآن “تحسبهم أغنياء من التعفف”، ولم يطرق باب أحد ولم يطرق أحد بابه حتى لقي ربه في 2 فبراير 2016م.
خلف إرثا وتراثا وسمعة حسنة وأرملة صابرة وستة أولاد (ابنين وأربع بنات) أكبرهم “سمير”..
المصدر: “عدن الغد” - 5 فبراير 2018م.
2 - الكابتن فضل نورجي
الميلاد والنشأة
فضل عبدالرحمن نورجي من مواليد كريتر عام 1947م من أسرة عدنية عريقة، وتلقى مراحل دراسته الابتدائي والمتوسطة في كريتر والثانوية في المدرسة الثانوية الحكومية
Government Secondary School، ومن زملاء دراسته عبدالمجيد أحمد غانم ومحمد أحمد ضالعي (حارس مرمى نادي الشباب الرياضي)..
كان للكابتن نورجي نصيبا في العمل الطلابي والشبابي والوطني بشكل عام شأنه في ذلك شأن كل شباب عدن الذين أبدوا حماسا كبيراً دون رؤية ثاقبة لمستقبل مشرق يكفل نصيب أبناء عدن من كل الفرص في إطار فيدرالي بعيدا عن تأثير القبيلة.
كابتن نورجي في نادي الأحرار الرياضي
تأسس نادي الأحرار الرياضي الكريتري العريق عام 1954م وكان والده الروحي الحاج محمد عبدالعزيز، ومن وجوهه الإدارية البارزة الأستاذ كمال حيدر، رحمه الله، ومن فرسانه: الشهيد محمد علي حبيشي وناصر الماس وأبوبكر عوض وإبراهيم علي أحمد وعبدالله مسعود وأبوبكر طرموم وعلي السوداني ويسلم صالح ومحمود كيلر وأحمد علي مهدي (الدكتور) وعبدالله علي حسن ونديم عبده حزام (حارس المرمى). (رحلة عطاء وذكريات كروية - معتوق خوباني - ص 220)
وكان الكابتن فضل نورجي من فرسان فريق هذا النادي العريق في مركز الدفاع.
كابتن نورجي في نادي التلال الرياضي
بعد دمج أندية كريتر تحت اسم “نادي التلال الرياضي” عام 1975 أخذ كابتن فضل نورجي موقعه في مركز الدفاع مع نجوم آخرين منهم: أبوبكر الماس، عدنان سبوع، حسين عمار، سامي نعاش، عصام زيد، عباس كوكني، شرف محفوظ، كامل صلاح، صلاح سيف الدين، عمر البارك، جلال زحيري، بليغ نعمان، عبدالناصر نديم وآخرون. (مرجع سابق - ص 330)
كابتن نورجي في فريق القوات المسلحة الرياضي
بعد تأسيس ناديين رياضيين للقوات المسلحة والشرطة الرياضيين انضم كابتن فضل نورجي لفريق نادي القوات المسلحة بحكم عمله مع لاعبين آخرين منهم الكابتن عثمان خلب وآخرون واستغرقت فترة مشاركة كابتن فضل نورجي في نوادي الأحرار والتلال والقوات المسلحة من عام 1965 حتى عام 1986م.
كابتن فضل نورجي في صفوف نادي الترسانة المصري
غادر كابتن فضل نورجي إلى جمهورية مصر العربية عام 1966م، وكان في الـ(19) من عمره للالتحاق بالمعهد العالي للتربية البدنية وتدرب هناك مع نادي الترسانة المصري.
كابتن نورجي مساعداً لمدرب نادي التلال العدني
خلال الفترة 1988/ 2001م عمل كابتن فضل نورجي مساعداً لمدرب الفريق الأول لنادي التلال كابتن عزام خليفة ثم عمل مدربا للفئات التلالية بصفته مساعداً لمدرب الفريق الأول لنادي التلال الرياضي في بطولة آسيا، حيث لعب التلال مباراتين الأولى ضد فريق الدفاع العربي البحريني والثانية ضد فريق الاستقلال الإيراني. (“الأيام” - 5 فبراير 2018)
كابتن عصام عمر يناشد إنقاذ كابتن نورجي وكابتن هادي
في إحدى القصاصات من صحيفة 14 أكتوبر (احتفظ بها في إرشيفي) تناول فيها راحلنا كابتن عصام عبده عمر الوضع الصحي المتعثر للكابتن فضل نورجي وكابتن ناصر أحمد هادي، أورد فيه سيرة الكابتنين وتطرق إلى وجود تقرير طبي متكامل للكابتن فضل نورجي وأنه بحاجة إلى عملية استئصال المرارة إلى جانب ضعف في جوار البطن الأمامي مع مرض السكري والضغط وهو مقعد في بيته.
كابتن نورجي في دورات ومشاركات منها المؤتمر الخامس لرجال المال والأعمال
من إفادات كابتن عصام عبده عمر (مرجع سابق) بأن كابتن فضل نورجي يعمل مديرا للعلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية اليمنية منطقة عدن ويسكن حالياً في المدينة التقنية بمديرية المنصورة، وأنه تحصل على دورات متنوعة وكثيرة في مجال تدريب كرة القدم ومجال إدارة الموارد عن المشتريات الداخلية والخارجية وفي مجال شؤون الكادر والقوى العاملة وفي مجال مكافحة غسيل الأموال، إلى جانب المشاركة في المؤتمر العام الخامس لرجال المال والأعمال الخامس الذي نظمته الفرقة التجارية الصناعية /عدن خلال الفترة 15 - 16 يناير 2001م.
إدارة نادي التلال تنعي وفاة كابتن فضل نورجي
انتقل كابتن فضل عبدالرحمن نورجي إلى جوار ربه يوم السبت 3 فبراير 2018م عن عمر ناهز الواحد والسبعين عاماً، وأصدر نادي التلال الرياضي الثقافي بيانا يوم الأحد 4 فبراير 2018م نعى فيه ابن النادي الكبير فضل عبدالرحمن نورجي بالأصالة عن إدارة النادي ونيابة عن محبيه (أي محبي النادي) ومشجعيه وجمهوره، ونشرت «الأيام» بيان النعي في عددها الصادر يوم الإثنين 5 فبراير 2018م.
كابتن فضل عبدالرحمن نورجي متزوج وأب لثلاثة أبناء وبنت واحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى