رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- حسن أبوبكر عولقي: انتشرت رسالته التربوية في عدن وأبين وشبوة 2- الدكتور مختار حسن أبوبكر: اختزل كل مسيرته الناجحة في 46 عاما

> نجيب محمد يابلي

> 1 - حسن أبوبكر عولقي:
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

الميلاد والنشأة:
مشيخة العوالق العليا:
ورد في الكتاب المرجعي (هذا الجنوب أرضنا الطيبة) للخالد الذكر عبدالرحمن جرجرة (خال هشام وتمام باشراحيل) ص 138: «تاريخ مشيخة العوالق العليا جزء من تاريخ الجنوب العربي ومرتبط به، وهي إحدى الولايات الست المؤسسة للاتحاد في 11 فبراير 1959م.
تقع مشيخة العوالق العليا بين كل من سلطنة العوالق العليا وسلطنة العوالق السفلى وسلطنة الواحدي، وقد أعطاها موقعها هذا أهمية استراتيجية خاصة.
من أهم وديانها: وادي يشبم ومن مدنها: الصعيد وهي العاصمة ومدينة يشبم وباسمها سمي وادي يشبم ومدينة عتق وفيها المطار الرئيسي للمشيخة.
سكن الأستاذ حسن ابوبكر عولقي وجدان مدينة عدن منذ اربعينات القرن الماضي وعرفته وثائق حكومة عدن باسم حسن أبوبكر صالح عولقي وعرفته دوائر القبيلة باسم حسن ابوبكر بن لصفوح العولقي.
أستاذنا حسن أبوبكر عولقي من مواليد عام 1926 بمدينة الصعيد، حاضرة مشخية العوالق العليا، وتلقى تعليمه الأول بمدرسة القرآن الكريم بالصعيد وغادر مدينته الصعيد وهو في عامه الحادي عشر (1937) حيث التحق بمدرسة جبل حديد لتلقي دراسته فيها لمدة 4 سنوات حيث أكملها عام 1941 وحصل على بعثة دراسية إلى السودان (وكانت لا تزال خاضعة للإدارة البريطانية) لمدة خمس سنوات أنهاها عام 1946م.
*المدرسة الابتدائية في الشيخ عثمان أولى المحطات
سكن الأستاذ حسن أبوبكر عولقي وجدان جيلنا من أبناء الشيخ عثمان بتعيينه مدرساً في المدرسة الابتدائية الحكومية للبنين (التي أصبحت تعرف بالمدرسة الشرقية في نهاية الخمسينات بعد افتتاح مدرسة اخرى عرفت باسم (المدرسة الغربية) ودخل أستاذنا ذاكرة تاريخنا مدرساً موهوباً Gifted Teacher وسرعان ما ارتقى درجات السلم ليصبح مساعد المدير وبعد عام واحد اصبح مديرا للمدرسة حيث عرفناه بتلك الوظائف الثلاث.
*الأستاذ حسن أبوبكر في وظيفة نوعية خلال الفترة 55 - 59م
صدر قرار بنقل الاستاذ حسن ابوبكر عولقي إلى السلطنة الفضلية بترتيب خاص ليشغل منصب مدير مدرسة متوسطة خاصة بالطلبة الناجحية والمنقولين من مختلف المناطق وكان مقرها مدينة زنجبار، حاضرة السلطنة الفضلية ومارس مهام منصبه حتى عام 1959م.
الأستاذ حسن أبوبكر بين كريتر والشيخ عثمان
وفي العام 1960م عاد أستاذنا حسن أبوبكر إلى عدن وعين مساعداً لمدير المدرسة المتوسطة للبنين بكريتر في عام 1961م وانتقل بعد ذلك إلى المدرسة الابتدائية الشرقية بالشيخ عثمان وعمل مديراً لها لعام واحد.
*الأستاذ حسن أبوبكر بين مدينة الاتحاد واسكوتلندا
صدر قرار اداري بنقل الاستاذ حسن ابوبكر إلى وزارة المعارف Ministry of Education بمدينة الاتحاد عاصمة اتحاد الجنوب العربي حيث عمل مساعد ضابط معارف AAssistant Edncation OFFicer عام 1965 ولمدة ستة اشهر حيث غادر عدن إلى بريطانيا حيث التحق بكلية التربية باسكوتلندا لمدة عام كامل وعاد إلى عدن حاملاً شهادة التخرج.
*الأستاذ حسن أبوبكر بين الإشراف الفني والإدارة المدرسية والعودة
بعد عودة الأستاذ حسن أبوبكر من بريطانيا عام 1966 صدر قرار اداري بتعيينه مشرفا فنيا بالوزارة التي اصبح اسمها بعد الاستقلال الوطني «وزارة التربية والتعليم»، وعاد الاستاذ حسن ابوبكر إلى الادارة المدرسية حيث عين مديراً للمدرسة الاعدادية (التي حلت محل المتوسطة) للبنين في الشيخ عثمان (التي افتتحها عام 1957 والي عدن السير ويليام لوس وبرفقته السلطان علي عبدالكريم فضل) وشغل الاستاذ حسن أبوبكر مهام منصبه خلال الفترة 1969/1970م.
الأستاذ حسن أبوبكر يطلب
*إحالته للتقاعد
صدر قرار اداري بتعيين الأستاذ حسن ابوبكر مشرفاً فنياً بوزارة التربية والتعليم في العام 1970م ومارس مهام منصبه حتى تمام 1972م حيث طلب إحالته للتقاعد عام 1972م بعد أن حفر في صخرة ذكريات جيلنا لوحة ستظل قائمة ابد الدهر لاننا أحبنناه مدرساً ومديراً لنا ونحن طلاب ومديراً لنا ونحن مدرسون وكنا له أبناء في مرحلتي الدراسة والتدريس.
*الأستاذ حسن أبوبكر في رحاب الخالدين
انتقل الخالد الذكر الأستاذ حسن ابوبكر بن صالح بن لصفوح العولقي إلى جوار ربه يوم 22 أكتوبر 1992م من (66) عاماً بعد حياة حافلة بالعمل والعطاء والحب والابتسامة وخلف وراءه ذكراً حسنا في صفوف محبيه وخلف ولداً واحداً (الدكتور مختار حسن بن لصفوح) وسبع بنات.
2 - الدكتور مختار حسن بن لصفوح:
الميلاد والنشأة:
الدكتور مختار حسن أبوبكر بن صالح لصفوح العولقي من مواليد بلوك (40) بالمنصورة يوم 28 مارس 1965م ونشأ في بيئة نقية طاهرة جاذبة للعلم في كنف والده الراحل الكبير الاستاذ حسن ابوبكر العولقي.. وتلقى فقيدنا الغالي الدكتور مختار نجل فقيدنا الغالي استاذنا حسن ابوبكر مراحل دراسته الابتدائية والاعدادية والثانوية في عدن، وكان رحمه الله مبرزاً ومتفوقا في تعليمه وسلوكه في الوسط الطلابي..
أكمل الدكتور مختار حسن فترة ادائه للخدمة العسكرية خلال الفترة 1983 م 1985 في سلاح المدفعية والصواريخ في معسكر سبأ بالبريقة.
*الدكتور مختار في الداخلية أولى محطات عمله
كانت وزارة الداخلية فاتحة مشوار مختار حسن بن لصفوح في مجال الوظيفة وذلك عام 1990 بتعيينه مشرفاً ادارياً في قسم الشرطة بمحافظة شبوة وتنقل في عدة مواقع بالوزارة حتى حصل على رتبة نقيب وضابط تحريات في الجرائم الاقتصادية في مطار عدن الدولي حتى عام 1995م وقد حصل رحمه الله على البكالوريوس في الاقتصاد عام 1989 من جامعة عدن.
*مختار وقرار رئيس جامعة عدن عام 1995م
صدر قرار رئيس جامعة عدن رقم (65) لعام 1995م بتعيينه معيداً في كلية الاقتصاد والادارة واوفد للدراسة العليا (الماجستير) إلى جمهورية مصر العربية بناء على قرار رئيس الجامعة رقم 223 لعام 1995م ونظرا لانقطاع منحة العون الثنائي المقدمة من جمهورية مصر العربية عاد إلى ارض الوطن لاستكمال الجزء الأخير من رسالته في كلية الاقتصاد والادارة بجامعة عدن حيث تحصل على درجة الماجستير في قسم ادارة الاعمال في ابريل 2001 بتقدير عام «ممتاز».
*الدكتورة سيما جوشي في أعلى مشاوير التحصيل الأكاديمي للدكتور مختار
وردت في كتاب تأبين الدكتور مختار حسن (ص 148) صورتان (فردية وجماعية) للدكتورة سيما بي.جوشي، المشرفة العلمية على مختار حسن بن لصفوح اثناء تحضيره للدكتوراه في جامعة نورث مهرا شترا في الهند عام 2006م والتي حصل عليها عام 2009 وكان عنوانها (مشكلات التخطيط ورقابة الإنتاج في مصانع تعليب الاسماك في الجمهورية اليمنية).
*الدكتور مختار حسن أميناً عاماً مساعداً لجامعة عدن
عاد الدكتور مختار حسن بن لصفوح للعمل الاكاديمي في قسم ادارة الاعمال استاذا مساعداً ومحاضراً لمادة الادارة المالية، وفي العام نفسه 2009م ثم اختيارة امينا عاما مساعداً لجامعة عدن لما يتمتع به الفقيد من المناقب والصفات الذاتية التي اهلته لذلك.
*دكتور مختار ودكتورة صفاء دويتو أكاديمي معتبر
ورد في كتاب تأبين الفقيد مختار بن لصفوح دراسات قام بها الدكتور مختار بن لصفوح والدكتورة صفاء عبدالله معطي زميلته في الكلية منها (تقدير حركة الطلاب في التخصصات المختلفة في كلية العلوم الادارية باستخدام سلاسل ماركوف) والثانية (قياس عائد الاستثمار في رأس المال البشري في جامعة عدن)، وظهر بذلك الرمزان الاكاديميان د. مختار ود. صفاء دويتو أكاديميا معتبرا.
الدكتور مختار لصفوح وبناء الصروح في 46 عاماً
من يقف أمام مشوار حياة الدكتور مختار حسن ابوبكر بن لصفوح العولقي الذي قضاه خلال الفترة الممتدة من 28 مارس 1965 حتى 30 يونيو 2011م، أي حصاد 46 عاماً قضى فيها طفولته ويفاعته وأعتاب كهولته، حيث حصل على كل مراحل التعليم العام والثانوي والجامعي والدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه وقدم خلالها دراساته وعقد اجتماعات على مستوى الجامعة والعمل الاكاديمي.. سيخلص إلى أن الدكتور مختار لم يقصر على الاطلاق في كل واجباته حتى الانجابية وأن (46) عاماً ستشهد له بأنه رجل غير عادي..
*الدكتور مختار ورحيل الأطهار
نعى الناعي خبراً، لا رعاك الله يا ذاك الخبر، بان الدكتور مختار حسين ابوبكر بن لصفوح انتقل إلى جوار ربه يوم 30 يونيو 2011م عن عمر ناهز الـ (46) عاماً كلها كانت فترة خصبة في التحصيل الدراسي والاكاديمي والدراسات الاكاديمية المتخصصة والاعمال الطيبة في اطار منظمات المجتمع المدني والاكاديمي. خلف رحمه الله وراءه محبين وفلذة أكباد، هم: محمد (طبيب) ومها (طبيبة) وحسن وخالد وفاطمة.
نعاه العديد والعديد من الشخصيات اللامعة في المجتمع تقدمهم الاخ عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية ود. علي محمد مجور، رئيس الوزراء ود.عبدالعزيز بن حبتور، رئيس جامعة عدن، ود. علي منصور بن سقاع و د.مهدي عبدالسلام ود. فضل مكوع ود. خليل ابراهيم ود. ياسر باسردة ود. أحمد مهدي فضيل ود. أحمد سالم الجرباء، ود. صالح باقطيان ود. عبدالله لعكل ود. علي الزامكي ود. عبدالرحمن اللحجي ود. أحمد سيف سعيد ود. عوض الضيق ود.نزار باصهيب ود. محمد السروري ود.عبدالله باسردة ود.علي بارحمة ود. علي أبوبكر الزامكي، ود.نجيب الحميقاني ود.عبدالناصر مفتاح ود.محمد مارم، ونضال الدنبوع، ووائل منصر وفواز القاسمي، ولا أنسى الرجل الطيب الكاتب الذي افتقدناه سعيد عولقي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى