رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- الفقيد عثمان يوسف حسين: المناضل الذي عمل بصخب ورحل بهدوء 2- حسين أحمد الفقير: خرج من الخارجية خالي الوفاض

> نجيب محمد يابلي

> *الفقيد عثمان يوسف حسين:
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

الميلاد والنشأة:
ورد في كتاب (هذا الجنوب أرضنا الطيبة) المرجعي لمؤلفه العطر الذكر عبدالرحمن جرجرة (خال هشام وتمام باشراحيل) ص58: تنقسم الولاية الفضلية إلى ثلاثة ألوية:
1 - لواء المنطقة الغربية، 2 - لواء المنطقة الوسطى، 3 - لواء المنطقة الشرقية.
1 - لواء المنطقة الغربية : أهم مدن هذا اللواء هي مدينة زنجبار عاصمة السلطنة الفضلية ومدينة الكود التي يوجد بها محلج القطن ومقر دوائر الأبحاث الزراعية ومدينتا الدرجاج ويرامس.
تصدرت كلمة الأخ عبدالله قديش علي، مستشار سابق لنائب رئيس الجمهورية، كتاب التأبين عن الفقيد عثمان (ص 21) بأن الفقيد عثمان يوسف حسين ناجي من مواليد قرية الدرجاج الملحقة إداريا بمديرية خنفر، محافظة ابين عام 1946م، وتلقى دراسته الابتدائية في قريته عام 1956 ثم انتقل إلى مدينة زنجبار للدراسة المتوسطة (الاعدادية) وأكملها عام 1959 ولم يتمكن من اكمال دراسته الثانوية فاضطر للالتحاق في نفس العام بمستشفى المخزن للتدريب والعمل.
التحق الفقيد عثمان بنادي شباب الدرجاج الرياضي الثقافي فأسهم في النشاط الأدبي والثقافي والاجتماعي بعد أن نهل من مكتبة النادي المذكور الشيء الكثير فتفتحت معارفه ومداركه على الفكرين الوطني والقومي، الأمر الذي أسهم في انضمامه إلى العمل الوطني في منتصف عام 1961 وكانت فاتحة العلاقة بالتيار القومي عندما التحق بإحدى الخلايا السرية لفرع حركة القوميين العرب وأصبح عضوا ناشطاً وأحد أبرز أعضاء الحركة وأنشطهم في النضال الداخلي على مستوى الجنوب.. وبعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962 في الشمال كان الفقيد يوسف أحد الشباب الوطنيين الذين لبوا نداء الدفاع عن الثورة.
*الفقيد عثمان خريج الكلية الحربية وأحد ضباط الجيش في صنعاء
ابتعث عثمان يوسف حسين مع شباب اخرين إلى مصر للدراسة الاكاديمية بالكلية الحربية عام 1963 وأكملها بتفوق عام 1965م وعاد إلى صنعاء والتحق بالقوات المسلحة للجمهورية العربية اليمنية.
*الفقيد عثمان في القطاع الفدائي للجبهة القومية
أعلن في 13 يناير 1966 عن دمج منظمة التحرير والجبهة القومية تحت مسمى “جبهة التحرير” إلا أن الجبهة القومية بمعظم قياداتها وقواعدها رفضت عملية الدمج وسمته “الدمج القسري”، وعاودت العمل المسلح في الجنوب وخاصة عدن في 14 اكتوبر 1966م، وأعلنت انسحابها رسميا يوم 19 يناير 1967، وكانت قيادة الجبهة القومية قد استدعت عضوها عثمان يوسف حسين إلى عدن ليلتحق بمجاميع مقاتلي الجبهة ضد الوجود البريطاني وأحدث نقلة نوعية في اساليب حرب التحرير الشعبية. (لمزيد من التفاصيل راجح ص 23 من كتاب التأبين المكرس عن سيرة الفقيد).
*شهادة الرجل الكبير م. سعيد الخليدي بتفاني عثمان يوسف
وردت مداخلة الاخ علي حيمد علي عن فقيدنا عثمان يوسف حسين في كتاب التأبين (ص 27) حيث سلط الضوء على عطاءات الفقيد في مرحلة التحرر الوطني ومرحلة البناء وبعد الاستقلال، حيث شغل منصب مدير محلج القطن بالكود ثم تبوأ منصب مدير عام المؤسسة العامة للحفر، حيث شهدت فترة ترؤسه لهذه المؤسسة المهمة إنجاز الكثير من المشاريع وحفر العديد من الآبار، ومن ضمن من شهدوا لعطاءات الفقيد عثمان يوسف حسين الكادر الوطني المهندس الفذ سعيد بن سعيد الخليدي الذي عمل معه في مشروع ميناء الاصطياد في السقية.
يمضي الأخ حيمد في شهادته بأن الفقيد عثمان يوسف حسين مديراً للري في م/ أبين وقام اثناء ادارته لهذه المؤسسة بتنفيذ العديد من المشاريع المتمثلة في حفر قنوات الري وبناء الجسور في دلتا أبين التي ظل يعمل فيها بكل تفان واخلاص إلى ان أحيل إلى المعاش التقاعدي وهو في اوج عطائه.
*العميد سالم حيدرة يثني على الفقيد في شهادة طويلة
قدم العميد سالم محمد حيدرة رفيق درب فقيدنا عثمان يوسف شهادة طويلة افترشت الصفحات (35) حتى (46) سلط فيها الضوء على كل منعطفات سيرة الفقيد في كل الجبهات على الأرض في مناطق متفرقة سواء على مستوى العمل العسكري او التنموي، وماعاناه الفقيد في منعطفات منها 26 يونيو 1978و 13 يناير 1986 ونزوحه إلى الشمال وعودته بعد الوحدة إلى محافظة أبين حيث كلف مع رفيقه المهندس سالم منصور وآخرين بتأسيس فرع المؤتمر الشعبي العام في المحافظة وخصوصا في منطقة دلتا أبين.
*هادي وناصر وأسرة سالمين وآخرون ينعون المناضل عثمان
الفقيد المناضل عثمان يوسف حسين (أبو يوسف) خرج من ثرى الدرجاج الطيبة عام 1946 ووري ثراها العطر يوم 27 أكتوبر 2009م ونعاه عدد كبير من الشخصيات الوطنية وفي مقدمتهم الأخ عبدربه منصور هادي، نائب رئيس الجمهورية آنذاك، والرئيس السابق علي ناصر محمد وأسرة الشهيد الرئيس سالم ربيع علي وقيادة المؤتمر الشعبي العام في مديرية خنفر م/أبين والمجلس الاداري لجمعية الدرجاج والمجلس الإداري لنادي شباب الدرجاج والهيئة الادارية لمنتدى الهشوس في الدرجاج ومحمد صداعي علي و م. علي عمر الدولة وأسرة محمد علي الزبيدي وعبدالله دباء وحسين مهدي ابو سليم ومحسن مكيش ومحمود مكيش ومحسن الجفري وعبداللاه رويس هادي وعبدالرحمن سيف اسماعيل واخرون، ونعاه خمسة من الشعراء.
*حسين أحمد الفقير:
الميلاد والنشأة:
ورد في كتاب (هذا الجنوب أرضنا الطيبة)، سابق الذكر، أن ولاية دثينة ونائبها العطر الذكر حسين منصور باجابر، وكان رحمه الله وزير دولة، تنقسم إلى أربع مناطق:
1 - الوسطى، وعاصمتها مودية، ويعرف أهلها بالمياسرة.
2 - الشرقية، ويعرف أهلها بآل الحسني.
3 - الغربية، ويعرف أهلها بآل السعيدي.
4 - الشمالية، ويعرف أهلها بعلية الحيد. (ص 161 - 162)
حسين أحمد عمر موسى سالم عبدالله خضير السبوعي (“سبوع” قرية في البيضاء يعرف سكانها بالفقراء، ومن هنا اكتسب لقب الفقير).. حسين الفقير من مواليد قرية الصبر، منطقة النخعين، دثينة عام 1938م.
تلقى دروسه الأولى في معلامة أخيه الأكبر محمد ونزح صغيراً إلى عدن، حيث تلقى دراسته الابتدائية منها وانتسب للدراسة الثانوية المعروفة آنذاك بالـ (G.C.E)، وانتفع حسين احمد الفقير كثيرا بالدروس المسائية Evening CLasses التي تميزت بها عدن عن سائر مناطق الجزيرة والخليج، وكانت فترة خصبة تجلت فيها ألمعية تربويين اجلاء امثال: حسن منيباري، نجيب جعفر أمان، عبده حسين أحمد، وكوكبة من المدرسين السودانيين.
*حسين الفقير في بوليس مستعمرة عدن:
التحق حسين أحمد الفقير بشرطة (Police) مستعمرة عدن (Aden Colony) في مطلع 1957م وانتفع من نظام التعليم المستمر من خلال الدورات المسائية، ففي العام 1960م التحق بدورة عقدت في المعلا (على الأرجح في المعهد الفني Technical Institute) على أيدي انجليز فحصل على (نجمة وفوتين) وبعدها دورة في القوانين، وعقدت دورة في نادي الإخاء والتعاون مع قاسم سلام وسعيد عبدالجبار راشد وعثمان عبد الجبار راشد، وكان مدرسهم محسن شايف.
*حسين الفقير في دورة تأهيلية بالشرطة المسلحة
التحق حسين احمد الفقير بدورة تأهيلية لمدة ستة اشهر في الشرطة المسلحة (آرم بوليس) Armed Police (الذي تتعرض مساحته ومبانيه للنهب حالياً)، حيث تم تأهيل عدد من ضباط الشرطة المدنيين، حيث بدأ الفقير ضابطا مرشحا Candidate Of Ficer وترقى إلى مساعد ضابط Sub-Inspector ثم عمل في شرطة كريتر مع محمد خان ثم شرطة المعلا مع محمد علي الغرباني وشرطة التواهي مع أنور خان الذي أعقبه فيصل قائد علي.
*حسين الفقير ينجح في التقدم لوظيفة اتحادية:
الديمومة هي صفحة الناجح في الحياة العامة وتجسد ذلك على حسين الفقير الذي تقدم عام 1966 ليشغل وظيفة اتحادية (G.6) رفعته إلى رتبة ضابط Inspector في الزمن الجميل أو العصر الذهبي لعدن، ووقف الفقير امام لجنة برئاسة رئيس لجنة الخدمة العامة العطرة الذكر وعضوية احمد علي مسعد واحمد حسين الصاعدي وسامي لقمان، الخالدي الذكر.
*الفقير في إدارة الهجرة التابعة للداخلية الاتحادية
ارتبط حسين الفقير بالجميلة عدن منذ العام 1957 وكل اولاده من مواليد عدن، وفي ذلك السياق انتقل حسين الفقير إلى مصلحة الهجرة والجوازات وكانت تتبع وزارة داخلية اتحاد الجنوب العربي (F.S.A) وكانت برئاسة فيصل احمد غانم ونائبه طه محمد مكي ومحمد نايف صالح (رئيس قسم الاقامة) واحمد عبدالقادر صالح، وكان حسين الفقير من ذلك القوام الجميل وذلك بدءاً من العام 1966م.
*الفقير في الجهاز المركزي للرقابة ثم إلى ألمانيا الديمقراطية
انتقل حسين احمد الفقير إلى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بعد قيام خطوة التصحيح في 22 يونيو 1969 وتحمل مسؤولية أبين لمدة عامين ومسؤولية لحج لمدة عامين، ثم غادر إلى جمهورية ألمانيا الديمقراطية (GDR) في دورة تدريبية لمدة ستة أشهر.
*الفقير في مشوار حامض حلو في الخارجية
قضى حسين الفقير (22) عاما من عمره في سلك الخارجية خلال الفترة 1982 / 2004م، وانتقل إليها بدرجة: ك.4 - 5 (5/B-4) ويساويها في هيكل الخارجية درجة سكرتير أول، وحصل كل زملائه خلال تلك الفترة على ثلاث دورات وكل دورة بسنوات أربع، إلا حسين الفقير فحصل على دورة لمدة ثلاث سنوات وأخرى لمدة سنة وستة أشهر وتم ترحيله إلى التقاعد عام 2004 بمعاش قدره (39) الف ريال، أي أنه في أسفل سلم العاملين في الخارجية.
*هادي وباسندوة والإرياني يطالبون برد الاعتبار للفقير
تبين للأخ عبدربه منصور هادي بأن معاش الفقير (39.000) ريال ويقابله 80.000 ريال لكل زميل عمل معه فوجه الجهات المختصة بتصحيح الاعوجاج، إلا أن ختم رئاسة الجمهورية بيد علي محمد الآنسي (والختم في درج أحد تابعيه يدعى الحاقري) حيث رفض الأخير وضع الختم على المذكرة بحجة أن الفقير قد أحيل إلى دافع حقير باركه الحاقري.
*ذرية الفقيد إلى الله حسين الفقير
أنجب حسين الفقير ثلاثة أبناء وثلاث بنات، والأبناء هم: 1 - طارق، 2 - خير الله ، 3 - الشهيد نزار، والإناث الثلاث إحداهن تربوية متوفية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى