رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- كابتن أحمد صالح قيراط: مشوار تربوي رياضي اجتماعي معتبر 2- كابتن سعيد دعالة: دائرة شهرة أعطى فيها ولم يأخذ

> نجيب محمد يابلي

> 1 - كابتن أحمد صالح قيراط
الولادة والنشأة
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

أسرة قيراط من الأسر العدنية التي استوطنت قسم (C) في الشيخ عثمان مع أسر عدنية أخرى منها: أسرة ثابت صالح وصالح حسن تركي وعلي عبده حسن وسعيد سالم يافعي وعوض مبجر ومحمد الحاج المحلوي وسعيد عاطف وحسن العظامي وصالح حسين (محمد وسالم وعلي وحسن) وعلي ناصر محمد ومحمد الغفوري وأحمد عبدالله حسني ويونس حسن إبراهيم وعبده نعمان وسعد حكيم وجميع مبارك وعلي عبدالله الطاوة ومحمد صالح مهدي والسيد حسن ومجور والعراشة وحمدي مفتاح ومحمد وعبدالله سعيد جرادة وعوض واقص ومحمود سعيد نعمان وإخوانه.
أحمد صالح قيراط من مواليد قسم (C) بالشيخ عثمان (عدن) يوم 10 يناير 1947م وتلقى مراحل دراسته الابتدائية والمتوسطة في الشيخ عثمان والثانوية الصغرى Junior Secondary School في كريتر..
التحق كابتن أحمد صالح قيراط بسلك التدريس عام 1963م وتفرغ للتدريس لمادة التربية الرياضية في المدرسة الابتدائية الشرقية ثم المدرسة المتوسطة للبنين في الشيخ عثمان وأصبحت بعد الاستقلال "المدرسة الإعدادية"، وتحول نظام الدراسة إلى 6 سنوات ابتدائي + 3 سنوات إعدادي + 3 سنوات ثانوي (بالقسمين الأدبي والعلمي) بعد أن كان 4 سنوات ابتدائي + 3 سنوات متوسط + 4 سنوات ثانوي.
*الموهوب قيراط في صفوف نادي (الواي)
برزت موهبة أحمد صالح قيراط الكروية وهو في سني طفولته والتحق بصفوف نادي الشبيبة المتحدة "Ycc" (الواي) الذي تأسس في الشيخ عثمان يوم 15 أكتوبر، 1939م، ومؤسسوه: صالح خميس، عبدالعزيز سالم باوزير، عبدالله علي عراسي، علي عبده حسن، وكان أول رئيس للنادي.
ومن لاعبي نادي “الواي”: محمد عبدي، ثابت علي خان، محمد صالح عراسي، صالح مزماز، محمد علي إسماعيل، سالم كمراني، السيد حسن أحمد، محمد حيدر، عبدالله جبلي.
ومن بعدهم: أحمد قيراط، عمر علي سعيد، عمر محسن، ناصر هادي، عيدروس حبيشي، محسن كليب.
*القيراط يدخل التاريخ في مركز الدفاع
دخل أحمد صالح قيراط دائرة الضوء الساطع لاعباً في مركز الدفاع في نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ونادي الوحدة الرياضي بعد الدمج عام 1975 ومنتخب عدن الرياضي والمنتخب الوطني..
برزت موهبة القيراط وهو في سن مبكرة من عمره، ولو رجعنا إلى كتاب (تاريخ أندية عدن الرياضية - نشأتها وتاريخها المعاصر) للأستاذ أحمد محسن أحمد والذي أفاد في الصفحة (128) بأن فريق نادي الاسماعيلي الرياضي زار عدن عام 1962 ولعب فيها عدداً من المباريات الودية ثم وجه الدعوة لمنتخب عدن لزيارة القاهرة ليلعب عدداً من المباريات الودية، وقام منتخب عدن عام 1964 بزيارة مصر وكان فرسانه: نديم حزام، محمد عبده جبل، عبدالجبار عوض، عبدالكريم هتاري، يسلم صالح، البرت بيتر، عبدالله علي حسن، أحمد صالح قيراط، عبدالعزيز صالح، سعيد عذب، أبوبكر طرموم، ناصر الماس، عبدالله خوباني، سالم زغير، عباد أحمد، أحمد محسن أحمد، عبدالله جامع، علي السوداني، عبدالرب يافعي، رفيق عوض سالم.
*القيراط يدخل التاريخ مدرباً
بقدر ما كان الكابتن أحمد صالح قيراط من أحسن المدافعين في عدن والجنوب، وبحسب إفادة كابتن محمود عبيد أن كان له الشرف بأن يلعب في جانبه مع (الواي) ووحدة عدن لعدة سنوات، إلا أنه كان يعتبر من المدربين الكبار في عدن والجنوب حيث درب نادي (الواي) ونادي وحدة عدن ونادي شمسان وأندية أخرى وحقق مع نادي وحدة عدن الدوري والكأس.
جدير بالذكر أنه درب المنتخبات الوطنية.
*القيراط خريج ألمانيا الديمقراطية
اعتاد المجلس الأعلى للرياضة والشباب العطر الذكر على ابتعاث رياضيين من مختلف التخصصات إلى جمهورية المانيا الديمقراطية (GDR) للدراسة والتدريب، وكان من رؤساء المجلس: عبدالعزيز عبدالولي ومحمد عبده زيد، رحمهما الله، وأحمد محمد قعطبي، متعه الله بالصحة وطول العمر، وفي منتصف سبعينات القرن الماضي ابتعث كابتن قيراط إلى ألمانيا الديمقراطية والتحق بالمعهد الرياضي الأعلى (DHFK) حيث حصل على دبلوم في تدريب كرة القدم.
*القيراط يبرز في الزمن الجميل ويرحل في زمن الظلام
حال الكابتن أحمد صالح قيراط كحال المبدعين في شتى المجالات يعطي كل وأفضل ما عنده ويرحل دون جزاء.. كافح القيراط وأعطى عصارة طاقته وإبداعه في المجالين التربوي والرياضي ورحل بصمت يوم الجمعة 4 سبتمبر 2015 عن (68) عاماً، وسلم الجميع بقضاء الله وقدره وخيم الحزن علينا جميعاً، ولكنها إرادة الله التي شاءت أن يرحل القيراط في زمن الظلام والظلم بعد أن أعطى في الزمن الجميل.
كابتن قيراط متزوج وله ستة أولاد الذكور منهم أربعة: 1 - وائل 2 - عزمي 3 - أياد 4 - أدهم، وابنتان.
رحلت أم أولاده (أم وائل) يوم الإثنين 15 مايو 2017م.. رحم الله كابتن قيراط.. رحم الله أم أولاده.. رحم الله موتاهم وموتانا وموتى المسلمين أجمعين!!
2 - كابتن سعيد دعالة
*الولادة والنشأة
كابتن سعيد محمد دعالة أحمد من مواليد كريتر (عدن) في 15 يونيو 1947م وهو نفس عام ولادة كابتن أحمد صالح قيراط وهناك تطابق في عام الميلاد ومراحل الدراسة، حيث تلقى كابتن سعيد دعالة دراسته الابتدائية في مدرسة السيلة الابتدائية بكريتر وقد عرفت عند افتتاحها قبل مائة عام بمدرسة الإقامة Residency School (وأصبحت لاحقا المتحف العسكري) ثم تلقى دراسته المتوسطة في المدرسة المتوسطة الحكومية للبنين بكريتر (ثانوية لطفي أمان حالياً)، ثم اختتم دراسته في المدرسة الثانوية الصغرى Junior Secondary School بكريتر (مجاورة لثانوية لطفي)، وقد أفادني بذلك الزميل والصديق والأخ أبوبكر علي قرشي (الشقيق الأصغر للبروفيسور عبدالله علي قرشي) بأنهما افترقا في المرحلة الثانوية، حيث تلقى كابتن دعالة دراسته الثانوية في الثانوية الصغرى فيما تلقى الزميل قرشي دراسته الثانوية في الثانوية الحكومية بخور مكسر (ثانوية محمد عبده غانم حالياً).
*كريتر وسائر عدن في حضور رياضي متميز
بنات عدن: كريتر، المعلا، التواهي، الشيخ عثمان تميزن بالحضور الرياضي، ولو أخذنا كريتر لوحدها لوقفنا أمام هذا الحصر من النوادي: الاتحاد المحمدي، الحسيني، العيدروسي، النجم اللامع الأحرار، الأهلي، شباب الهنود، النجم الأزرق، البوليس الرياضي، الآسيوي، الشباب الرياضي، شباب القطيعي، الطويلة الرياضي، الخساف الرياضي.
*نادي الحسيني الرياضي
في مرجع سبق الإشارة إليه للأستاذ أحمد محسن أحمد (ص 34) بأن نادي الحسيني الرياضي تأسس في 28 أبريل 1924م، وكان في بداية تأسيسه يعرف باسم (أسود العزب) وأبرز مؤسسيه:
1 - عبداللاهي عوالة 2 - طه مستر حمود 3 - حامد عبدالغني 4 - علي أحمد حيدر 5 - علي جرجرة - 6 عبدالقادر سوقي 7 - علي غانم 8 - بدية 9 - عبدالحميد فقيرة 10 - حامد يوسف خان 11 - عبدالقادر جرجرة 12 - محمد عبدالقادر فقيرة 13 - محمد حامد خان 14 - محمد جعفر 15 - محمد عبدالعزيز 16 - عبدالحميد بطاطا 17 - البوبل 18 - أحمد محمد هايل 19 - عبدالوهاب قايد 20 - أحمد بودل.
*كابتن سعيد دعالة فارس وطني وقومي
وردت في الصفحة الإلكترونية للكابتن محمود عبيد إفادات عن كابتن سعيد دعالة وكباتنه آخرين، ورجلنا عبيد صاحب مبادرات فيها الخير كل الخير لرفاق دربه من الرياضيين: “كابتن سعيد دعالة من لاعبي الزمن الأجمل في كرة القدم وبدأ ممارسة اللعبة عام 1964 مع نادي الحسيني الرياضي في كريتر ثم لعب مع منتخب عدن ولعب مع التلال الرياضي وحقق معه عدة بطولات أهمها كأس اليمن عام 1980م في صنعاء وكأس الاستقلال عام 1981م في عدن ودخل أيضا سجل ناديه مدربا لفريقه الأول..
لعب كابتن سعيد دعالة مع نادي الزمالك المصري ولعب مع الوحدة الإماراتي في أبوظبي”. ويضيف كابتن عبيد: "كابتن سعيد دعالة النجم الكبير الذي شرف الوطن في كل الملاعب الدولية وفي الملاعب المحلية والقومية وكان الجمهور الرياضي يتلهف إلى أخذ صورة معه وذلك لعلو كعبه في رياضة كرة القدم".
*عدن تلتقي في بيت كابتن سعيد دعالة
كتب كابتن محمود عبيد في صفحته الإلكترونية يوم الأحد (1) أبريل 2018م بأن كابتن عادل إسماعيل حارس مرمى نادي الانتصار والروضة والجزيرة وشمسان والمنتخبات الوطنية تواصل معي من بريطانيا وأخبرني بمرض سعيد دعالة وذهبت إلى منزل كابتن دعالة ووجدته تعبانا جداً.. كان أمامي مرتعشاً وفاقداً للتوازن وعند جلوسه على السوفة لا يطيل الجلوس ولا يطيقه من كثرة الارتعاش.
بدأت الحملة تأتي أكلها وتسامع المحبون والمعجبون بما في سعيد دعالة وكل فرسان عدن الرياضيين ورتبوا لكل إجراءات السفر والعلاج في الخارج.
*ما أصعب الحال عند أمثال دعالة عندما يخرجون من دائرة الضوء
كانت الاتصالات الهاتفية لا تنقطع أبداً عن كابتن سعيد دعالة والسؤال عن حاله ودعوته إلى الغداء أو العشاء يلبي بعضها ويعتذر عن البعض الآخر وبعد خروجه من دائرة الضوء أصبح التواصل معه نادراً إلا من أصحاب الأصول.
*وماذا بعد يا كابتن سعيد؟
بعد هذا المشوار الطويل في قطاعي التدريس والرياضة حقق خلاله كابتن سعيد دعالة رصيداً كبيراً من الشهرة والحب والتقدير دخل كابتن دعالة مرحلة استراحة المحارب، ونسأل الله أن يديم عليه الصحة والسعادة وراحة البال وعلى كل فرسان الماضي والحاضر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى