رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. المهندس بدر ناجي.. إجمالي محيطه دائرة ضوء كبيرة

> نجيب محمد يابلي

> *الميلاد والنشأة
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

تشير بيانات الأسرة العدنية إلى عراقتها المرتبطة بهذه المدينة الطيبة المعززة بالوثائق، فهناك شهادات الميلاد و“السكونية” التي تبين قوام الأسرة بالاسم وتاريخ الميلاد وصلة القرابة برب الأسرة ومن وثائقها جواز السفر وإلى آخر البيانات.
سكنت أسرة ناجي مثنى علي (بيت ناجي) مدينة التواهي (عدن) منذ بدايات القرن التاسع عشر الميلادي..
الجد ناجي مثنى علي من مواليد التواهي عام 1883م وكان يعمل في مجال التجارة بحسب بيانات جواز سفره البريطاني/الهندي رقمه 411 الصادر يوم 23 أبريل 1923م.
الجدة أمون بنت محمد مبارك، من مواليد عدن وهي سليلة المباركيين من آل مبارك العدنيين المولد والذين هاجروا إلى شرق أفريقيا (كينيا) واشتغلوا في تجارة الجلود وأعمال تجارية أخرى، ويحسب لهم أنهم من أوائل المهاجرين إليها.
الوالد: محمد ناجي مثنى علي من مواليد التواهي يوم 26 يناير 1904 وتلقى دراسته في مدرسة القديس انتوني العليا (بادري التواهي) Saint Antony High School وأكمل دراسته فيها والتحق بعد ذلك في أمانة ميناء عدن (Aden Port Trust)، وتدرج في الوظيفة حتى وصل إلى منصب رئيس المكتبةChief) ClerK) والإشراف على أرصفة نقل الركاب والبضائع في كل من رصيف الأبكاري ورصيف أمير ويلز (دكة السواح)، وكان من أوائل الموظفين العرب الذين وصلوا إلى هذه المرتبة. تقاعد الوالد محمد ناجي عام 1959 وجددت له الخدمة لثلاث سنوات أخرى لتمكين موظفين آخرين لعملية الإحلال الاداري.

*السير ويليام لوس يكرم محمد ناجي
بالنيابة عن صاحبة الجلالة البريطانية الملكة اليزابيث الثانية قام سعادة السير ويليام لوس، والي عدن، بمنح الوالد محمد ناجي مثنى وسام وشهادة الإخلاص في الخدمة يوم الأول من يناير 1958م..
انتقل الوالد محمد ناجي مثنى إلى جوار ربه يوم 5 يونيو 1983م.
أولاده:
1 - جميل 2 - بدر 3 - أم محمد محمود ناصر 4 - زينب 5 - كلثوم 6 - عزيزة (أرملة فضل خليل).
اقتران محمد ناجي مثنى بابنة محمد خليل رمادة
أولاد محمد خليل رمادة:
1 - أحمد 2 - طه 3 - عبدالله 4 - عبدالقوي 5 - خليل 6 - علي 7 - عبدالعزيز 8 - يوسف.
*بنات محمد خليل رمادة
1 - نجيبة: زوجة علي محمد إبراهيم نور
2 - نوري: زوجة قائد أسعد
3 - قدرية: زوجة علي عبده مرشد
4 - خدوج: زوجة محمد ناجي مثنى
5 - جوهرة: زوجة محمد غانم
6 - فطوم: زوجة أحمد غانم
*والدة بدر ناجي
كما اتضح من ذرية محمد خليل رمادة فإن خدوج محمد خليل هي والدة المهندس بدر ناجي، وهي من مواليد كريتر في 19 اكتوبر 1906م وانتقلت إلى جوار ربها عام 1959 عن 53 عاماً.
أم أولاد المهندس بدر ناجي
اقترن المهندس بدر محمد ناجي بالسيدة الجليلة أزهار نجيب محمد محبوب، من أسرة محبوب العدنية العريقة في حافة حسين، حافة قامات وهامات عدنية دخلت التاريخ من أوسع أبوابه.
المستوى الدراسي للسيدة الجليلة أزهار محبوب “ثانوية عامة” علمي، وهي ربة بيت.
*أولاد/ المهندس بدر محمد ناجي
أثمرت زيجة المهندس بدر ناجي من السيدة أزهار محبوب (5) أولاد، الذكور منهم اثنان، وهم:
1 - نيفين بدر: مهندسة مدنية، قرينة المهندس وقاص محمد أحمد سعيد، ويعملان في إمارة أبوظبي، ولديهما ابنان وبنت واحدة.
2 - أزاهير بدر: ترتيبها الثاني بين إخوتها، طبيبة أسنان في مستشفى الجمهورية، ومقترنة من عائد فيصل عبداللطيف الشعبي ووالدته من أسرة لقمان العدنية العريقة، ولديهما ابن وبنت.
3 - محمد بدر: مهندس تقنية معلومات (IT) خريج جامعة بنجلور بالهند، يعمل مع شركة هائل سعيد أنعم، متزوج من المهندسة صبا شوقي حمود حيدر، أسرة عريقة من الشيخ عثمان، لديهما بنت واحدة.
4 - دنيا بدر: الابنة الثالثة للثنائي بدر/ أزهار، دنيا طبيبة أسنان ومدرسة في المعهد العالي للعلوم الصحية (د. أمين ناشر).
5 - مجد بدر: آخر العنقود، طالب هندسة بيئية في جامعة فراييرج بألمانيا بمنحة دراسية من شركة OMV النفطية النمساوية وسيتخرج هذا العام بإذن الله تعالى.
سيرة المهندس بدر ناجي
المهندس بدر محمد ناجي مثنى علي من مواليد التواهي العدنية يوم 27 أكتوبر 1943م.. تلقى دراسته الابتدائية في التواهي، كما تلقى دراسته المتوسطة في كريتر وأكملها في التواهي، وتلقى دراسته الثانوية (نظام 4 سنوات) في المعهد الفني بالمعلا Technical Institute قسم البناء، وأكملها بنجاح، حيث حصل على شهادة City & Guilds من المعهد البريطاني بلندن بدرجة جيد جداً (سنوات الدراسة 1958 / 1962م).
*بدر ناجي وحصاد الشهادات العليا
غادر بدر ناجي عدن لتلقي دراسته الجامعية عام 1964م في كلية هندسة البناء والمواصلات في بودابست، عاصمة المجر، وأكمل دراسته بنجاح عام 1969م وغادر بعد ذلك إلى بريطانيا حيث تلقى دورة تدريبية خلال الفترة يوليو 1973 / يناير 1975 م في المكتب الاستشاري البريطاني “جون تيلور وأولاده، مكتب ويستمنستر عبر المجلس البريطاني British Council في مجال المياه والصرف الصحي.

حصل المهندس بدر ناجي على دبلوم في تموين المياه وهندسة الصحة العامة في كلية ميدل سكس للعلوم التطبيقية بإنجلترا في إطار منحة المجلس البريطاني.
كما حصل المهندس بدر ناجي على دورة تدريبية خلال الفترة يناير / أبريل 1976 في تموين المياه والصرف الصحي في معهد التنمية الاقتصادية التابع للبنك الدولي في واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية وحاز على زمالة معهد التنمية الاقتصادية (EDI).
*ختام الحصاد مسك فاح عرفه في جامعة ليدز
وفي 28 سبتمبر 1987 حصل المهندس بدر ناجي على درجة الماجستير في هندسة الصحة العامة للمناطق الاستوائية من جامعة ليدز بإنجلترا University of Leeds England. يصعب حصر مشاركات المهندس بدر ناجي في العديد من المؤتمرات والندوات والدورات في مجال البلديات.
*بدر ناجي في حصاد العرق والعراقة
يلاحظ أن سنوات عمر المهندس بدر ناجي توزعت واختلطت ببعضها بسنوات تأهيل وتحمل مناصب.. مشوار كله عرق وعراقة، ففي الفاتح من ديسمبر 1969م عمل مفتش مباني قسم المباني الخصوصية بإدارة المهندس البلدي Municipal Engineer في بلدية Aden Muncipality.. ويرحم الله أيام نهضة عدن.
1971 / 1972 شغل بدر ناجي منصب مساعد المهندس البلدي للمباني الخصوصية، أي مساعد المهندس البلدي للمباني والطرق الداخلية بدرجة B.2-5.
1 أغسطس 1972 مهندس مباني بدرجة 2 - 1 A A.
1972 / 1976 وكيل المهندس البلدي، القائم بأعمال المهندس البلدي Acting Municipal Ensineer
*المهندس البلدي - بلدية عدن
1977 / 1990 مدير دائرة صحة البيئة- بلدية العاصمة عدن (بعد دمج بلدية عدن وسلطة ضواحي الشيخ عثمان والبريقة).
25 مارس 1991 مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة - بلدية عدن بفرع الوزارة، محافظة عدن (بحسب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (51) لسنة 1991م).
25 مارس 1995م منح درجة وكيل وزارة بوزارة الاسكان والتخطيط الحضري (بحسب القرار الجمهوري رقم (84) لسنة 1992م.
*بدر ناجي حضور هنا وهناك
1977 / 1987 عضو مجلس محلي منتخب ، محافظة عدن.
1977 / 1997 عضو المكتب التنفيذي لمحلي محافظة عدن لشؤون صحة البيئة.
1997 وحتى الآن: رئيس مجلس إدارة المجموعة الهندسية اليمنية للاستشارات الهندسية والمقاولات.
عضو نقابة المهندسين اليمنيين (عضو في أول هيئة إدارية للنقابة عند التأسيس).
عضو جمعية عدن الخيرية الاجتماعية (عضو في أول هيئة إدارية عند التأسيس).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى